كأكبر استثمار في القطاع .. «الثلث المتحدة» للاستثمار تستحوذ على 30% من «المكان» المتخصصة في مساحات العمل المشتركة

كشفت لـ “مال” شركة المكان The Space المتخصصة في مساحات العمل المشتركة، عن اتمامها جولة استثمارية Seed Fund تمخضت عنها استحواذ شركة الثلث المتحدة للاستثمار على 30% من رأسمالها، بهدف التوسع في نشاطها عبر إنشاء مساحات عمل جديدة في عدة مدن في المملكة، وكذلك التخطيط للتوسع الإقليمي.

اقرأ المزيد

وبيّن لـ “مال” عمر الشبعان الرئيس التنفيذي لشركة المكان The Space ان الصفقة تعتبر اكبر صفقة في هذا القطاع، الا انه تحفظ على ذكر حجم مبلغ الاستحواذ، مشيرا الى انه تم عبر رفع رأسمال “المكان” وانه سيتم الاعلان عنه خلال الفترة المقبلة.

واكد الشبعان ان الهدف من الاستثمار هو مواكبة لرؤية السعودية 2030 والتي تهتم بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد الاعمال، حيث تقدم الشركة بيئة خاصة تساعد رواد الاعمال والشركات الناشئة على بدء نشاطاتها واعمالها دون تكاليف كبيرة اضافة الى خدمات لوجستية اخرى ومن بينها اقامة ملتقيات ودورات وإرشاد والوصول الى المستثمرين وخدمات أخرى تساعدهم في اعمالهم.

واوضح الشبعان ان The Space مرخصة من الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” وتعتبر من اوائل من حصل على رخصة كحاضنة اعمال ولديها شراكات مع مسرعات اعمال، مشددا على ان “المكان” تطمح لان تكون العلامة التجارية الأبرز في المنطقة لمساحات العمل المشتركة وحاضنات الاعمال، وذلك من خلال انشاء نموذج عمل فريد يجمع بين التصميم وتجربة المستخدم المتميزة، وكذلك انتقاء المواقع الجاذبة، وتفعيل المجتمعات من خلال الفعاليات والأنشطة والبرامج المختلفة، اضافة لسعيها لان تكون شريكة لشركات استثمار رأس المال الجريء في استقطاب وتمكين الشركات الناشئة.

واشار الى ان عدد الشركات الحالية التي تستفيد من The Space يصل الى 60 شركة ورائد اعمال من داخل السعودية وخارجها موزعين على فرعين الاول في جدة والثاني في الرياض، مفيدا ان العمل جار على رفع العدد الى 250 شركة ورائد اعمال بنهاية العام الجاري 2019، حيث يتم حاليا اعداد مقرين جديدين في الرياض اضافة الى فرع اخر في دبي.

واوضح الرئيس التنفيذي لشركة The Space انهم يستهدفون خلال السنوات الخمس المقبلة التوسع في مختلف مناطق المملكة اضافة الى افتتاح فروع في بعض دول المنطقة، متطرقا الى ان الاهتمام بالشركات الناشئة ورواد الاعمال يجد تشجيعا من حكومات المنطقة وتقديم تسهيلات تشجع على خدمتهم بشكل افضل. 

وافاد الشبعان ان رواد الاعمال وايضا الشركات الناشئة تواجه غالبا صعوبات في ايجاد المكان الافضل للعمل من خلاله اضافة الى صعوبات اخرى من بينها: مالية وادارية ولوجستية، موضحا ان مساحات العمل المشتركة، تخلق ميزات العمل في مكتب من دون القيود المعتادة.

وأبان ان The Space تعتبر من اول مساحات العمل المشتركة في المملكة، حيث أسست عام 2013، وتملك حاليا مساحتين في كل من جدة والرياض، بطاقة استيعابية تصل لأكثر من 100 شركة ناشئة، مشيرا الى ان المساحات الحالية تضم مجموعة واعدة من الشركات الناشئة في مختلف القطاعات اضافة الى شركات ناشئة دولية بدأت عملها في المملكة من خلال رخصة ريادة الاعمال الدولية من الهيئة العامة للاستثمار.

image1.jpeg

ذات صلة Posts

المزيد