الجمعة, 26 فبراير 2021

«ميد»: تراجع سوق المشاريع بدول الخليج إلى 3.13 تريليونات دولار

كشفت مجلة ميد ان مؤشر المشروعات الخليجية سجل مكاسب طفيفة خلال شهر مايو الماضي مع زيادة القيمة الإجمالية للمشروعات المخطط لها أو الجاري تنفيذها بنسبة 0.007% فقط لتصل إلى 3.88 تريليونات دولار.

اقرأ أيضا

ووفقا لـ “الأنباء” إجمالا، كانت هناك زيادة صافية قدرها 258 مليون دولار في قيمة المشاريع بدول مجلس التعاون الست إلى جانب العراق وإيران، اما على أساس سنوي، فإن المجموع يزيد بنسبة 0.5% تقريبا عن نظيره المسجل قبل عام.

وقد سجل سوق المشاريع في الكويت خلال الشهر الماضي زيادة طفيفة قدرها 0.03%، بينما حقق نظيره السعودي مكاسب بنسبة 0.3%.

وفي حين سجل المؤشر العام ارتفاعا لهذا الشهر، فقد انخفض إجمالي قيمة المشاريع في دول مجلس التعاون بنسبة 0.1% من 3.137 تريليونات دولار إلى 3.132 تريليونات دولار.

وانخفض إجمالي دول الخليج بنسبة 0.4% مقارنة بالعام السابق. وتعكس هذه الانخفاضات التوقعات الصعبة للمشاريع في المنطقة في أعقاب انخفاض أسعار النفط وتقلص السيولة وتراجع ثقة المستثمرين.

وكان العراق أفضل دول الخليج أداء خلال الشهر الماضي، حيث سجل مكاسب بنسبة 1.4% وكان العراق أيضا أفضل الأسواق أداء خلال العام الماضي مع زيادة بنسبة 16% في قيمة سوق مشاريعه.

واضافت المجلة ان المسار الإيجابي لسوق المشاريع العراق يعكس تحسن الوضع الأمني في البلاد على مدى السنوات الخمس الماضية.

وتحدثت المجلة عن سوق المشاريع في الامارات فقالت انه كان أفضل الأسواق الخليجية أداء خلال الشهر الماضي، حيث ارتفع حجمها بنسبة 0.5%.

وكان سوق البناء في دبي أحد أفضل القطاعات أداء في المنطقة في السنوات الأخيرة وبرغم المخاوف من تراجع النشاط الآن، إلا أنه لايزال سوقا قويا.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد