الأحد, 19 سبتمبر 2021

الربوتات ستسيطر على 20 مليون وظيفة في قطاع الصناعة بحلول العام 2030

كشفت دراسة حديثة أجرتها شركة التحليل البريطانية “أوكسفورد ايكونميز” أن الربوتات ستسيطر على 20 مليون وظيفة بقطاع الصناعة بحلول العام 2030، ولفتت الشركة في تقريرها الى أن الروبوتات تحسنت في أداء الوظائف البشرية. وعلى الرغم من أنه قد يكون هذا جيدًا للاقتصاد – ولكن هناك بعض الجوانب السلبية الخطيرة أيضًا.

اقرأ أيضا

وتوقعت الدراسة – وفقا لموقع (سي ان ان موني) أن تحل الآلات نحو 20 مليون وظيفة في مجال التصنيع في جميع أنحاء العالم على مدار العقد المقبل.

وهذا يعني أن حوالي 8.5 ٪ من القوى العاملة في مجال التصنيع يمكن تشريدها بواسطة الروبوتات. ووفقا للدراسة فإن استخدام الروبوتات آخذ في الارتفاع ففي الوقت الحالي، فإن كل روبوت جديد يتم استخدامه يزيح 1.6 عامل صناعي في المتوسط.

وأشارت الدراسة الى أن الأتمتة ليست اتجاها جديدا في مجال التصنيع، فقد استخدمت صناعة السيارات 43٪ من الروبوتات في العالم في عام 2016.

وبحسب الدراسة فقد أصبحت الروبوتات أرخص من العديد من العاملين البشر، ويرجع ذلك جزئيًا إلى انخفاض تكاليف الآلات. فقد انخفض متوسط سعر الوحدة لكل روبوت بنسبة 11 ٪ بين عامي 2011 و 2016 ، وهم قادرون بشكل متزايد على العمل في عمليات أكثر تطوراً وسياقات متنوعة. علاوة على ذلك ، فإن الطلب على السلع المصنعة في ارتفاع.

وأشارت الدراسة الى أن الصين ابرزت فرصة كبيرة للنمو في مجال الأتمتة. حيث تستخدم الصين خمس الروبوتات الصناعية في العالم، وتستثمر بكين  في الروبوتات لتضع نفسها كزعيم صناعي عالمي”. وتوقعت الدراسة أنه بحلول العام 2030، من الممكن أن يعمل حوالي 14 مليون روبوت في الصين، مما “يقزم” بقية العالم في هذا المجال.
 

ذات صلة Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد