الخميس, 25 أبريل 2024

رقم قياسي جديد لمعدل رحيل الرؤساء التنفيذيين من أكبر 2500 شركة عالمية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

لن تصبح حياة الرئيس التنفيذي أكثر سهولة وفقاً لتقرير صدر مؤخراً عن شركة (Strategy&) وهي جزء من شبكة شركة 
وفقاً لدراستها (CEO Success Study) والتي تقيس بيانات الرئيس التنفيذي على مدى 19 عاماً الماضية، ووصل معدل رحيل الرؤساء التنفيذيين لأكبر 2500 شركة متداولة للعامة في العالم إلى رقم قياسي يبلغ 17.5% عام 2018، ويكشف أنه على مدار الأعوام الخمسة الماضية انخفض متوسط فترة الرئيس التنفيذي لتصبح خمسة أعوام، مقارنة مع ثمانية أعوام في 2008، وظل متوسط عمر 53 عاماً لوصول الرئيس التنفيذي ثابتاً عبر العقد الماضي.

ووفقا لـ “فوربس” بالطبع، هناك أسباب متعددة لرحل الرؤساء التنفيذيون عن مواقعهم، بعضهم خطط لذلك، والبعض أجبر عليه.

من الواضح أن الأعوام الماضية أدت ببعض الرؤساء التنفيذيين إلى وضع غير واضح، فأجبر 39% من هؤلاء الرؤساء التنفيذيين على ترك مناصبهم في العام الماضي لأسباب تتعلق بهفوات أخلاقية – في مواجهة الأداء المالي أو الصراع مع مجلس الإدارة – مقارنة مع نسبة 26% في عام 2017.

اقرأ المزيد

بالنظر إلى معدل الرحيل المخطط له لغرض الخلافة تحديداً، تنشر الدراسة أن خلفاء الرؤساء التنفيذيين الذين خدموا لفترات طويلة يرجح أن يكون معدل رحيلهم أقصر وأداءهم أسوء، ويتم إجبارهم في أغلب الأحيان على ترك المنصب بمعدل أكبر من الرؤساء التنفيذيين الذين حلوا مكانهم.

بير أولا كارلسون، الشريك والقائد لقسم ممارسات الناس والمؤسسات في الشرق الأوسط في شركة (Strategy&) يقول “من الواضح أن خلافة الرؤساء التنفيذيين الذين خدموا لفترة طويلة تمثل تحدياً كبيراً، يحقق الخلفاء في المعتاد إيرادات أقل لحاملي الأسهم”.

كانت الأخبار الجيدة هي زيادة أعداد النساء اللاتي يشغلن منصب الرئيس التنفيذي عام 2018 في دول البرازيل وروسيا والهند والصين والدول “النامية الأخرى”.

إذا كنت خليفة محتمل، تقدم الدراسة النصائح التالية:

ابنِ علامتك التجارية الخاصة – لا تحاول تقليد أسلوب من سبقك.

حدد الأجندة – أسس الكيفية التي ستعيد من خلالها تشكيل مستقبل المؤسسة.

جِد الوتيرة الصحيحة للتغيير – يمكن أن يشكل التحرك بسرعة مشكلة بمقدار التحرك ببطء.

التواصل مع مجلس الإدارة باعتباره شريكاً استراتيجياً – استفد من مجلس الإدارة باعتباره أصلاً استراتيجياً.

اجعل الثقافة تعمل معك – استعمل قوة المؤسسة المخفية لتحرك الشركة إلى الأمام.
 

ذات صلة

المزيد