الثلاثاء 23 صفر 1441 - 22 أكتوبر 2019 - 29 الميزان 1398

الشركات الخاسرة ومكافآت مجلس الادارة

بندر بن محمد السفيّر

أعلنت 4 شركات مساهمة عامة في (تداول) ممن بلغت خسائرها المتراكمة من  35% الى اقل من 50% عن توزيع مكافات لاعضاء مجالس اداراتها، حيث وزعت شركات: صناعة الورق 1.34مليون ريال، اميانتيت  1.34مليون ريال، أنعام القابضة 132الف ريال، شركة وفرة 264الف ريال، كمكافآت لاعضاء مجالس اداراتها رغم كل تلك الخسائر المتراكمة.

كما أعلنت 10شركات مساهمة عامة في (تداول) ممن بلغت خسائرها المتراكمة من 20%؜ الى اقل من 35%
عن توزيع مكافات لاعضاء مجالس ادارتها، حيث وزعت شركات: تكوين 824الف ريال، انابيب السعودية 3.65مليون ريال، انابيب 1.29مليون ريال، السريّع 1.61مليون ريال، ميدغلف 3.91مليون ريال، زين 3.67مليون ريال، أسيج للتامين 1.52مليون ريال، الاهلية للتامين 1.51مليون ريال، امانه للتامين 1.28مليون ريال والخليجية العامة للتامين 1.8مليون ريال، كمكافآت لاعضاء مجالس اداراتها رغم كل تلك الخسائر المتراكمة. 

وهذا امر يجعلنا نتسائل عن مدى فعالية أعضاء مجالس ادارات الشركات بشكل عام وهل هنالك اَي مؤشرات يتم تقييم أداءهم عليها ام لا ، وهل توجد معايير واضحة لاختيار الأعضاء ام تلعب (المحسوبيات) دور في ذلك، ورغم ان توزيع كل تلك المكافآت تم بعد الحصول على موافقة الجمعيات العمومية لتلك الشركات حسب لوائح حوكمة الشركات، الا ان ذلك قد يكون موشرا سلبيا لمدى جودة تمثيل هذه الجمعيات من اجمالي المساهمين، كون ثقافة الجمعيات العمومية لدينا لم تصل لمرحلة النضج بعد. 

بعض تلك المكافآت قد تكون مبررة كون الشركة تمر في مرحلة انتقالية تستوجب ضخ استثمارات من هذا النوع لمساعدتها للعودة لمسارها الصحيح من خلال الاستفادة من خبرات ومؤهلات أعضاء مجلس الادارة والفكر الذي يحملوه، لكن السواد الأعظم من توزيع تلك المكافآت هو امر مستفز للمساهمين وخاصة ان ذلك مقابل خسائر متراكمة.

لذا يجب ان يعي كل مساهم دوره الحقيقي وحقوقه وواجباته، وان يتم تفعيل دور الجمعيات العمومية بشكل اكبر، وان تلعب الدور الحقيقي المناط بها وهو حماية حقوق المساهمين وتنظيمها بل وتنمية استثماراتهم عبر التصويت على العديد من التوصيات الحاسمة، خاصة وان هيئة السوق المالية قد قامت بدورها بتميّز عبر سن الأنظمة والتشريعات التي تحوكم امر كهذا مما يكفل حقوق كافة الأطراف، بل واستمرت الهيئة في توعية المساهمين عبر العديد من الحملات الإعلامية.

الخلاصة : بعض الجمعيات العمومية لا تختلف كثيرا عن السعودة الوهمية.

مستشار موارد بشرية [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه نبيل في 05/02/2019 - 19:22

كلام في الصميم واتمنى نشر هذا المقال بشكل اوسع لزيادة الوعي

أضافه عبد الرحمن الزهراني في 05/02/2019 - 20:06

من وجهة نظري ان هذا شكل من أشكال الفساد ومبني على مصالح مشتركه والدليل التقاتل على الدخول في هذه المجالس والحصول على المكافآت رغم الأداء السيء الذي أدى إلى هذه الخسائر والاثراء على حساب المساهمين وارى تدخل الجهات المعنيه للتحقيق ومنع مثل هذا الفساد وان لايمنح اي مجلس إدارة لأي شركه خاسره اي مكافآت بل يقيمون ويستبعدون ويرشح غيرهم من أصحاب الامانه ويستثنى المجلس الذي ساهم في انتقال الشر كات من الخساره إلى الربح

أضافه فهد في 05/02/2019 - 22:16

اين دور هيئة سوق المال دورهم في ضمان حقوق المساهمين

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • يتم التعرف على السطور والفقرات تلقائيا. وسم فصل السطر <br />، و وسم بداية الفقرة <p>، و وسم إغلاق الفقرة </p> تضاف تلقائيا. إذا لم تعرف الفقرات تلقائيا، أضف سطرين فارغين بينها.

الفيديو