الثلاثاء 04 ربيع الأول 1442 - 20 أكتوبر 2020 - 28 الميزان 1399

بعد انقطاعها 4 سنوات .."الجزيرة كابيتال": "التصنيع" ستوزع ارباح في 2020 وهذه توصيتنا للسهم

كشفت شركة الجزيرة كابيتال عن توقعاتها بتوزيع شركة التصنيع ارباح نقدية على المساهمين بنهاية العام 2020، وذلك بعد انقطاعها منذ العام 2015.

وبحسب "الجزيرة كابيتال" سيتم التخارج من كريستل خلال الربع الحالي بعدما حصلت التصنيع على موافقة الهيئة الامريكية الفيدرالية للتجارة، وان بيع وحدة أعمال ثانـي أكسـيد التيتانيـوم إلى ”ترونوكـس“ المحدودة سـيمكن شـركة التصنيع مـن التركيـز لتحقيق قيمـة مضافة من خلال التوسـع الاسـتراتيجي في أعمالهـا الاساسـية (البتروكيماويات)مع خفض كبيـر في القروض على مركزهـا المالي.

وتوقعت "الجزيرة كابيتال"  أن يؤدي بيع أصول التيتانيوم إلى تحسـن هوامش الربح وقفزة في العائد على األصول وانخفاض في الضرائب بسـبب تخفيض التعرض إلى أعمال كريسـتل الخارجيـة، متوقعة تراجع فـي التدفقات النقدية الحرة، وان النظرة طويلة الاجـل تشير إلى أن التخارج من قطـاع التيتانيوم سيرفع فرص التصنيع من خلال التركيز على صناعة البتروكيماويات ذات الهامش المرتفع.

من جهة اخرى خفضت "الجزيرة كابيتال" توصيتها لسهم شركة التصنيع الى الحياد، وبسعر مستهدف للسهم عند 18.5 ريال، مضيفة يتم تداول سهم الشركة عند مكرر ربحية لفترة 12 شهر بمقدار 12.9 مرة بناء على توقعات لصافي ربح السنة المالية 2019 ،مقابل متوسط الشركات المحلية بمقدار 14.8 مرة.

وارجعت "الجزيرة كابيتال"  أسباب بيع شركة كريستل إلى كل من الدين المرتفع والتقلبات الشديدة السابقة في سوق التيتانيوم. ، مرجحة أن التصنيع في مكانة جيدة لرفع نمو المبيعات من خلال توسيع أعمال الشركة الاساسية، حيث انعكست كفاءة الانتاج ومعدل التشغيل في قطاع البتروكيماويات بشكل إيجابي على المبيعات خلال النصف الثاني 2018 والتي من المتوقع أن ترتفع في السنة المالية 2019 .يعتمد ارتفاع وانخفاض المخاطر بشكل رئيسي على اتجاه الاقتصاد العالمي والعاللاقات التجارية بين الولايات المتحدة والصين. قد يؤدي انخفاض تكلفة التمويل وتكاليف الضريبة عن المتوقع إلى الارتفاع عن التقييم الحالي، بينما يشكل كل من زيادة تأثر المبيعات والهوامش بسبب التوتر حول التجارة العالمية وتراجع كفاءة اإلنتاج عن المتوقع من مخاطر انخفاض التقييم الرئيسية

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه أبو محمد في 12/28/2019 - 23:24

مجرد توقعات كما ذكرت بالسابق مثل التشغيل التجاري لمشروع التيتانيوم الاسفنجي منتصف عام 2018 وإلى الآن لم يتم التشغيل و التأخير كلف الشركة .
معظم المساهمين خاصة الأفراد يتطلعون إلى إعادة هيكلة شاملة للشركة و الشركة تعد من الشركات الأوائل في مصاريف مكافاءات رؤساء و أعضاء مجلس الإدارة حسب ما نشر سابقآ في هذا الموقع .

أضافه خالد في 04/16/2020 - 20:55

يوجد بالمليارات ديون متنوعة حتى في حال تشغيل مشروع التيتانيوم الاسفنجي منتصف عام 2020 بمشيئة الله تعالى و الذى تم تأجيل التشغيل عدة مرات .
لكن فيه إجتماع الجمعية في مايو لإعادة جدولة القروض وغيره من بعض البنود الإيجابية و السلبية لا يوجد نية توزيع أرباح ضمن هذا الإجتماع و في حال كان هناك توزيع أتوقع بنسبة قليلة .

أضافه نواف في 09/25/2020 - 14:19

اتوقع يرجع سهم التصنيع الى سعر 8 ريال سعودي

إضافة تعليق جديد

محمد الشمراني سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مواطن للاسف استثماراتكم متخبطه ومنها مع ثركة جمس التي فشلت في...
ahmed ما هو معدل التدوير؟
ثامر عايش مرسل العنزي السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة انا متقاعد جندي من حرس...
حسين انا عندي تمويل في بنك الراجحي ومقاعد سويت جدوله واحرمني...

الفيديو