الخميس 21 ذو الحجة 1440 - 22 أغسطس 2019 - 30 الأسد 1398

وفق تعميم حصلت عليه «مال» .. «ساما» تسمح لشركات التمويل إصدار أدوات دين .. و50 شركة وبنك تستفيد من القرار .. تعرف عليها

 كشف تعميم لمؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" حصلت "مال" على نسخة منه، عن السماح لشركات التمويل بإصدار أدوات دين بعد تقدمها لهيئة السوق المالية بطلب تأسيس منشأة ذات أغراض خاصة وفق القواعد المنظمة لتلك المنشآت وإشعار "ساما" بذلك.

ونص التعميم الصادر عن الإدارة العامة للرقابة على شركات التمويل بمؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) انه استنادا إلى المادة الرابعة عشرة من نظام مراقبة شركات التمويل والتي نصت على انه "مع عدم الإخلال بما ورد في المادة الثالثة من هذا النظام، يجوز لشركة التمويل – وفق ما تحدده اللائحة وبما يتناسب مع أصولها ومركزها المالي- إصدار الأوراق المالية والصكوك وفقاً لأحكام نظام السوق المالية ولوائحه".

واستنادا إلى المادة السادسة والستون من اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التمويل والتي نصت على أنه "يجوز لشركات التمويل إصدار أوراق مالية بعد الحصول على خطاب من المؤسسة يتضمن عدم ممانعته"، وإشارة إلى التنسيق القائم بين المؤسسة وهيئة السوق المالية بخصوص إصدار شركات التمويل لأدوات الدين من خلال المنشآت ذات الأغراض الخاصة.

وتضمن التعميم "تود المؤسسة إفادتكم بأن لشركات التمويل التقدم لهيئة السوق المالية بطلب تأسيس "المنشأة ذات الأغراض الخاصة" وفقاً للقواعد المنظمة للمنشآت ذات الأغراض الخاصة الصادرة من هيئة السوق المالية، على أن يتم إشعار المؤسسة بذلك". كما تود المؤسسة التأكيد بوجوب الحصول على عدم ممانعة المؤسسة المسبقة قبل إصدار أي من أدوات الدين من خلال المنشأة ذات الأغراض الخاصة.

 ووفقاً لهيئة السوق المالية، فإن المنشآت ذات الأغراض الخاصة هي منشأة مؤسسة ومرخص لها بإصدار أدوات دين من هيئة السوق المالية بموجب القواعد المنظمة للمنشآت ذات الأغراض الخاصة، والصادرة بقرار مجلس إدارة الهيئة رقم 4-123-2017 بتاريخ 27/12/2017، وتتمتع تلك المنشآت بالذمة المالية والشخصية الاعتبارية المستقل. 

أما أنواع أدوات الدين المصدرة من المنشآت ذات الأغراض الخاصة فتتمثل في 3 نواع الاولى أداة دين مدعومة بأصول، وهي أداة دين صادرة عن منشأة ذات أغراض خاصة تقضي أحكامها بأن استحقاق حملة أداة الدين للعائد يعتمد كلياً على العوائد المحققة على أصول المنشأة ذات الأغراض الخاصة. وأن الراعي غير ملزم (سواءً بموجب ضمان أو غير ذلك) تجاه حملة أداة الدين بدفع أي مبالغ مستحقة لهم بموجب أداة الدين.

أما أداة الدين الثانية فهي أداة دين مرتبطة بأصول، وهي أداة دين صادرة عن منشأة ذات أغراض خاصة تقضي أحكامها بأن استحقاق حملة أداة الدين للعائد بناءً على العوائد المحققة على أصول المنشأة ذات الأغراض الخاصة. وأن الراعي ملزم (سواءً بموجب ضمان أو غير ذلك) تجاه حملة أداة الدين بدفع أي مبالغ مستحقة لهم بموجب أداة الدين.

 أما النوع الثالث فهو أداة دين مبنية على أصول، وهي أداة دين صادرة عن منشأة ذات أغراض خاصة تقضي أحكامها بأن استحقاق حملة أداة الدين للعائد لا يُحدد بناءً على العوائد المحققة على أصول المنشأة ذات الأغراض الخاصة. وأن الراعي ملزم (سواءً بموجب ضمان أو غير ذلك) تجاه حملة أداة الدين بدفع أي مبالغ مستحقة لهم بموجب أداة الدين. وأن رأس المال يُدفع لحملة أداة الدين بتاريخ استحقاق أداة الدين أو قبل ذلك.

ويشير الموقع الالكتروني لهيئة السوق المالية إلى وجد شركة واحدة فقط حصلت على ترخيص المنشآت ذات الأغراض الخاصة حتى تاريخه وهي شركة  إتقان فاينانس ضمن فئة أدوات الدين المبنية على ديون .

ووفقا لمؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) توجد 50 شركة وبنك مرخص لها ممارسة نشاط التمويل العقاري والأنشطة التمويلية الأخرى، منها 20 شركة وبنك مرخص لها ممارسة نشاط التمويل العقاري وهي: بنك الرياض، شركة أملاك العالمية، البنك السعودي البريطاني، البنك العربي الوطني، شركة دار التمليك، مجموعة سامبا المالية، البنك الأهلي التجاري، البنك السعودي الفرنسي، بنك البلاد، مصرف الراجحي، الشركة السعودية لتمويل المساكن، البنك السعودي للاستثمار، شركة دويتشه الخليج للتمويل، مصرف الإنماء، البنك الأول، بنك الجزيرة، شركة عبد اللطيف جميل المتحدة لتمويل العقار، شركة بداية لتمويل المنازل، الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري، فرع بنك الإمارات دبي الوطني.

أما شركات التمويل المرخص لها ممارسة نشاطاً أو أكثر من الأنشطة التمويلية الأخرى (خلاف التمويل العقاري) فيبلغ عددها 30 شركة وهي: شركة النايفات للتمويل، شركة أوركس السعودية للتأجير التمويلي، شركة اليسر للاجارة والتمويل، شركة آجل للخدمات التمويلية، الشركة الوطنية للتمويل، شركة المرابحة المرنة للتمويل، شركة كرناف للتمويل، شركة الجاسرية للتمويل، شركة متاجر للتمويل، الشركة السعودية للتمويل، شركة عبد اللطيف جميل المتحدة للتمويل، شركة الخليج للتمويل، شركة تمويلي العالمية، شركة الأمثل للتمويل، شركة أصول الحديثة للتمويل، شركة دار الائتمان السعودي، شركة توكيلات للتمويل، شركة مرابحة للتمويل، شركة إيجارة للتمويل، شركة التيسير العربية، شركة السعودي الفرنسي للتمويل التأجيري، شركة تمويل الأولى، شركة أمريكان إكسبريس، شركة الجبر للتمويل، شركة الرائدة للتمويل، شركة راية للتمويل، شركة معالم للتمويل، شركة التأجير التمويلي، شركة رافعات الخليج للإيجار التمويلي، شركة باب رزق جميل للتمويل متناهي الصغر.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

عثمان الحاج انني طالب في جامعة الامام
مواطن من المتوقع توجه سيولة المستثمرين والمضاربين لقطاع الأسمنت...
فاتن ابغى فيلا عاجل واسمي فالاسكان ايش المتطلب علي وكيفيه...
محمد ‏كلام كله فاضي اللي عنده واسطه يقدم حتى لو الساعه 1 بالليل...
محمد هل بدء فتح محافظ لتداول العملات في البنك لديكم وكيف طريقة...