السبت, 6 مارس 2021

“ميد”: 3.9 تريليون دولار قيمة المشاريع الخليجية خلال مايو

قالت مجلة ميد إن مؤشر سوق المشاريع الخليجية ارتفع بشكل طفيف خلال مايو الماضي، حيث زادت القيمة الإجمالية للمشروعات المخطط لها أو الجاري تنفيذها بنسبة 0.2% لتصل إلى 3.87 تريليونات دولار، ويمثل هذا النمو ارتفاعا بنسبة 0.4% عن 3.85 تريليونات دولار من المشاريع التي رصدها المؤشر قبل عام.

اقرأ أيضا

ووفقا لـ “الأنباء” أضافت المجلة انه في حين تعتبر التغيرات التي تطرأ على المؤشر على المستوى الإقليمي هامشية، إلا أن هناك تقلبات أكثر أهمية إذا نظرنا للأرقام الخاصة بأسواق البلدان في المنطقة كل على حدة.

وكانت سلطنة عمان أفضل الأسواق أداء خلال الشهر الماضي، حيث سجلت نموا بنسبة 5.2%، كما أن السلطنة كانت صاحبة الأداء على أساس سنوي بنمو نسبته 15.3%، ما يعني أن القيمة الإجمالية للمشاريع المخطط لها أو الجارية في السلطنة قد وصلت الآن إلى أكثر من 202 مليار دولار.

يأتي هذا النمو على الرغم من إكمال عمان أحد أكبر مشاريعها – مطار مسقط الدولي الجديد في أواخر 2018.

وسجلت الإمارات نموا بنسبة 1.1% خلال الشهر الماضي، ما رفع قيمة سوق مشاريعها إلى 927 مليار دولار، كما سجل العراق نموا إيجابيا بنسبة 0.8%.

الدول الأسوأ أداءً

وفي المقابل، سجلت كل من الكويت والبحرين والسعودية وإيران نموا سلبيا خلال هذا الشهر.

وكانت السعودية هي الأسوأ أداء في السوق، حيث انخفضت القيمة بنسبة 1.2% إلى 1.38 تريليون دولار، ومع ذلك فإنها تتجاوز كثيرا ما سجلته سوق الإمارات ثاني اكبر أسواق المشاريع في المنطقة، ويأتي الفرق من مشروع واحد – وهو مخطط مدينة نيوم السعودية بقيمة 500 مليار دولار.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد