الأحد, 11 أبريل 2021

جاوب على 15 سؤال من الموظفين .. أبانمي: ندرس تأسيس شركة او اكثر لزيادة ربحية «البريد» .. وهذا موعد الخصخصة

كشف المهندس آنف بن أحمد أبانمي رئيس مؤسسة البريد السعودي انه قد يتم البدء في تأسيس شركة أو أكثر تقوم ببعض الاعمال المكملة لاعمال مؤسسة البريد لمساعدتها على زيادة ربحيتها، مشيرا الى انه متى ما تم تحقيق الهدف الربحي فسيعلن بشفافية ووضوح للجميع بدء مرحلة التخصيص بمفهومها العام مع الاخذ بالاعتبار الأولويات بالحفاظ على الموظفين المتميزين، متطرقا الى عدم وجود فكرة للاستغناء عن الموظفين.

اقرأ أيضا

واستقبل أبانمي 15 سؤالاً من موظفي مؤسسة البريد من عدد من مناطق المملكة حصلت “مال” على التساؤلات والاجابات.

وبيّن ابانمي الذي صدر قرار ملكي بتسميته رئيسا لمؤسسة البريد في ديسمبر الماضي ان الخصخصة هي بيع أصل من أصول الدولة إلى القطاع الخاص، موضحا ان ذلك قد يكون من خلال شراكة أو طرح عام في سوق الاسهم أو استحواذ مباشر.

واضاف ان رحلة الخصخصة بالتسبة لمؤسسة البريد بدأت منذ بداية العام 2019 وهي ستكون على عدة مراحل أولها تحول أعمال المؤسسة للعمل على أسس تجارية وذلك يكون بتركيز وتوجيه مواردها/استثماراتها لما يمكن زيادة إيراداتها (بحثا عن الربحية). وفي هذا الجانب شدد على البدء “في مراجعة منتجات المؤسسة والخدمات المقدمة منها وآلية تقديمها لعملائها من القطاع العام والخاص وتحديثها/تعديلها لتكون فعالة بمعنى أن تخلق قيمة مضافة لعملائنا وفائدة تجارية لنا وفي هذه المرحلة نحتاج إلى البدء في بناء القوائم المالية بطريقة معينة توضح الاداء المالي للمؤسسة ووضع سياسات وإجراءات تضمن الشفافية المالية للمنظومة”.

وجاءت التساؤلات والاجابات على النحو التالي:

1 -وقت بدء التحول والخصخصة متى؟ وهل فعلا سيتم الاستغناء عن كثير من الموظفين؟ وما هو وضع موظف البريد بعد التحول ؟

الاجابة: أسئلة جميلة وهامة جدا واعذروني على الاسترسال.

نبدأ بتعريف مبسط للخصخصة وهو بيع أصل من أصول الدولة إلى القطاع الخاص. وقد يكون ذلك من خلال شراكة أو طرح عام في سوق الاسهم أو استحواذ مباشر. بالنسبة لنا في مؤسسة البريد رحلة الخصخصة بدأت منذ بداية العام 2019 وهي ستكون على عدة مراحل أولها تحول أعمال المؤسسة للعمل على أسس تجارية وذلك يكون بتركيز وتوجيه مواردها/استثماراتها لما يمكن زيادة إيرادات المؤسسة (بحثا عن الربحية) حيث نبدأ الان في مراجعة منتجات المؤسسة والخدمات المقدمة منها وآلية تقديمها لعملائها من القطاع العام والخاص وتحديثها/تعديلها لتكون فعالة بمعنى أن تخلق قيمة مضافة لعملائنا وفائدة تجارية لنا وفي هذه المرحلة نحتاج إلى البدء في بناء القوائم المالية بطريقة معينة توضح الاداء المالي للمؤسسة ووضع سياسات وإجراءات تضمن الشفافية المالية للمنظومة. كما اننا في هذه المرحلة قد نبدأ في تأسيس شركة أو أكثر تقوم ببعض الاعمال المكملة لاعمال المؤسسة لمساعدتها على زيادة ربحيتها. وفي الوقت المناسب ومتى ما تم تحقيق هدفنا الربحي فسنعلن بشفافية ووضوح للجميع بدء مرحلة التخصيص بمفهومها العام آخذين بالاعتبار أولويتنا بالحفاظ على موظفينا المتميزين.

فيما يخص الشق الثاني من السؤال المعني بالاستغناء عن الموظفين. فهذه الفكرة غير موجودة لدي أبدا. نحن ولله الحمد في دولة يحرص ولاة الامر فيها على مواطنيها قبل أي شيء. وكل زميل/زميلة يشارك مشاركة فعالة في خلق قيمة تجارية إضافية للمؤسسة سنتمسك به ونعمل على تمكينه وتحفيزه. المؤسسة غنية جد ا بمواردها البشرية وانتشارها ولكن ينقصها الفعالية التجارية. الفرصة/التحدي التي أمامنا هي تغيير نموذج عملنا بحيث نوظف مواردنا البشرية في نشاطات وأعمال منتجة )تجاريا( لما يتطلب السوق مننا ومن منافسينا. وهذا ما أعمل على تطويره مع قيادات المنظومة وكلي ثقة أن يخلق هذا التغيير والمساهمة منكم بنتائج إيجابية مادية تحفزنا للاستثمار بشكل أكبر في مواردنا البشرية ومنافعها.

وليثق الجميع بأن وضع الموظف الفعال المبدع في منظومة البريد سيكون إن شاء الله في أجمل حال ويفوق طموحنا جميعا، وهذا ما نسعى إليه بإذن الله.

2-هل سيتم تثبيت المستخدمين وبند الاجور؟

الاجابة: نحن نعمل مراجعة كاملة لاحتياجات المؤسسة من الموارد البشرية للمرحلة القادمة وعند الانتهاء من تحديد الاحتياجات بشكل نهائي سيتم تقييم كل المتقدمين للوظائف المتاحة وأتوقع أن يكون هنالك أفضلية للمستخدمين وموظفي بند الاجور بحكم خبرتهم في الاعمال البريدية مقارنة بنظرائهم خارج منظومة البريد.

3-عن بدل السكن هل سيضاف لمنسوبي المؤسسة حالنا حال المؤسسات العامة طالما اننا نطبق نظام التأمينات الاجتماعية؟

الاجابة: اليوم المؤسسة لا تقوم بتقديم بدل السكن للموظفين الرسميين مثلها مثل أكثر من مؤسسة عامة ولكنها قدمت تأمين طبي ومكافأة رمضان وبدل 20%، لموظفيها لا تقوم مؤسسات عامة أخرى بتقديمها. يجب أن نكون شفافين وواقعين مع بعضنا البعض بما يخص هذه المنافع. وهي أنها تصرف مباشرة من إيرادات المؤسسة فأي منافع إضافية نبحث عنها يجب أن تواكب زيادة في إيراداتنا تتيح لنا ذلك وهذا هو أيضا من أهم أسباب البحث عن تغيير نموذج العمل وتطوير الشق التجاري لزيادة إيرادات المنظومة وثم البحث عن إعادة تحويل جزء من الزيادات للموظفين الفعالين في هذه الزيادة. نحن نبحث أيضا تطوير برامج حوافز مرتبطة بأداء ونتائج المنظومة والموظف.

4- لنا بدلات في خدمه العملاء ومراكز المعالجة حسب اللوائح والانظمة هل ستعاد لنا؟

الاجابة: نقوم حاليا بمراجعة السياسات والاحتياجات والادوات المتوفرة لما يخدم أولويات أعمالنا كما أننا نبحث أيضا تطوير برامج حوافز مرتبطة بأداء ونتائج المنظومة والموظف.

5- فروقات بدل السكن هل ستعاد لنا؟

الاجابة: لم أفهم السؤال حيث لا يوجد لدينا اليوم بدل السكن.

6 – لدي مظلمة عن الترقيات سابقًا لماذا لا يوجد قنوات تواصل للرئيس؟

الاجابة: بابي وباب قيادات المؤسسة مفتوح وقد تم دراسة كل شكوى وصلتنا من خلال القناة الرسمية في حينها وان كان هنالك أي شيء إضافي يمكنكم التواصل مع فريق تحسين بيئة العمل وأنا أتابع النقاط الواصلة للفريق بشكل مستمر.

7-كموظف بريدي أفنى شبابه لماذا لا نحصل على ميزه تخفيض أنا وعائلتي وأصدقائي من خدمات البريد كحال موظفي قطاع الشركات الخدمية؟

الاجابة: مقترح جميل سوف يتم دراسته من قبل الفريق المعني ولعل نستطيع تطوير شيء محفز لهم كما آمل التكرم علينا بالمقترحات التي تهمكم من خالل التواصل مع فريق تحسين بيئة العمل على [email protected]

8 -توزيع مكافأة رمضان لا يوجد فيه عدل بين الموظفين، حيث ان تقييم الموظفين يتم بطريقة غير مدروسة ولا تعطي كل ذي حق حقه

الاجابة: أتفق جزئيا معك في هذه النقطة، حيث وردتني بعض التظلمات بهذا الشأن، وكما هو معلوم لدى الجميع فإن آلية صرف المكافئة مرتبط بنتيجة تقييم الاداء ، لذا فإنني قد طلبت من المسئولين عن نظام الاداء بالمؤسسة مراجعة الية التقييم والبدء فورا بإعداد أهداف واضحة ويمكن قياسها للتفريق بين الموظف الذي انجز أهدافه المطلوبة منه والاخر الذي لم ينجز وإعطاء كل ذي حق حقه. كذلك قمت بطلب اعداد دراسة عن إمكانية تعديل آلية الصرف لتصبح أكثر من شهرين للموظفين المتميزين وعدم منحها للموظفين الغير فاعلين بالمؤسسة والذين لم يحققو الالهداف المطلوبة منهم.

9 -لماذا لا يكون هناك محفزات ماديه ومعنوية على مستوى المناطق للموظف المثالي في الحضور والانصراف، الاداء الوظيفي، الانجاز، رأي العملاء؟

الاجابة: نقوم حاليا بمراجعة السياسات والاحتياجات والادوات المتوفرة لما يخدم أولويات أعمالنا كما أننا نبحث أيضا تطوير برامج حوافز مرتبطة بأداء المؤسسة ، والقطاع ،وكذلك الموظف.

10-لايوجد تساوي في الفرص للموظفين في الحصول على دورات تأهيليه واالبتعاث منذ فتره طويله تم ايقافه هل ستشرع القيادة في مطالب الموظفين للتطوير؟

الاجابة: من حق أي موظف الحصول على دورة تدريبية واحدة على الاقل خلال العام في حدود الاليات المعمول بها والميزانية التوفرة،والاهم هو اختيار مجال الدورة ليكون في مجال العمل ومفيد للارتقاء بمهارة ومعرفة الموظف في مهام عمله الحالية ليصبح عنصر فعال في المؤسسة ويزيد من ربحيتها . ونعمل حاليا على إعادة دراسة سياسات الموارد البشرية والتي تتضمن سياسة التدريب وتطوير القيادات وأظن انها ستكون محفزة بشكل كاف لكل من يرغب في تطوير مهارته للارتقاء بأدائة.

11 -المبنى الرئيسي أصبح من المخجل العمل به لصعوبة وصول الموظفين والعملاء لا يوجد نية لايجاد مبنى يلبي احتياجات العمل يتوفر به الجيل الجديد من اتصال الانترنت الالياف البصرية بد لا من انقطاع الانترنت وضعفه وتهالك المبنى لطالما نسمع بأنه آيل للسقوط

الاجابة: توفير بيئة عمل مناسبة من الاشياء المهمة. نقوم بدراسة الخيارات المتاحة وندرس إمكانية تنفيذها (وهذا ليس فقط بخصوص المكتب الرئيسي في الرياض المجمع). ولكن يمتد إلى بيئة مكاتب البريد (الفروع) حيث نحتاجها تكون داعمة وممكنة لطبيعة الاعمال واحتياجات المرحلة القادمة. ولكنها استثمار سندرسه ونضعه في المكان المناسب من أولوياتنا.

12 -لايوجد عدالة في تكليف خارج الدوام والانتدابات بين الموظفين وأحس بوجود تفضيل ومحسوبيات وفي بعض الاحيان شرهات – وإعذرني على هذا اللفظ – في هذا الخصوص، الى متى؟

الاجابة: الجميع مسئولون أمام الله أولا، كذلك الجميع على علم واطلاع بالهدف الذي وضع من أجله خارج الدوام والانتدابات ، لذا فإنني سأشدد على هذا الامر لاعطاء كل ذي حق حقه في المؤسسة وكلي أمل في قادة المؤسسة في أن يراقبوا هذا الامر وان يكونون عادلين وشفافين مع كافة موظفيهم دون تمييز وسنحاسب المقصرين.

13 -لماذا لا يعتمد على موظفي البريد القدامى الميدانيين في المشاركة في تطوير الخدمات البريدية والاخذ بآرائهم في ذلك؟

الاجابة: نرحب ونرغب بأي اقتراحات من كل وأي مكان على أنها تساعد المنظومة بالتحرك الايجابي تجاه أهدافها…فبالاضافة بالوصول لاصحاب الشأن مباشرة من قيادات الشركة في التسويق وغيره…يمكنك التواصل مع فريق تحسين بيئة العمل على [email protected]

14-ارجوا ايجاد محفزات لموظفي البريد بالخطوط الامامية وعدم مساواتهم بمن يعمل في المكاتب الادارية؟

الاجابة: نقوم حاليا بمراجعة السياسات والاحتياجات والادوات المتوفرة لما يخدم أولويات أعمالنا كما أننا نبحث أيضا تطوير برامج حوافز مرتبطة بأداء المنظومة والموظف وخاصة في التوزيع، العمليات (معالجة، فرز…الخ)، الخطوط الامامية في المكاتب، المبيعات، خدمة العملاء بشكل خاص.

15 -تفتقر المناطق للاهتمام من قبل الادارة العليا بالمؤسسة ،ولا يوجد تواصل مع الادارة العليا بالمؤسسة من قبلنا نحن الموظفين بشكل مباشر ودوري ؟

الاجابة: أشكرك عزيزي السائل على هذه الملاحظة، بالفعل نحن مقصرون كإدارة عليا بالتواصل مع موظفينا ، وأود التأكيد على ان سياستنا قائمة على الباب المفتوح لسماع كل مايؤثر على تركيزكم داخل أماكن عملكم ، لذا فإننا سنقر وبشكل عاجل بإذن الله برنامج يهتم بهذا الامر ، وسأقوم انا وزملائي النواب بزيارة المناطق بشكل دوري واللقاء بكم للتواصل والاجابة بشكل مباشر على اسئلتكم واستفساراتكم وطلباتكم ، كما سندعوا بعض الموظفين بشكل عشوائي ودوري في كل لقاء مع الموظفين بهدف التواصل وإزالة العقبات كما انني اقترح على نواب الرئيس ان يقوموا بنفس الدور مع موظفيهم وفتح قنوات التواصل وحل مشكلاتهم ، اذ اننا مسئولون عنهم وعملنا يقتضي تسهيل عمل موظفينا ليقوموا بخدمة عملائنا بشكل افضل.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد