الخميس, 28 مارس 2024

رئيس مجلس ادارة “السريع” لـ”مال”: كبار الملاك سيصوتون لاعادة هيكلة رأس المال .. واستمرارية الشركة من صالح المساهمين

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف لـ “مال رئيس مجلس ادارة مجموعة السريع ان كبار المساهمين في المجموعة الذين تواصل معهم مع التصويت لصالح تخفيض رأس مال الشركة واطفاء الخسائر، ومع استمراريتها كاحد ررافد الاقتصاد الوطني، مضيفاً انه لمس هذا التوجه من بعض ملاك الشركة وانه من مصلحة المساهمين ان تستمر الشركة في اعمالها.

وتضم قائمة كبار ملاك المجموعة 3 من عائلة السريع، يمتلكون نحو 20% من اسهم الشركة، حيث يمتلك نافع ناصر السريع 7.34%، وصالح ناصر عبد العزيز السريع تبلغ ملكيته 6.15%، وحمدان عبد الله عبد العزيز السريع يمتلك 6.11%، اضافة الى شركة سناسكو التجارية التي تمتلك 5% من اسهم مجموعة السريع.

واكد السريع ان قرار التصويت خاص بحملة الاسهم لاتخاذ ما يرونه يتوافق مع مصالحهم، الا انه اشار الى ان التصويت لصالح تخفيض راس المال لاطفاء الحسائر سيؤدي للمحافظة على حقوقهم، وعلى اسهمهم التي يمتلكونها، متطرقا الى ان الاعلان الاول في “تداول” جاء بصيغة خاطئة مما ادى الى حدوث لبس لدى المساهمين، بعد الاعلان.

اقرأ المزيد

No Content Available

واضاف رئيس مجلس الادارة إن عدم استغلال الطاقة الإنتاجية بسبب ضعف الموارد المالية وارتفاع التكاليف كان وراء ارتفاع خسائر الشركة، مبيناً أنه كان هناك برنامج لتحفيز الشركات ومبادرات حكومية لدعم الشركة بـ 90 مليون ريال، مؤكداً صرف 30 مليون ريال منها فقط، وأن حجم المخزون لدى المجموعة يبلغ نحو 200 مليون ريال.

وأوضح السريع أنه من الأفضل والأنسب التصويت على إطفاء الخسائر وخفض رأس المال، مشيراً إلى أنه وفي حال لم يتم التصويت سيتم بحسب القانون حل الشركة، معبراً عن تفاؤله بشأن التصويت، مؤكداً أن ذلك يُعتبر مصلحة للجميع.

وحول وجود خطة مستقبلية لرفع الايرادات، أشار السريع إلى أن هناك انخفاضاً بالأرباح في الأسواق بالإضافة لوجود تحديات تواجهها جميع الشركات في مختلف القطاعات، موضحاً أن لدى الشركة منتجات رئيسية ومساندة، ومؤكداً أن المجموعة حققت إعادة هيكلة في الفترة الماضية، والتي تمثلت بتخفيض الكثير من المصاريف خلال السنتين السابقتين.

وفيما يتعلق بعلاقة الشركة مع البنوك، فقد أشار السريع إلى أن الشركة لديها تفاهم مع البنوك، وأن لدى المجموعة قروضاً طويلة وقصيرة الأجل.  

وكانت شركة مجموعة السريع التجارية الصناعية اعلنت عن أن مجلس الإدارة أصدر توصية بإجتماعه المنعقد بتاريخ 22 يوليو 2019م بدعوة الجمعية العامة غير العادية للإنعقاد للنظر في الوضع الحالي حيال الخسائر المتراكمة والتى تجاوزت 50 % فأكثر من رأس المال والتصويت على اعادة هيكلة رأس مال الشركة من خلال تخفيض رأس المال لإطفاء الخسائر المتراكمة إلى الحد الذي تنخفض معه إلى ما دون نصف رأس المال، وكذلك زيادة رأس المال للعمل على التوجه الإستراتيجي والمشتمل على إعادة هيكلة المجموعة وتنويع إستثماراتها ورفع ملاءتها المالية وذلك بعد الحصول على موافقة الجهات المختصة أو حل الشركة قبل الأجل المحدد في النظام الأساس .

واضافت انه في  تاريخ 22 يوليو 2019م تم تبليغ مجلس ادارة مجموعة السريع بوصول خسائر الشركة المتراكمة إلى 71 % من رأس المال. وفقاً لنص المادة 150 من نظام الشركات، فإن آخر يوم يتسنى فيه لمجلس الإدارة دعوة الجمعية العامة غير العادية للانعقاد للنظر في معالجة الخسائر المتراكمة هو 5 أغسطس 2019م ، وآخر يوم لانعقاد الجمعية العامة غير العادية هو 4 سبتمبر 2019م ، علماً بأنه في حالة عدم انعقاد الجمعية العامة غير العادية المشار إليها خلال خمسة وأربعين يوماً من تاريخ علم مجلس الإدارة بالخسائر (والتى تنتهي بتاريخ 4 سبتمبر 2019م) أو إذا اجتمعت وتعذر عليها إصدار قرار في الموضوع، ستعد الشركة منقضية بقوة النظام بحسب ماورد في المادة الخمسين بعد المائة من نظام الشركات.

 

ذات صلة

No Content Available
المزيد