الاثنين 20 ذو القعدة 1440 - 22 يوليو 2019 - 30 السرطان 1398

رسميا .. بعد ساعة سريان اندماج بنكي «ساب» و«الاول» .. ولبنى العليان رئيساً لمجلس الادارة والملحم نائباً .. تعرف على تفاصيل الكيان الجديد

تنتهي منتصف هذه الليلة المهلة المحددة للاعتراض على اندماج البنك الاول في البنك السعودي البريطاني "ساب"، حيث يعتبر الاندماج من الناحية القانونية قد تم في غضون الثواني الاولى بعد الساعة الثانية عشر من مساء اليوم السبت 15 يونيو 2019، وبذلك يكون الاندماج ساري فعلياً، حيث يتوقع ان يتم غدا الاعلان عن إلغاء إدراج البنك الاول في سوق الاسهم. كما يتوقع ان يتم غدا الاعلان رسميا عن تعيين السيدة لبنى العليان رئيساً لمجلس ادارة الكيان الجديد كأول سيدة ترأس مجلس ادارة بنك سعودي اضافة الى تعيين المهندس خالد بن عبدالله الملحم نائباً لرئيس مجلس الادارة، مع اسناد مهمة الرئاسة التنفيذية الى ديفيد روبيرت ديو والذي يشغل منصب الرئيس التنفيذي الحالي لبنك ساب.

كانت هيئة السوق المالية اعلنت عن موافقتها على اندماج البنكين ورفع رأسمال البنك السعودي البريطاني "ساب" من 15 مليار ريال الى 20.547 مليار ريال، وذلك عن طريق إصدار (554,794,522) سهماً عادياً، ‏ لغرض الاستحواذ على البنك الأول ونقل جميع أصول البنك الأول والتزاماته إلى البنك السعودي البريطاني من خلال عرض مبادلة أوراق مالية.

ومن المنتظر ان يتم الاعلان عن تشكيل باقي اعضاء مجلس ادارة الكيان الجديد، فيما سيتم لاحقا تحديد الهوية والاسم التجاري الجديد، بعد اندماج البنكين، سواء بالاكتفاء باسم "ساب" او اضافة كلمة الاول للاسم او اي اسم يتم الاتفاق عليه لاحقا.

وكان البنك الاول اعطى مهلة  لاعتراض الدائنين على صفقة الاندماج بين البنك الأول والبنك السعودي البريطاني وفقاً لأحكام المادة (193) من نظام الشركات، والتي ستنقضي منتصف الليلة، وبموجب نظام الشركات، سيكون قرار الاندماج نافذاً مباشرة بعد انقضاء فترة اعتراض الدائنين وذلك في حال عدم وجود أي اعتراض قائم من دائني البنك الأول على صفقة الاندماج.

وكانت هيئة السوق المالية وافقت رسميا على اندماج بنكي ساب والاول وبحسب مراقبين فان الاندماج بين "البنك الأول" و"ساب" يعتبر إيجابيا للبنك الأول، حيث سيعزز من قدرة البنك على تنويع أعماله من جهة، وسيدعم ربحية البنك من جهة أخرى. أما بالنسبة لبنك ساب، فان الاندماج سيكون محايداً للبنك، لأن استيعاب محفظة "الأول" للقروض التي لديها نسبة أعلى من القروض المتعثرة، سيعيق زيادة فرص الأعمال لدى بنك ساب.

ومن المتوقع ان يحقق الكيان الجديد الناتج عن دمج بنكي "ساب" و"الأول" أرباحاً سنوية تتجاوز الـ 5.9 مليار ريال، ومن المتوقع أن يكون هناك مجالا لخفض التكاليف في البنك الأول.

وكان بنكا ساب والبنك الأول قد أعلنا عن التوصل لاتفاق بمعامل مبادلة الأسهم، وبناء على هذا الاتفاق، فإن مساهمي البنك الأول سيحصلون على 0,485 سهم في بنك ساب مقابل كل سهم يملكونه في البنك الأول.

وبناء على معامل المبادلة هذا وعلى سعر الإغلاق لسهم بنك ساب البالغ 33,5 ريال ، كما في تاريخ 14 مايو 2018 (وهو آخر يوم تداول يسبق تاريخ هذا الإعلان)، فإنه تم تقييم سعر سهم البنك الأول لأغراض صفقة الاندماج بقيمة 16,3 ريال ، وتقييم إجمالي أسهم البنك الأول المصدرة بنحو 18,6 مليار ريال ، وذلك يمثل زيادة في سعر سهم البنك الأول بنسبة 28,5% مقارنة بسعر إغلاق السهم في تداول في تاريخ 14 مايو 2018.

وسيكون الكيان الجديد ثالث أكبر بنك في المملكة من حيث الأصول بقيمة تقارب 288 مليار ريال. وهذا الاندماج بين بنك ساب والبنك الأول سينشئ كياناً مصرفياً قوياً جاهزاً لدفع عجلة النمو في المملكة، حيث سيصبح هذا المصرف رائداً من أجل المستقبل، كما أنه سيرسي معايير جديدة بأن يجمع تحت سقف واحد ما بين المواهب والخبرات التي يتمتع بها مصرفان من أعرق المصارف في المملكة.

ويلعب التشابه بين كبار ملاك بنكي "ساب" و"الاول" دورا بارزا في تسهيل عملية الاندماج بين البنكين، وخاصة في ظل وجود بنوك عالمية ضمن كبار الملاك ومؤسسات حكومية إضافة إلى وجود عائلة سعودية تمتلك حصص كبيرة في البنكينٍ تعد من المستثمرين المعروفين على المستوى الدولي ساهم في تحقيق هذا التوجه.

وتضم كبار الملاك في البنكين (ساب والأول) HSBC الذي يمتلك حصة تبلغ 40% من بنك ساب، اضافة الى امتلاك رويال بنك اوف سكوتلاند 40% من اسهم البنك الاول، وهما مؤسستان عالميتان، فيما تملك عائلة العليان في البنكين حصص مختلفة تبلغ 16.95% في بنك ساب و 21.73% في البنك الاول، وتمتلك مؤسسة التأمينات الاجتماعية 5.55% في البنك الاول، وكذلك 5.214% في بنك ساب، فيما تمتلك شركة عبد القادر المهيدب 5% من اسهم "ساب".

ويعد بنك "HSBC" الذي يمتلك 40% من البنك السعودي البريطاني، خامس أكبر بنك في العالم، حيث ينتشر في 80 بلد في العالم وتصل قيمة أصوله نحو 2.57 تريليون دولار وهو اختصار لاسم شركة هونغ كونغ وشنغهاي للخدمات المصرفية (The Hongkong and Shanghai Banking Corporation). أما رويال بنك اوف سكوتلاند الذي يمتلك 40% من البنك الأول فيعد واحد من البنوك البريطانية الكبرى ومقره الرئيسي ادنبره في اسكتلندا ويغطي نشاطه أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا ولديه مجموعة متنوعة من العلامات التجارية المصرفية التي تقدم الخدمات المصرفية الخاصة والتأمين وتمويل الشركات من خلال مكاتبها الموجودة في أوروبا.

ومن المقرر ان يتم منح 0.485 سهم من اسهم بنك ساب مقابل كل سهم من اسهم البنك الاول، وبعد رفع رأسمال بنك ساب الى 20.5 مليار ريال، ستصبح ملكية شركة العليان في الكيان الجديد 5.9%، مقابل 21.7% ملكيتها في البنك الاول،اضافة الى ملكيتها 16.95% في بنك ساب،والتي ستصبح 12.37%، لتصل اجمالي ملكيتها 18.27%، وستبلغ ملكية المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية 1.49%، من البنك الجديد، وذلك مقارنة بـ 5.55%، تمتلكها في البنك الاول، اضافة الى 5.21% كانت تمتلكها في بنك ساب، وستصبح 3.8%،  ليصبح اجمالي ملكيتها 5.3%.

في المقابل ستبلغ ملكية رويال بنك أوف سكوتلاند ان في، 10.8% في الكيان الجديد، وذلك مقابل 40% كانت تمتلكها في البنك الاول، وستصبح ملكية شركة عبد القادر المهيدب 3.65%، في الكيان الجديد ، بعد ان كانت 5% في بنك ساب.

كبار الملاك

قبل الاندماج

الحصة في الكيان الجديد

ساب

الاول

شركه العليان السعوديه اﻻستثماريه المحدودة

16.95%

21.73%

18.27%

المؤسسه العامه للتامينات الاجتماعيه

5.21%

5.55%

5.29%

هونج كونج وشنغهاي المصرفية القابضة بي في

40.00%

-

29.20%

شركة عبدالقادر المهيدب واولاده

5.00%

-

3.65%

رويال بنك أوف سكوتلاند ان في

-

40.00%

10.79%

 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه عبدالرحمن عبدالعزيز في 06/16/2019 - 02:21

نرجو التاكد من الجدول

إضافة تعليق جديد

Abdallah Dr. Alnomy تقرير بمضامين ايجابية لملاك السهم ، خاصة المتعلقين بين 15...
حميد الخالدي للأسف هيئة الإتصالات لا دور تثقيفي لها لعملاء شركات...
عبدالمجيد العصيمي لدي قرض تمويلي في بنك قدره ١٣٠ الف واسمي مدرج في سمه ككفيل...
وليد الحربي شراء مديونيه واوافق ان التزم بالسداد رد
shaja alanazi السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أولا من قريت الاسم شدني مع...