الخميس, 5 أغسطس 2021

“نماء للكيماويات” تسجل خسائر بـ 2.2مليون خلال الربع الأول

سجلت شركة نماء للكيماويات خسائر بعد الزكاة والضريبة بـ 2.2مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل ربحية بـ 28.2مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق .

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 31 مارس 2019م (ثلاثة أشهر).

وبلغ الربح التشغيلي 6.5مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 36.7مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنقصان 82%.
 
أما اجمالي الربح فبلغ 26.6مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 52.4مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 49%.

وبلغت خسارة السهم خلال الفترة الحالية 0.09ريال، مقابل ربحية بـ 1.19ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب تحقيق صافي الخسارة نتيجة الي انخفاض الكميات المباعة وانخفاض متوسط اسعار بيع المنتجات النهائية وذلك نتيجة لزيادة العرض عالميا بسبب عودة المصانع المتوقفة عن الانتاج بالرغم من انخفاض تكلفة المواد الأولية وبالإضافة الى ارتفاع مصاريف البيع والتسويق نتيجة الى ارتفاع تكاليف الشحن لبعض المواد كما ارتفعت المصروفات العموميه والأدارية نتيجة لتسجيل حافز موظفي الشركة عن عام 2018. بالأضافة الى انخفاض تكاليف القروض نتيجة لسدادها وكذلك انخفاض الايرادات الاخرى نتيجه عن بيع بعض الوحدات السكنية للموظفين والى تعويض مستلم مقارنه بالربع المماثل من العام السابق.

ويرجع سبب انخفاض صافي الخسارة خلال الربع الحالي الى تحسن متوسط بيع بعض المنتجات النهائية و بالأضافة الى انخفاض تكلفة المواد الأولية نتيجه الي انخفاض اسعار اللقيم وكذلك الي ارتفاع مصاريف البيع والتسويق نتيجة الى زياده الكميات المباعة و الى ارتفاع المصروفات العموميه والأدارية نتيجة لتسجيل حافز موظفي الشركة عن عام 2018 و بالأضافة الى انخفاض تكاليف القروض نتيجة لسداد بعض القروض وكذلك الى انخفاض الايرادات الاخرى نتيجه بيع بعض الوحدات السكنية للموظفين والى تعويض مستلم مقارنه بالربع السابق.

ملاحظة او تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي    نلفت الإنتباه إلى إيضاح (1) من القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة والذي يشير إلى أن القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة المرفقة أعدت على افتراض أن المجموعة سوف تستمر وفقاً لمبدأ الإستمرارية. كما في 31 مارس 2019 ، تجاوزت المطلوبات المتداولة للمجموعة موجوداتها المتداولة بمبلغ 628.9 مليون ريال سعودي (31 ديسمبر 2018: 623.4 مليون ريال سعودي) والتي تعود بشكل رئيسي إلى رصيد الجزء المتداول من قرض طويل الأجل لصندوق التنمية الصناعية السعودي والذي يبلغ 591.3 مليون ريال سعودي، (31 ديسمبر 2018: 591.3 مليون ريال سعودي). بالإضافة إلى ذلك، لم تلتزم المجموعة ببعض التعهدات المالية الخاصة بالقروض. في 25 أكتوبر 2018 ، تلقت الشركة خطاباً من صندوق التنمية الصناعية السعودي يفيد بأن صندوق التنمية الصناعية السعودي قد رفض طلب شركة نماء لإعادة هيكلة قروضها. وتتابع إدارة الشركة حاليا مع صندوق التنمية الصناعية السعودي لمعالجة الأمور المذكورة في خطاب الصندوق و تعديلها لتمكين الشركة من استئناف المفاوضات لإعادة هيكلة القروض.

لاحقاً بعد 25 أكتوبر 2018 ، تم تعيين أعضاء جدد في مجلس إدارة الشركة. كما أفادت الإدارة فإن الأعضاء الجدد في مجلس الإدارة يتابعون مع صندوق التنمية الصناعية السعودي متابعة دقيقة لإعادة هيكلة القرض وتعتقد الإدارة أن المجموعة ستنجح في إعادة هيكلة القرض وحل عدم الإلتزام بالتعهدات المالية. بالإضافة إلى ذلك، وكما أفادت الإدارة فإن صندوق التنمية الصناعية قد قام بإعداد دراسة نافية للجهالة تفصيلية بالتعاون مع طرف ثالث حول الشركة من المتوقع أن تكون نتائج هذه الدراسة متاحة في المستقبل القريب بحيث يمكن في ضوئها تقييم إعادة الهيكلة لقروض الشركة. بناءً على ذلك، فقد تم إعداد هذه القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة على أساس مبدأ الإستمرارية، كما تم تصنيف القروض وفقًا لشروط السداد الأصلية فيما عدا قرض صندوق التنمية الصناعية السعودي والذي تم تصنيفه بالكامل ضمن الجزء المتداول.

وقالت الشركة إنه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة لتتفق مع أرقام الفترة الحالية
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد