الاثنين 14 ذو الحجة 1441 - 03 أغسطس 2020 - 12 الأسد 1399

رسميا .. الاعلان عن اندماج "البنك الأول" في "ساب" .. وزيادة رأس مال السعودي البريطاني إلى 20.5 مليار 

أعلن البنك السعودي البريطاني "ساب" عن نفاذ قرار دمج البنك الأول في بنك ساب ونقل جميع أصول البنك الأول والتزاماته إلى بنك ساب ("صفقة الاندماج") وذلك مقابل قيام بنك ساب بإصدار خمسمائة وأربعة وخمسين مليون وسبعمائة وأربعة وتسعين ألف وخمسمائة واثنان وعشرين (554,794,522) سهم عادي بقيمة اسمية تبلغ عشرة (10) ريالات للسهم الواحد لصالح المساهمين في البنك الأول ("أسهم العوض") من خلال زيادة رأس ماله المدفوع من خمسة عشر مليار (15,000,000,000) ريال إلى عشرين مليار وخمسمائة وسبعة وأربعين مليون وتسعمائة وخمسة وأربعين ألف ومائتين وعشرين (20,547,945,220) ريال وزيادة عدد أسهمه من مليار وخمسمائة مليون (1,500,000,000) سهم إلى مليارين وأربعة وخمسين مليون وسبعمائة وأربعة وتسعين ألف وخمسمائة واثنين وعشرين (2,054,794,522) سهم مدفوعة بالكامل، وذلك بعد أن استوفى كلاً من بنك ساب والبنك الأول شروط الإندماج المتفق عليها بموجب اتفاقية الاندماج المبرمة بين البنكين والموضحة في تعميم المساهمين ومستند العرض الصادرين من بنك ساب بخصوص صفقة الاندماج.

وسيحق للمساهمين المالكين لأسهم البنك الأول بتاريخ هذا الإعلان والمقيدين بسجل مساهمي البنك الأول لدى مركز الإيداع بنهاية ثاني فترة تداول تلي هذا الإعلان الحصول على عدد 0.48535396 سهم في بنك ساب ("معامل المبادلة") مقابل كل سهم يملكونه في البنك الأول.

وبحسب ما هو موضح في جدول التواريخ المهمة والمراحل الأساسية لصفقة الاندماج الوارد في تعميم المساهمين، فمن المتوقع أن يتم إلغاء إدراج أسهم البنك الأول في تداول وإدراج أسهم العوض في تداول وتخصيصها لصالح مساهمي البنك الأول المستحقين لها خلال فترة لا تتجاوز سادس فترة تداول تلي هذا الإعلان. 

وسيتم استكمال الإجراءات النظامية اللازمة والمتعلقة بتعديل السجل التجاري وترخيص الاستثمار الأجنبي لبنك ساب وشطب وإلغاء السجل التجاري وترخيص الاستثمار الأجنبي للبنك الأول خلال الفترات الموضحة لها في جدول التواريخ المهمة والمراحل الأساسية لصفقة الاندماج الوارد في تعميم المساهمين.

ويأتي هذا إشارة إلى إعلان بنك ساب بتاريخ 11/09/1440هـ (الموافق 16/05/2019م) بخصوص نتائج اجتماع الجمعية العامة غير العادية التي تضمنت الموافقة على زيادة رأس مال بنك ساب لغرض دمج البنك الأول في بنك ساب وعدد من القرارات الأخرى المتعلقة بذلك، وإعلان البنك الأول بتاريخ 13/10/1440هـ (الموافق 16/06/2019م) بخصوص انتهاء فترة اعتراض دائني البنك الأول دون وجود أي اعتراضات لدائنين لم تتم تسويتها.

تجدر الإشارة إلى أنه في حال نتج عن عملية احتساب عدد الأسهم المستحقة لأي من مساهمي البنك الأول بناءً على معامل المبادلة كسور أسهم، فسيتم تقريب الرقم الناتج إلى أقل رقم صحيح. وسيتم تجميع كسور الأسهم وبيعها في تداول بسعر السوق في حينه بالنيابة عن مساهمي البنك الأول المستحقين لها ومن ثم سيتم توزيع المتحصلات الناتجة عن عملية بيع كسور الأسهم على مستحقيها كلاً حسب ما يستحقه، وذلك خلال مدة أقصاها ثلاثين (30) يوماً من تاريخ إتمام صفقة الاندماج (كما تم تعريفه في تعميم المساهمين). وسيتم خصم التكاليف المتعلقة بعملية بيع كسور الأسهم من إجمالي متحصلات بيع كسور الأسهم.
من جانبه, أعلن  البنك الأول عن انتهاء فترة اعتراض الدائنين بنهاية يوم 12-10-1440هـ (الموافق 15-6-2019م) وعدم استلام البنك أي اعتراضات من دائني البنك الأول خلال تلك الفترة.

كما أعلن عن نفاذ قرار الاندماج بين البنك الأول وبنك ساب. وعليه فقد انقضى البنك الأول وانتقلت جميع أصوله والتزاماته إلى بنك ساب الذي سيستمر في الوجود. ونتيجة لصفقة الاندماج ستلغى جميع أسهم البنك الأول وسيقوم بنك ساب من خلال زيادة رأس ماله بإصدار خمسمائة وأربعة وخمسين مليون وسبعمائة وأربعة وتسعين ألف وخمسمائة واثنان وعشرين (554٫794٫522) سهم عادي بقيمة اسمية تبلغ عشرة (10) ريالات للسهم الواحد لصالح مساهمي البنك الأول المقيدين في سجل مساهمي البنك الأول لدى مركز الإيداع بنهاية فترة التداول في يوم الاثنين الموافق 14-10-1440هـ (الموافق 17-6-2019م).

ويأتي هذا بالإشارة إلى إعلاني البنك الأول في تاريخ 11-9-1440هـ (الموافق 16-5-2019م) على موقع تداول عن نتائج اجتماع الجمعية العامة غير العادية للبنك الأول والتي تضمنت الموافقة على العرض المقدم من البنك السعودي البريطاني ("بنك ساب") لدمج البنك الأول في بنك ساب ("صفقة الاندماج")، وعن بدء فترة اعتراض الدائنين على صفقة الاندماج وفقاً لأحكام المادة (193) من نظام الشركات،

ولمعرفة المستجدات عن الخطوات اللاحقة لنفاذ قرار الاندماج، يرجى متابعة إعلانات بنك ساب بهذا الخصوص.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

علي ابن مشبب ذكر ان الارتفاع جاء بسبب المتداولون في منصة روبن هوود...
سلمان الشمري سلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا عندي البيت ابي ارممه وابي...
سعد علي القحطاني ابي تمويل مشروع
ام احمد ماجاني شي ولا حتى رساله على الجوالي حسبي الله ونعم الوكيل

الفيديو