الخميس, 25 أبريل 2024

ارتفاع أرباح “جرير للتسويق” إلى 169.1مليون خلال الربع الـ 2 بنسبة 4%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

صعد صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة جرير للتسويق إلى 169.1مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 162.6مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 4%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2019م “6 أشهر”.

وبلغ الربح التشغيلي 190.6مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 164.4مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 16%.
 
أما اجمالي الربح فبلغ 233.9مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 212.5مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 10%.

اقرأ المزيد

No Content Available

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 402.8مليون ريال، مقابل 381.7مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع 6%.
وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 3.36ريال، مقابل 3.18ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الإرتفاع إلى ارتفاع مبيعات معظم أقسام التجزئة وخاصة قسم الالكترونيات مدعوما بمبيعات الهواتف الذكية وكذلك قسم أجهزة الكمبيوتر، وقد ساهم جزئيا زيادة عدد المعارض من 52 الى 58 معرضا في زيادة مبيعات التجزئة. وبرغم زيادة المبيعات التقديرية بنسبة 11.8% إلا أن الزيادة في الربح التقديري كان بنسبة 4.0% نظرا للانخفاض النسبي لهامش مجمل الربح بسبب عروض الأسعار الترويجية لزيادة الحصة السوقية واختلاف المزيج البيعي ونظرا أيضا لتكاليف التشغيل للمعارض الجديدة و زيادة المصروفات غير التشغيلية.

ويرجع سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى :
الانخفاض النسبي لهامش مجمل الربح بسبب اختلاف المزيج البيعي والذي يشتمل على زيادة نسبية في مبيعات المنتجات الأقل ربحية مقارنة بالربع السابق.

انخفاض مبيعات الجملة نتيجة تأثرها بالمواسم الدراسية.

كما يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى ارتفاع مبيعات معظم أقسام التجزئة وخاصة قسم الالكترونيات مدعوما بمبيعات الهواتف الذكية وكذلك قسم أجهزة الكمبيوتر، وقد ساهم جزئيا زيادة عدد المعارض من 52 الى 58 معرضا في زيادة مبيعات التجزئة. وبرغم زيادة المبيعات التقديرية بنسبة 14.8% إلا أن الزيادة في الربح التقديري كان بنسبة 5.5% نظرا لزيادة المصروفات العمومية والادارية ومصروفات البيع والتسويق والمصروفات غير التشغيلية.

ل
ملاحظة او تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي    هذه النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2019م تم إعدادها من قبل إدارة الشركة ولم يتم فحصها أو مراجعتها بعد من قبل مراجعها الخارجي.

وقالت الشركة إنه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة للفترة السابقة لتتماشى مع العرض للفترة الحالية.

وبدأت الشركة بتطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 16 اعتبارا من 1 يناير 2019, ونتج عن تطبيق المعيار تأثيرات هامة على تبويب إيجارات الشركة وشركاتها التابعة (كمستأجرين) بقائمة الدخل، حيث تم استبدال مصروف الايجار باستهلاك موجودات حق استخدام ونفقات التمويل وهو ما أدى الى زيادة كبيرة في كل من مصروف الاستهلاك ونفقات التمويل ونقص كبير في مصروف الايجار مقارنة بالفترات السابقة. وترجع الزيادة في نفقات التمويل إلى استخدام أسلوب القيمة الحالية في تطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 16. عند اجراء المقارنة للفترة الحالية مع الفترة المماثلة من السنة السابقة يراعى أن ما جزءا كبيرا مما يتم عرضه في الفترة الحالية كنفقات تمويل كان داخلا في احتساب اجمالي الربح والربح التشغيلي في الفترات السابقة المعروضة. ولمزيد من التفاصيل يرجى عند اصدار القوائم المالية الربعية للربع الثاني من العام 2019 الرجوع الى الايضاح الخاص بتطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 16.
تم احتساب ربحية السهم لجميع الفترات المعروضة على أساس عدد الأسهم الجديد بعد زيادة رأس المال بالأسهم المجانية بتاريخ 28 أكتوبر 2018 وهو يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية التي قررت زيادة رأس المال

ترجع زيادة الدخل الشامل للربع الحالي عن صافي الربح أساسا الى أرباح فروق العملة الخاصة بالشركة التابعة في مصر نتيجة تغير سعر صرف الجنيه المصري مقابل الريال السعودي

تم إفتتاح ثلاث معارض جديدة خلال هذه الفترة بتاريخ 2019/3/24 و2019/4/30 و 2019/5/16

ذات صلة

No Content Available
المزيد