قالت ان جاذبية السوق السعودي للتدفقات الاجنبية ولمدراء الصناديق الاستثمارية طويلة الاجل كبيرة

«الجزيرة كابيتال»: 20.6 مليار تدفقات اجنبية لـ «تاسي» بعد الانضمام لـ FTSE .. وهذه 20 شركة الاكبر استفادة في المرحلة الـ3

كشفت شركة الجزيرة كابيتال عن توقعاتها ان يصل إجمالي التدفقات الاجنبية إلى ما يقارب 20.6 مليار ريال، وذلك نتيجة مباشرة لانضمام سوق المملكة العربية السعودية إلى مؤشر الاسواق الناشئة فوتسي راسل، مضيفة سيتم غدا الاثنين الموافق 24 يونيو تنفيذ المرحلة الثالثة من الانضمام إلى المؤشر، متوقعة دخول تدفقات أجنبية بحدود 5.2 مليار ريال بتاريخ أو قبل الاغلاق يوم الانضمام (بسبب آلية التسوية خلال يومين من التنفيذ)، وذلك نتيجة الوزن النسبي المخصص للمرحلة الثالثة .

اقرأ المزيد

وبحسب “الجزيرة كابيتال” فمن المتوقع أن يحصل السهم الاكبر وزنا في المؤشر، سهم سابك، على أعلى تدفق أجنبي بقيمة تقارب 807.6 مليون ريال، يليه مصرف الراجحي بحدود 698.4 مليون ريال، ثم البنك الاهلي التجاري بحدود 506 مليون ريال، وسامبا 315 مليون ريال، وبنك الرياض 301 مليون وشركة الاتصالات السعودية 298 مليون ريال، وغيرهم من الاسهم.


واضافت كما شوهد في المرحلتين الاولى والثانية للانضمام، جذبت فترة المزاد معظم التداولات عند أسعار الاغلاق المعتمدة. قبل تنفيذ المرحلة الاولى للانضمام، بلغت قيمة التداول في مزاد يوم 14 مارس مبلغ 1.4 مليار ريال، وبصفة مشابهة كان اليوم السابق للمرحلة الثانية للانضمام، حيث بلغت قيمة التداول بتاريخ 30 أبريل مبلغ 2.5 مليار ريال.

واشارت الى انه مع وجود مرحلتين إضافيتين للانضمام إلى مؤشر فوتسي راسل ومرحلة أخيرة للانضمام إلى مورجان ستانلي قيد المراجعة، يبدو أن جاذبية السوق السعودي للتدفقات الاجنبية ولمدراء الصناديق الاستثمارية طويلة الاجل كبيرة. واضافت عموما، يبلغ مكرر الربحية الحالي لمؤشر تاسي 20.6 مرة، وهو أعلى بكثير من متوسط المكرر لفترة العشر أعوام الاخيرة، وهو ما يتوقع صعوبة استمراره. بانتظار استمرار التدفقات الداخلة وكيفية تجاوب مؤشر تاسي مع هذه التدفقات خلال 2 إلى 3 أرباع السنة القادمة.

ذات صلة Posts

المزيد