الاثنين 20 ذو القعدة 1440 - 22 يوليو 2019 - 30 السرطان 1398

استثمار العقول «حظ أم موهبة»

عندليب عويضة

هل الأشخاص الأكثر نجاحاً في المجتمع هم الأكثر حظاً أم موهبة؟

للإجابة على هذا السؤال لابد ان نذكر أن من يملكون "العقول" هم من يصنعون الفكرة وهم من لديهم الإبداع فالعقل والفكرة والأبداع هو رأس مال الدولة الغنية وهو يعتبر صناعة للمستقبل.

وحين نتحدث عن الأشخاص الأكثر استثمارا ونجاحاً في المجتمع فأننا لابد أن نتوصل الى افتراض اساسي بأن نتطرق للخصائص الشخصية مثل (الموهبة والمهارة والعمل الجاد والمثابرة والتفاؤل وعقلية النمو والذكاء العاطفي التي أوصلهم حيث هم اليوم.

هذا الافتراض لا يقوم فقط على أساس مجالات النجاح ولكن أيضاً كيفية توزيع الموارد في المجتمع واستغلال فرص العمل ونميل إلى تجاهل أؤلئك الذين لم ينجحوا على افتراض أن الأكثر نجاحاً هم أيضاً الأكثر كفاءة .. ولكن هل هذا الافتراض صحيح ؟

أشارت عدد من الدراسات والكتب – بما في ذلك تلك التي كتبها خبير الاستثمار مايكل مويوسين وخبير الاقتصاد روبرت فرانك – إلى أن الحظ والفرصة قد يلعبان دوراً أكبر بكثير مما أدركنا غير عدد من المجالات ومنها التجارة المالية، والاعمال، والرياضة، والفن والموسيقى وحجتهم ليست أن الحظ هو كل شيء من المؤكد ان مسألة الموهبة لها دور في ذلك .. ولكن نشير هنا بأن جزء مهماً جداً من صورة النجاح إذا ركزنا فقط على الخصائص الشخصية في محاولة فهم محددات النجاح ..

إذاً دعنا ندرك أن الموهبة والحظ وجهان لعملة واحدة وأن الفارق بين الناجحين وبين من يمتلكون فقط مواهبهم هو عدم الاستسلام، فطريق المجد ليس مفروشاً بالورود إذا استسلمت لن تفيدك موهبتك لأن النجاح يحتاج إنساناً قوياً لا تثنيه العقبات وتثبط من عزيمته. الخلاصة ان الموهبة وحدها لا تكفي ولا بد من امتلاك صفات ومكملات لتحقيق النجاح .

حاصلة على الماجستير في تخصص الموهبة والإبداع ونائبة مدير مركز متخصص في الموهبة والابداع بإحدى الجامعات السعودية [email protected]

    مقالات سابقة

المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه ابوالمهند في 06/24/2019 - 11:08

فعلاً فالاستثار بالعقول هو الاتجاه الصحيح
مقال لايخلوا من الطرح العقلاني المشجع على تنمية المواهب
وفقك الله اخيتي

إضافة تعليق جديد

اقتصادي مبتدئ السبب هو حملة التوطين والقضاء على التستر التجاري والمخالفين...
احمد المعلم وكيف ترجوا منهم انتاجية وعطاء في ضل وزارة تسعى لكل ما يظر...
جمعه الحربي اعاني بالفعل من سعودة الوظائف منشاتي صغير جدا عبارة عن محل...
مجهول انا محتج سعوده انا عاطل عني العمل ارجو معكم المساعد والعون...
ابو محمد السلام عليكم تحيه طيبه بعد إكمال ٧ سنوات و٣ اشهر تم...