السبت, 27 فبراير 2021

الاسهم‭ ‬السعودية تقود أسواق الخليج للارتفاع مع تخفيف قيود على ملكية الأجانب

ارتفعت بورصة السعودية يوم الخميس بعد أن خففت المملكة قيودها على ملكية الأجانب للأسهم، وصعدت بقية أسواق الأسهم الخليجية بعد انخفاض سجلته في الجلسات في الآونة الأخيرة .

اقرأ أيضا

وربح المؤشر السعودي الرئيسي 0.6 % في المعاملات المبكرة مع تصدر البنوك للأسهم الرابحة. وزاد سهم البنك العربي الوطني 7% وأضاف سهم مصرف الراجحي 0.7 %.

وبحسب “رويترز” خففت السعودية قيدا لتملك المستثمرين الأجانب 49 % في أسهم الشركات، بهدف جذب أموال أجنبية، في الوقت الذي تعزز فيه المملكة انفتاح بورصتها وهي الأكبر في المنطقة.

وارتفعت أسهم شركتي التأمين الجزيرة تكافل تعاوني وسوليدرتي السعودية للتكافل 3.7 % و5.2 % على التوالي بعد أن قالتا إنهما وقعتا مذكرة تفاهم لتقييم جدوى اندماج الشركتين عبر صفقة مبادلة أسهم. وإذا مضى الدمج قدما، ستصدر الجزيرة أسهما جديدة لمساهمي سوليدرتي.

وربح مؤشر السوق الأول الكويتي 0.3% بعد أن قالت مؤسسة إم.إس.سي.آي إنها سترقي الأسهم الكويتية إلى مؤشرها الرئيسي للأسواق الناشئة في 2020.

وقال عثمان العيسى نائب رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال الكويتية إن تحرك إم.إن.سي.آي قد يجذب تدفقات بنحو خمسة مليارات دولار للأسهم الكويتية.

وتفوقت السوق الكويتية في الأداء على الأسواق المناظرة في الخليج ترقبا لتحرك إم.إس.سي.آي، لترتفع نحو 21 % منذ بداية العام الجاري.

وفي دبي، ارتفع مؤشر البورصة 0.6 % مدعوما بأسهم القطاعين العقاري والمصرفي. وزاد سهم بنك الإمارات دبي الوطني 1.8 % وربح سهم إعمار العقارية 0.9 %.

وارتفع مؤشر سوق الأسهم القطرية 0.3 % في الوقت الذي صعد فيه سهما صناعات قطر المنتجة للبتروكيماويات ومصرف قطر الإسلامي 0.6 % لكل منهما. وقامت صناعات قطر بتجزئة أسهمها يوم الأربعاء.

وتقوم الشركات المدرجة في البورصة القطرية بتجزئة أسهمها بواقع واحد إلى عشرة على مراحل اعتبارا من التاسع من يونيو حزيران في مسعى لتعزيز السيولة عبر تشجيع صغار المستثمرين على شراء الأسهم.

وزاد مؤشر بورصة أبوظبي 0.1 % مع ارتفاع سهم مجموعة أغذية 2.7 % وصعود سهم مصرف الشارقة الإسلامي 1.9 %.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد