الخميس, 25 أبريل 2024

“نادك” تسجل خسائر بـ 3.7مليون خلال الربع الأول بتراجع 27%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت الشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك) خسائر بعد الزكاة والضريبة بـ 3.7مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل خسارة بـ 5مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 27%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 31 مارس 2019م (ثلاثة أشهر).

وبلغ الربح التشغيلي 37.5مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 11.7مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 222%.
 
أما اجمالي الربح فبلغ 203مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 162.5مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 25%.

اقرأ المزيد

No Content Available

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.04ريال، مقابل 0.06ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الانخفاض في صافي خسائر الشركة للربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق وبما نسبته 26.90% إلى:-
– الإيرادات: ارتفعت إيرادات الشركة للربع الحالي بنسبة 11.89% متأثرةً بارتفاع الطلب على منتجات الشركة والذي كان له أثراً إيجابياً في ارتفاع إجمالي مبيعات الشركة بشكل عام حيث نمت مبيعات قطاع الألبان والتصنيع الغذائي بنسبة 15.20% نتيجة نمو مبيعات المنتجات الطازجة من ألبان وعصائر إلا أن مبيعات القطاع الزراعي قد انخفضت بنسبة 22.19%.

– مصروفات وإيرادات أخرى: انخفضت نسبة الخسائر الناتجة من الأنشطة التشغيلية الأخرى للربع الحالي بنسبة 51,94% وذلك نتيجة لاختلاف توقيت وحجم الإيرادات والمصروفات الأخرى.

وكان للعناصر التالية أثراً في زيادة صافي خسائر الشركة للربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق وكما يلي:

– تمثل الخسارة غير المحققة لأدوات مالية مشتقة صافي خسارة القيمة العادلة لأدوات مالية بعمولة عائمة معكوسة قابلة للاسترداد من قبل البنوك المصدرة لها والتي بلغت 22.88 مليون ريال سعودي وبلغت صافي الأرباح الناتجة عن مقايضات العملة المتداولة ما قيمته 2.12 مليون ريال سعودي. تم الدخول في هذه التعاقدات من قبل الشركة مع بنوك مختلفة خلال هذا الربع. يتم هيكلة أدوات مالية بعمولة عائمة معكوسة قابلة للاسترداد من قبل البنوك المصدرة لها لتخفيض مصروفات الفائدة المتغيرة لمبالغ القروض، وذلك في ظل ظروف اقتصادية مستقبلية معينة. وتبلغ القيمة الاسمية الإجمالية لهذه الأدوات 200 مليون دولار أمريكي مع استحقاق 5 سنوات، ويمكن استردادها من قبل البنوك المصدرة بعد فترة محددة مسبقاً تتراوح من سنة إلى 1.5 سنة. كما بلغت قيمة أدوات التحوط للدولار وتبادل العملات مقابل الريال السعودي والدرهم الإماراتي مبلغ 100 مليون دولار ومبلغ 96 مليون دولار على التوالي وفترة استحقاق 5 سنوات وسنتين وتسعة أشهر على التوالي.

– خسائر الانخفاض في قيمة الذمم التجارية المدينة: كان لتقييم أرصدة الذمم التجارية المدينة أثراً سلبياً على صافي الدخل للربع الحالي حيث بلغت خسائرانخفاض قيمة الذمم التجارية المدينة مبلغ 2.82 مليون ريال سعودي مقابل خسائر انخفاض في قيمة الذمم المدينة للربع المماثل من العام السابق بمبلغ 2.40 مليون ريال سعودي وذلك بارتفاع قدره 0,42 مليون ريال سعودي وبما نسبته 17,31%

– مصاريف ومخصصات الزكاة: انخفض تقدير مصاريف الزكاة للربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بما نسبته 9.50%.

– مصاريف البيع والتسويق: ارتفعت مصاريف البيع والتسويق للربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بنسبة 14.46% وذلك نتيجة زيادة حجم المبيعات وكذلك زيادة حجم الإنفاق على الأنشطة التسويقية وزيادة مصاريف التسويق.

– مصاريف عمومية وإدارية: ارتفعت المصاريف العمومية والإدارية للربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بنسبة 2.28% وذلك نتيجة ارتفاع المصاريف المهنية والاستشارية التي تحتاجها الشركة.

– مصاريف التمويل: ارتفعت مصاريف التمويل والتسهيلات البنكية للربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بنسبة 25.14% على الرغم من انخفاض أرصدة القروض القائمة في نهاية الفترة الحالية وتعود الزيادة في المصاريف التمويلية إلى زيادة تكلفة الإقراض السائدة في السوق للربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.

وكان للعناصر السابقة مجتمعة الأثر التالي على إجمالي الربح والربح التشغيلي:

– إجمالي الربح: ارتفع إجمالي الربح للربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بنسبة 25.06% وذلك نتيجة الزيادة في المبيعات بنسبة 11.89% وكذلك انخفاض نسبة تكلفة المبيعات من صافي المبيعات نتيجة رفع الكفاءة التشغيلية وخفض تكلفة الانتاج مما كان له الأثر الإيجابي في زيادة مجمل الربح وبنسبة أكبر من نسبة الزيادة في المبيعات.

-الربح التشغيلي: ارتفع الربح التشغيلي للربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بنسبة 221.78% ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى زيادة حجم المبيعات.

ويرجع سبب الانخفاض في صافي خسائر الشركة للربع الحالي مقارنة بالربع السابق وبما نسبته 92.33% إلى:
– الإيرادات: ارتفعت إيرادات الشركة للربع الحالي بنسبة 8.81% مقارنة بالربع السابق متأثرةً بارتفاع الطلب على منتجات الشركة والذي كان له أثراً إيجابياً في ارتفاع إجمالي مبيعات الشركة بشكل عام حيث نمت مبيعات قطاع الألبان والتصنيع الغذائي بنسبة 9.42% وكذلك ارتفعت مبيعات القطاع الزراعي بنسبة 0.26%.

– مصاريف البيع والتسويق: انخفضت مصاريف البيع والتسويق للربع الحالي مقارنة بالربع السابق بنسبة ضئيلة وصلت 1.08% وذلك نتيجة خفض حجم الإنفاق على الأنشطة التسويقية خلال الربع الحالي.

– مصاريف عمومية وإدارية: انخفضت المصاريف العمومية والإدارية للربع الحالي بنسبة 13.40% مقارنة بالربع السابق وذلك نتيجة انخفاض المصاريف المهنية والاستشارية التي تحتاجها الشركة في الربع الحالي مقارنة بالربع السابق.

– خسارة الانخفاض في قيمة أصول القطاع الزراعي: كان لانخفاض قيمة الأصول في الربع السابق أثراً كبيراً لتحقيق الشركة صافي خسائر في الربع السابق ولكن كان لذلك أثراً إيجابياً على نتائج الربع الحالي حيث انخفضت مصاريف الاستهلاك.

وكان للعناصر التالية أثراً في تحقيق صافي خسائر بالربع الحالي مقارنة بالربع السابق:

– خسائر أدوات مالية مشتقة: تمثل الخسارة غير المحققة لأدوات مالية مشتقة صافي خسارة القيمة العادلة لأدوات مالية بعمولة عائمة معكوسة قابلة للاسترداد من قبل البنوك المصدرة لها والتي بلغت 22.88 مليون ريال سعودي وبلغت صافي الأرباح الناتجة عن مقايضات العملة المتداولة ما قيمته 2.12 مليون ريال سعودي. تم الدخول في هذه التعاقدات من قبل الشركة مع بنوك مختلفة خلال هذا الربع. يتم هيكلة أدوات مالية بعمولة عائمة معكوسة قابلة للاسترداد من قبل البنوك المصدرة لها لتخفيض مصروفات الفائدة المتغيرة لمبالغ القروض، وذلك في ظل ظروف اقتصادية مستقبلية معينة. وتبلغ القيمة الاسمية الإجمالية لهذه الأدوات 200 مليون دولار أمريكي مع استحقاق 5 سنوات، ويمكن استردادها من قبل البنوك المصدرة بعد فترة محددة مسبقاً تتراوح من سنة إلى 1.5 سنة. كما بلغت قيمة أدوات التحوط للدولار وتبادل العملات مقابل الريال السعودي والدرهم الإماراتي مبلغ 100 مليون دولار ومبلغ 96 مليون دولار على التوالي وفترة استحقاق 5 سنوات وسنتين وتسعة أشهر على التوالي.

– مصاريف ومخصصات الزكاة: ارتفعت المصاريف المقدرة للزكاة للربع الحالي مقارنة بالربع السابق وذلك نتيجة حصول الشركة في الربع السابق على ربوط زكوية نهائية كانت لصالح الشركة والتي تم على أثرها خفض مصروف الزكاة بالربع السابق.

– خسائر الانخفاض في قيمة الذمم التجارية المدينة: ارتفعت خسائر الانخفاض في قيمة الذمم التجارية المدينة في الربع الحالي مقارنة بالربع السابق بمبلغ 1.37 مليون ريال سعودي حيث بلغت خسائر الانخفاض للربع الحالي مبلغ 2.82 مليون ريال سعودي مقبال 1.45 مليون ريال سعودي وذلك بزيادة قدرها 94.48% وكان لذلك أثراً في تحقيق صافي خسائر بالربع الحالي.

– مصروفات وإيرادات أخرى: ارتفعت نسبة الخسائر الناتجة من الأنشطة التشغيلية الأخرى للربع الحالي مقارنة بالربع السابق حيث حققت الشركة أرباح تشغيلية أخرى نتيجة تحقق جزء كبير من الإيرادات المؤجلة والمربوطة بمنح حكومية وذلك بالربع السابق.

– مصاريف التمويل: ارتفعت مصاريف التمويل والتسهيلات البنكية للربع الحالي مقارنة بالربع السابق بنسبة 13.47% بالرغم من انخفاض أرصدة القروض القائمة في نهاية الربع الحالي وتعود الزيادة في المصاريف التمويلية إلى زيادة تكلفة الإقراض السائدة بالسوق مقارنة بالربع السابق.

وكان للعناصر السابقة مجتمعة الأثر التالي على إجمالي الربح والربح التشغيلي:

– إجمالي الربح: ارتفع إجمالي الربح للربع الحالي مقارنة بالربع السابق بنسبة 13.63.% وذلك نتيجة الزيادة في المبيعات بنسبة 8.81% وانخفاض تكلفة الاستهلاك بالربع الحالي نتيجة خفض قيمة الأصول بالربع السابق وأدى ذلك إلى انخفاض نسبة تكلفة المبيعات من صافي المبيعات مما كان له الأثر الإيجابي في زيادة إجمالي الربح.

-الربح التشغيلي: ارتفع الربح التشغيلي للربع الحالي مقارنة بالربع السابق ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى زيادة حجم المبيعات وانخفاض المصاريف العمومية والإدارية ومصاريف الاستهلاك وكذلك مصاريف البيع والتسويق.

وقالت الشركة إنه تم إعادة عرض وتبويب وتصنيف بنود وعناصر وإيضاحات القوائم المالية الأولية الموجزة لفترة المقارنة بما يتوافق مع السياسات المحاسبية المطبقة في إصدار وعرض وتبويب وتصنيف بنود وعناصر وإيضاحات القوائم المالية الأولية الموجزة للفترة الحالية التي تم إعدادها وفقًا لمعايير التقارير المالية الدولية المعتمدة في المملكة العربية السعودية والإصدارات والمعايير الأخرى المعتمدة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين. حيث قامت الشركة بتطبيق المعيار الدولي رقم (16) للمرة الأولى وما ترتب عليه من تغيير في السياسات المحاسبية،ولمعرفة المزيد عن ذلك، يمكن الرجوع للإيضاحات رقم 4-1-1 في الإبضاحات المرفقة بالقوائم المالية الأولية الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2019م.

1.بلغت مبيعات / إيرادات الربع الحالي 530.47 مليون ريال سعودي مقابل 474.08 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 11.89%.
2. بلغ إجمالي الربح خلال الربع الحالي 203.27 مليون ريال سعودي مقابل 162.54 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 25.06%.

3. بلغ الربح التشغيلي خلال الربع الحالي 37.52 مليون ريال سعودي مقابل 11.66 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 221.67%.

4. بلغ صافي الخسارة بعد الزكاة خلال الربع الحالي (3.67) مليون ريال سعودي مقابل (5.02) مليون ريال سعودي صافي خسارة للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 26.90%.

5. بلغ إجمالي الخسائر بالدخل الشامل للربع الحالي (3.67) مليون ريال سعودي مقابل (5.02) مليون ريال سعودي إجمالي خسائر للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 26.90%

6. بلغت خسارة السهم خلال الربع الحالي (0.04) ريال سعودي مقابل (0.06) ريال سعودي خسارة للسهم للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض في خسارة السهم قدره 33.33%.

7. بلغ إجمالي حقوق المساهمين خلال الربع الحالي 1.44 مليار ريال سعودي مقابل 1.42 مليار ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 1,57.%

8. تم احتساب ربحية السهم على أساس 84.7 مليون سهم.

ذات صلة

No Content Available
المزيد