الإثنين, 20 سبتمبر 2021

وسط تقديرات باستقطاب ما بين 3 – 6 مليار ريال ايرادات سنوية .. السعودية تعلن رسميا تطبيق الاقامة المميزة .. تعرف على الشروط

يأتي البدء الرسمي في تطبيق نظام الإقامة المميزة ليعزز مصداقية رؤية السعودية 2030، ويؤكد على أن المملكة ماضية في إصلاحاتها الاقتصادية دون عوائق، حيث بدأ مركز الإقامة المميزة اليوم، استقبال طلبات الراغبين بالحصول على الإقامة المميزة السعودية من خلال المنصة الإلكترونية الشاملة “سابرك” saprc.gov.sa.

اقرأ أيضا

ويقدم المركز نوعين من الإقامة المميزة السعودية، الأول الإقامة المميزة الدائمة بمقابل مالي يدفع مرة واحدة وبالتالي يحصل على اقامة مدى الحياة، والنوع الثاني الإقامة المميزة المحددة بمقابل مالي يدفع سنوياً، وتتيح للمقيم مزايا عديدة.

ووفقا لبعض التقديرات الغير رسمية، يتوقع ان يحقق نظام الاقامة المميزة ايرادات للدولة تتراوح بين 3 مليار ريال الى 6 مليار ريال سنويا، مما تعتبر هذه الايرادات رافدا للاقتصاد الوطني.

ويمنح نظام الاقامة المميزة حرية الخروج من المملكة والعودة إليها ذاتياً، واستخدام الممرات المخصصة للسعوديين عند دخول المملكة عبر منافذها والخروج منها، ومزاولة الأعمال التجارية، وفقاً لنظام الاستثمار الأجنبي، مما يحسن جاذبية السوق السعودية وكفاءتها لاستقطاب الكفاءات المميزة من خلال السماح بحرية تنقل حامل البطاقة بين منشآت الأعمال مما يرفع مستوى تنافسية القوى العاملة لرفع قدراتهم وتطويرها.

وكان ولي العهد الامير محمد بن سلمان أكد على أن نظام الإقامة المميزة لن يكون على حساب المواطن وحقوقه وإنما لصالحه، مؤكدا على أن نظام الإقامة المميزة سيكون داعما رئيسياً لإيرادات الدولة والاقتصاد السعودي و خلق فرص عمل كثيرة للمواطنين.

واعلنت المملكة العربية السعودية رسمياً عن اللوائح الخاصة بالحصول على الاقامة المميزة، وجاءت اللائحة من 14 مادة، اشتملت على مميزات الاقامة المميزة وشروط الحصول عليها، والحالات التي تستوجب الغاء الاقامة المميزة.

وبحسب اللائحة فانه يشترط في المتقدم للحصول على الاقامة المميزة، تقديم جواز سفر ساري المفعول، وألا يقل سن المتقدم عن إحدى وعشرين سنة، وتقديم ما يثبت الملاءة المالية للمتقدم، وتقديم سجل جنائي يثبت خلو المتقدم من السوابق، وتقديم تقرير صحي عن حالة المتقدم الصحية يثبت خلوه من الأمراض المعدية، لا يزيد تاريخه على ستة أشهر من تاريخ التقدم، وأن تكون إقامة المتقدم نظامية في حال كان متقدماً من داخل المملكة، وللجنة –عند الاقتضاء- إضافة شروط خاصة في الحالات التي تتطلب ذلك، وتحدد اللائحة الإجراءات والضوابط المتعلقة بما ورد في هذه المادة.

وابانت اللائحة انه لا تخول الإقامة المميزة حاملها الحق في الحصول على الجنسية السعودية، ويتمتع حامل الإقامة المميزة بعدد من الحقوق والمزايا  وهي الإقامة في المملكة مع أسرته.، وتأشيرات زيارة للأقارب، وفق ما تحدده اللائحة، واستقدام العمالة المنزلية بحسب احتياجاته.

كما تتيح الاقامة المميزة للحاصل عليها مزايا: امتلاك العقارات للأغراض: السكنية، والتجارية، والصناعية، وذلك فيما عدا مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، والمناطق الحدودية وفقاً لما تحدده اللائحة.والانتفاع بالعقارات الواقعة في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة لمدة لا تتجاوز (تسعاً وتسعين) سنة، وتضع وزارة العدل ووزارة التجارة والاستثمار الآليات اللازمة لذلك، بما يكفل للمنتفع الحصول على صك انتفاع صادر من كتابة العدل.

وتتيح له ايضا: امتلاك وسائل النقل الخاصة، وأي منقولات أخرى يسمح باقتنائها نظاماً في المملكة، والعمل في منشآت القطاع الخاص والانتقال بينها ويشمل ذلك أي من أفراد أسرته، فيما عدا المهن والأعمال التي يحظر على غير السعودي الاشتغال بها، ودون إخلال بالرسوم المقررة على غير السعودي مما يعمق نظام الإقامة المميزة شراكة المملكة مع دول العالم باستقطاب الأفراد المتميزين، إضافة إلى استقطاب الشركات مما يدعم تنافسية الاقتصاد المحلي ويحقق أهداف رؤية 2030م.

ويعتبر حامل الإقامة المميزة في حكم المقيم لغرض تطبيق الأحكام النظامية الأخرى وبخاصة الأحكام الضريبية، وذلك بصرف النظر عن المدة التي يقضيها خارج المملكة خلال السنة، مما يساعد على استقطاب مزيد من الاستثمارات المباشرة والمشاريع النوعية مما يرفع مؤشر الثقة والأمان الاستثماري الخاص بالمملكة عالمياً.

وتلغى الإقامة المميزة في الحالات الآتية: إدانة حامل الإقامة المميزة بجريمة يعاقب عليها بالسجن لمدة لا تقل عن (ستين) يوماً، أو بغرامة لا تقل عن (مائة) ألف ريال أو ما يعادلها وصدور قرار أو حكم قضائي بإبعاد حامل الإقامة المميزة عن المملكة، وثبوت أن طلب الحصول على الإقامة المميزة قد تضمن معلومة غير صحيحة. كما تلغى الاقامة المميزة في حال عدم تقيد حامل الإقامة المميزة بالتزاماته الواردة في المادة (السابعة) من النظام، و تنازل حامل الإقامة المميزة عنها.، ووفاة حامل الإقامة المميزة أو فقدانه الأهلية.
 

ذات صلة Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد