الجمعة, 29 مارس 2024

ارتفاع أرباح “أسواق العثيم” بشكل طفيف إلى 68.3مليون خلال الربع الأول 1.6%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

صعد صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة أسواق عبدالله العثيم بشكل طفيف إلى 68.3مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 67.3مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق 1.6%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 31 مارس 2019م (ثلاثة أشهر).

وبلغ الربح التشغيلي 75.2مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 63.9مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 18%.
 
أما اجمالي الربح فبلغ 382.9مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 341.5مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 12%.

اقرأ المزيد

No Content Available

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.76ريال، مقابل 0.75ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

ارتفعت الأرباح الصافية الموحدة بنسبة 1.59% مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى
نمو المبيعات بنسبة 8.98% وتحسن أداء الشركات الزميلة، وذلك بالرغم من التأثير السلبي لتطبيق المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 16 (عقود الإيجار) على نتائج الربع كما هو موضح في “الإيضاحات الأخرى”.

ويرجع سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى انخفضت الأرباح الصافية الموحدة للربع الأول من العام الحالي مقارنة بالربع السابق بنسبة 36.09% ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى أن نتائج الربع السابق تضمنت حوافز الأهداف البيعية السنوية والتي يتم حسابها وتسجيلها في نهاية السنة المالية للشركة بالإضافة إلى انخفاض إيرادات النشاط العقاري والأثر السلبي لتطبيق المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 16 (عقود الإيجار) على نتائج الربع كما هو موضح في “الإيضاحات الأخرى”.

وقالت الشركة إنه تم إعادة عرض بعض أرقام فترات المقارنة لتتلاءم مع تصنيف أرقام الفترة الحالية.

و بدأت الشركة بتطبيق معيار الدولي للتقرير المالي رقم 16 والخاص بعقود الإيجار اعتباراً من 1 يناير 2019، وذلك باستخدام طريقة الأثر الرجعي المعدّل. وقد بلغ الأثر المالي المتراكم للسنوات السابقة 114.9 مليون ريال سالب، وقد تم تخفيض الأرباح المبقاة بها. ويشمل الأثر المتراكم مبلغ 15.25 مليون ريال من تطبيق المعيار على شركات تابعة وزميلة.
بينما بلغ الأثر المالي لتطبيق المعيار على نتائج الربع الأول 4.7 مليون ريال.

2. تم إعادة عرض ربحية السهم للفترة المقابلة من العام الماضي لتعكس الزيادة في رأس مال الشركة من 45 مليون سهم إلى 90 مليون سهم عن طريق الرسملة، بناء على قرار الجمعية العامة غير العادية للمساهمين بتاريخ 23 أبريل 2018م.

ذات صلة

No Content Available
المزيد