الاثنين 22 صفر 1441 - 21 أكتوبر 2019 - 28 الميزان 1398

122 مليار سوق إدارة المرافق بالمملكة بنمو 10% سنوياً

نظمت غرفة الرياض ممثلة باللجنة العقارية ورشة عمل بعنوان: "إدارة المنشآت بالمملكة.. الوضع الراهن والمستقبلي" .

وبين عضو مجلس الإدارة رئيس اللجنة العقارية بالغرفة عائض الوبري ان الورشة تأتي في اطار حرص اللجنة على تعزيز دور القطاع لاسيما في مجال إدارة المنشآت لما يمثله ذلك من أهمية مع النهضة التي تعيشها بلادنا .

وخلال  الورشة اكد عضو اللجنة طلال الحريقي أن مستقبل إدارة المرافق بالمملكة ينتظره مستقبل واعد وسيضخ فرص أعمال تجارية وتوظيف واسعة أمام قطاع الأعمال السعودي والمواطنين من الجنسين، وتوقع أن يبلغ حجم سوق هذا القطاع بالمملكة 52 مليار دولار ( 195 مليار ريال ) بحلول عام 2024، وقال إنه يعد السوق الأكبر في الخليج ويمثل 60% من حجمه الإجمالي.

ولفت إلى أن سوق إدارة المرافق بالمملكة بلغ 30 مليار دولار ( 112.5 مليار ريال ) عام 2018، وينمو بنسبة سنوية قدرها 10%، وقال إن إدارة المرافق وفق المفهوم الحديث أصبح يتم بوسائل تكنولوجية متطورة، كما يمكن إدارة أكثر من مبنى من أي موقع في العالم من خلال إنترنت الأشياء، مؤكداً أن الإدارة السليمة تحافظ على سلامة وعمر المبنى وتوفر التكاليف وتحسن جودة الخدمة.

ثم أدار د. الحريقي حلقة نقاش مع ثلاثة من المتخصصين في إدارة المرافق هم المهندسون عبدالعزيز العمير نائب الرئيس لإدارة المنشآت بشركة تطوير المباني، ومهند الماضي رئيس شركة مساند لإدارة المنشآت، وخليل الرفاعي مدير منشآت معتمد، حيث أكدوا أن القطاع بالمملكة نام ومتطور ويمتلك مستقبلاً واعداً وفرصاً كبيرة.

لكنهم طالبوا بضرورة الاستعداد لهذه المرحلة لمواجهة التحديات التي ينطوي عليها القطاع، وخصوصاً فيما يتعلق بتدريب العناصر البشرية المؤهلة لإدارة المرافق، كما لفتوا إلى أن التطور في مفهوم إدارة المرافق يصنع نوعاً من الانفتاح على العالم ويتيح فرص العمل عن بعد، مما يعني وجود آفاق واسعة للعمل في هذا النشاط خارج الحدود.

وأكد المتحدثون أن المشاريع التنموية العملاقة التي تنفذها المملكة ضمن برامج رؤية المملكة 2030، تمثل فرصاً هائلة أمام إدارة المرافق وصيانتها وتشغيلها وكذلك فرص التوظيف، وطالبوا بضرورة الاستعداد لتلك المرحلة وتأهيل جيل من الشباب السعودي الذي يتميز باستيعابه للتقنيات الحديثة ليكونوا في صدارة هذا العمل، كما شددوا على أهمية تأسيس هيئة مرجعية لرعاية والإشراف على تنظيم القطاع وتصنيف المنشآت التي ستعمل في إدارة هذا النشاط.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • يتم التعرف على السطور والفقرات تلقائيا. وسم فصل السطر <br />، و وسم بداية الفقرة <p>، و وسم إغلاق الفقرة </p> تضاف تلقائيا. إذا لم تعرف الفقرات تلقائيا، أضف سطرين فارغين بينها.
محمد حمود علي الماربي نبي نفهم انا من منسوبي وزارة العدل وما عندي سكن بحصل على...
بندر انا طلع اسمي في الاسكان ومطابق الشروط ويوم جيت ابي امتلك...
متعب عيد المالكي طال عمرك انا مقدم ١٠ سنوات مدري ولاباقي ١٠ جايه صار عمري ٥٠...
ابو عبدالله كل جهه اجرم من ا لي بعدها قرض مليون بحوالي ٢ مليون و٧٠٠ الف...
د. النمي قرار معاليه بدعم إنشاء هذه الجمعية إيجابي جدًا لحفظ الحقوق...

الفيديو