الخميس, 28 مارس 2024

تراجع أرباح “نادك” إلى 7مليون خلال الربع الـ 2 بنسبة 64% 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

هبط صافي الربح بعد الزكاة والضريبة للشركة الوطنية للتنمية الزراعية “نادك” إلى 7مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 19.5مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 64%. 

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2019م “6 أشهر”.

وبلغ الربح التشغيلي 52.2مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 38.3مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 36%.
 
أما اجمالي الربح فبلغ 227.6مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 212.4مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 7%.

اقرأ المزيد

No Content Available

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 3.4مليون ريال، مقابل 14.5مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بتراجع 77%.
وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.04ريال، مقابل 0.17ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الانخفاض في صافي ربح الشركة خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق بما نسبته 63.76% إلى:
– خسائر أدوات مالية مشتقة:

خلال الربع الحالي قامت الشركة بتقييم الظروف الاقتصادية المستقبلية لتغير معدلات الإقراض، عليه قررت الشركة إنهاء العقود الخاصة بمنتجات أدوات مالية بعمولة عائمة معكوسة قابلة للاسترداد من قبل البنوك المصدرة لها وتم الاعتراف بخسائر إنهاء هذه العقود مع البنوك المحلية والتي بلغت قيمتها 19.16 مليون ريال سعودي للربع الحالي.

تم الاعتراف بأثر صافي الخسارة غير المحققة لعقود تبادل العملات بمبلغ وقدره 5.55 مليون ريال سعودي للربع الحالي.

عليه، أثرت الأدوات المالية المشتقة سلباً على صافي ربح الشركة خلال الربع الحالي بخسائر قدرها 24.71 مليون ريال سعودي وتعتبر هذه الخسائر سبباً رئيسياً في انخفاض ربح الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق.

– مصاريف التمويل:

ارتفعت مصاريف التمويل والتسهيلات البنكية للربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق بنسبة 9.84% على الرغم من انخفاض أرصدة القروض القائمة في نهاية الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق وتعود الزيادة في مصاريف التمويل إلى زيادة تكلفة الإقراض السائدة في السوق والعمولات البنكية.

– خسائر الانخفاض في قيمة الذمم التجارية المدينة:

كان لتقييم أرصدة الذمم التجارية المدينة أثراً سلبياً على صافي الدخل للربع الحالي حيث بلغت خسائر انخفاض قيمة الذمم التجارية المدينة مبلغ وقدره 2.91 مليون ريال سعودي مقابل عكس خسائر الانخفاض في قيمة الذمم التجارية المدينة للربع المماثل من العام السابق بمبلغ وقدره 0.35 مليون ريال سعودي وذلك بصافي ارتفاع قدره 3.26 مليون ريال سعودي.

– مصاريف البيع والتسويق:

ارتفعت مصاريف البيع والتسويق للربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق بنسبة 2.85% وذلك نتيجة زيادة حجم المبيعات وكذلك زيادة حجم الإنفاق على الأنشطة التسويقية وزيادة مصاريف التسويق.

على الرغم من التغيرات في العناصر السابقة والتي كان لها أثرٌ سلبي على صافي الربح خلال الربع الحالي، إلا أنه يوجد عناصر كان لها أثرٌ إيجابي على صافي ربح الشركة خلال الربع الحالي وهي كما يلي:

– الإيرادات:

ارتفعت إيرادات الشركة بقطاعيها الزراعي و قطاع الألبان والتصنيع الغذائي بنسبة 7.95% مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق. حقق قطاع الألبان والتصنيع الغذائي نمواً ملحوظاً بنسبة 15.80% مقارنة بمبيعات الربع المماثل من العام السابق وذلك نتيجة ارتفاع الطلب على منتجات الشركة والذي كان له أثرٌ إيجابي على صافي ربح الشركة، ويجدر بالذكر أن مبيعات القطاع الزراعي قد انخفضت بنسبة 40.26% مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق.

– إيرادات ومصروفات أخرى:

كان للإيرادات والمصروفات الأخرى أيرُ إيجابي على صافي الربح للربع الحالي بمبلغ وقدره 1.64 مليون ريال سعودي مقارنة بخسائر بلغت 1.66 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق.

– مصاريف عمومية وإدارية:

انخفضت المصاريف العمومية والإدارية للربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق بنسبة 8.49% وذلك نتيجة انخفاض المصاريف المهنية والاستشارية خلال الربع الحالي.

– مصاريف الزكاة:

انخفض تقدير مصاريف الزكاة للربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق بما نسبته 3.14%.

وكان للعناصر السابقة مجتمعة الأثر التالي على إجمالي الربح والربح التشغيلي:

– إجمالي الربح:

ارتفع إجمالي الربح للربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق بنسبة 7.15% وذلك نتيجة الزيادة في المبيعات بنسبة 7.95% وثبات نسبة تكلفة المبيعات من صافي المبيعات.

-الربح التشغيلي:

ارتفع الربح التشغيلي للربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق بنسبة 36.43% ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى زيادة حجم المبيعات وانخفاض المصاريف العمومية والإدارية وكذلك زيادة اصافي لإيرادات التشغيلية الأخرى.

ويرجع سبب الارتفاع في صافي ربح الشركة للربع الحالي مقارنة مع الربع السابق بما قيمته 10.73 مليون ريال سعودي إلى:
الإيرادات:

ارتفعت إيرادات الشركة خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق بما نسبته 13.90% وذلك نتيجة ارتفاع مبيعات الشركة بقطاعيها الزراعي و قطاع الألبان والتصنيع الغذائي. حيث نمت مبيعات قطاع الألبان والتصنيع الغذائي بنسبة 11.95% متأثرة بنمو الطلب على منتجات الشركة ونمت مبيعات القطاع الزراعي خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق بما نسبته 43.71% متأثرة بموسمية الإنتاج والاستهلاك.

– إيرادات ومصروفات أخرى:

كان للإيرادات والمصروفات الأخرى أيرُ إيجابي على صافي الربح للربع الحالي بمبلغ وقدره 1.64 مليون ريال سعودي مقارنة بخسائر بلغت 2.55مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق.

– مصاريف التمويل:

انخفضت مصاريف التمويل والتسهيلات البنكية للربع الحالي مقارنة مع الربع السابق بنسبة ضئيلة بلغت 0.37% وذلك نتيجة انخفاض أسعار عمولة الإقراض في الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق.

ومن ناحية أخرى أثرت البنود التالية سلباً على صافي الربح مقارنة مع الربع السابق:

– خسائر أدوات مالية مشتقة:

خلال الربع الحالي قامت الشركة بتقييم الظروف الاقتصادية المستقبلية لتغير معدلات الإقراض، عليه قررت الشركة إنهاء العقود الخاصة بمنتجات أدوات مالية بعمولة عائمة معكوسة قابلة للاسترداد من قبل البنوك وتم الاعتراف بخسائر إنهاء هذه العقود مع البنوك المحلية والتي بلغت قيمتها 19.16 مليون ريال سعودي للربع الحالي.

تم الاعتراف بأثر صافي الخسارة غير المحققة لعقود تبادل العملات بمبلغ وقدره 5.55 مليون ريال سعودي للربع الحالي.

عليه، أثرت الأدوات المالية المشتقة سلباً على صافي ربح الشركة خلال الربع الحالي بخسائر قدرها 24.71 مليون ريال سعودي وتعتبر هذه الخسائر سبباً رئيسياً في انخفاض ربح الربع الحالي.

– مصاريف البيع والتسويق:

ارتفعت مصاريف البيع والتسويق للربع الحالي مقارنة مع الربع السابق بنسبة 10.44% وذلك نتيجة زيادة حجم المبيعات وزيادة مصاريف التسويق.

– مصاريف عمومية وإدارية:

كانت المصاريف العمومية والإدارية خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق ثابتة تقريباً حيث كانت نسبة الزيادة ضئيلة جداً وبنسبة 0.07%.

– خسائر الانخفاض في قيمة الذمم التجارية المدينة:

ارتفعت خسائر الانخفاض في قيمة الذمم التجارية المدينة في الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق بنسبة 3.16% وذلك نتيجة زيادة الأرصدة المدينة للعملاء التجاريين.

– مصاريف الزكاة:

ارتفعت المصاريف المقدرة للزكاة للربع الحالي مقارنة مع الربع السابق بنسة 7.03%.

وكان للعناصر السابقة مجتمعة الأثر التالي على إجمالي الربح والربح التشغيلي:

– إجمالي الربح:

ارتفع إجمالي الربح للربع الحالي مقارنة مع الربع السابق بنسبة 11.95% وذلك نتيجة الزيادة في المبيعات بنسبة 13.90% .

-الربح التشغيلي:

ارتفع الربح التشغيلي للربع الحالي مقارنة مع الربع السابق بنسبة 39.15% ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى زيادة حجم المبيعات وزيادة حجم الدخل الناتج من الأنشطة التشغيلية الأخرى.

كما يعود سبب الانخفاض في صافي ربح الشركة للفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق بما نسبته 76.60% إلى:
– خسائر أدوات مالية مشتقة:

خلال الفترة الحالية قامت الشركة بتقييم الظروف الاقتصادية المستقبلية لتغير معدلات الإقراض، عليه قررت الشركة إنهاء العقود الخاصة بمنتجات أدوات مالية بعمولة عائمة معكوسة قابلة للاسترداد من قبل البنوك المصدرة لها وتم الاعتراف بخسائر إنهاء هذه العقود مع البنوك المحلية والتي بلغت قيمتها 42.04 مليون ريال سعودي للفترة الحالية.

تم الاعتراف بأثر صافي الخسارة غير المحققة لعقود تبادل العملات بمبلغ وقدره 3.44 مليون ريال سعودي للفترة الحالية.

عليه، أثرت الأدوات المالية المشتقة سلباً على صافي ربح الشركة خلال الفترة الحالية بخسائر قدرها 45.48 مليون ريال سعودي وتعتبر هذه الخسائر سبباً رئيسياً في انخفاض ربح الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق.

– مصاريف البيع والتسويق:

ارتفعت مصاريف البيع والتسويق للفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق بنسبة 8.06% وذلك نتيجة زيادة حجم المبيعات وكذلك زيادة حجم الإنفاق على الأنشطة التسويقية وزيادة مصاريف التسويق.

– خسائر الانخفاض في قيمة الذمم التجارية المدينة:

ارتفعت خسائر الانخفاض في قيمة الذمم التجارية المدينة في الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق بنسبة 179.53% وذلك نتيجة زيادة الأرصدة المدينة للعملاء التجاريين.

– مصاريف التمويل:

ارتفعت مصاريف التمويل والتسهيلات البنكية للفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق بنسبة 17% بالرغم من انخفاض أرصدة القروض القائمة في نهاية الفترة الحالية وتعود الزيادة في مصاريف التمويل إلى زيادة تكلفة الإقراض السائدة بالسوق والعمولات البنكية مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

على الرغم من التغيرات في العناصر السابقة والتي كان لها أثرٌ سلبي على صافي الربح خلال الفترة الحالية، إلا أنه يوجد عناصر كان لها أثرٌ إيجابي على صافي ربح الشركة خلال الفترة الحالية وهي كما يلي:

– الإيرادات:

ارتفعت إيرادات الشركة للفترة الحالية بنسبة 9.76% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق متأثرةً بارتفاع الطلب على منتجات الشركة والذي كان له أثرٌ إيجابي في ارتفاع إجمالي مبيعات الشركة بشكل عام حيث نمت مبيعات قطاع الألبان والتصنيع الغذائي بنسبة 15.51% في حين انخفضت مبيعات القطاع الزراعي بنسبة 33.97%.

– مصاريف عمومية وإدارية:

انخفضت المصاريف العمومية والإدارية للفترة الحالية بنسبة 3.40% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق وذلك نتيجة انخفاض المصاريف المهنية والاستشارية خلال الفترة الحالية.

– إيرادات ومصروفات أخرى:

انخفضت نسبة الخسائر الناتجة عن الأنشطة التشغيلية الأخرى للفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق بنسبة 86.97% حيث حققت الشركة أرباح تشغيلية أخرى نتيجة زيادة حجم الإيرادات الأخرى.

– مصاريف الزكاة:

انخفضت المصاريف المقدرة للزكاة للفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق بنسبة 6.32%.

وكان للعناصر السابقة مجتمعة الأثر التالي على إجمالي الربح والربح التشغيلي:

– إجمالي الربح:

ارتفع إجمالي الربح للفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق بنسبة 14.92% وذلك نتيجة الزيادة في المبيعات بنسبة 9.76% وانخفاض نسبة تكلفة المبيعات وذلك لتحسن الكفاءة التشغيلية.

-الربح التشغيلي:

ارتفع الربح التشغيلي للفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق بنسبة 79.68% ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى زيادة حجم المبيعات وانخفاض في المصاريف العمومية والإدارية وانخفاض الخسائر الناتجة من الأنشطة التشغيلية الأخرى.

وبلغ الربح الشامل للربع الحالي 7.07 مليون ريال سعودي سعودي مقابل 19.51 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 63.76%.
2- بلغ الربح الشامل للفترة الحالية 3.39 مليون ريال سعودي مقابل 14.49 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 76.60%.

3- بلغ الربح الشامل للربع الحالي 7.07 مليون ريال سعودي مقابل خسائر للربع السابق بقيمة 3.67 مليون ريال سعودي.

4- بلغ صافي الربح للربع الحالي 7.07 مليون ريال سعودي مقابل 19.51 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 63.76%.

5- بلغ صافي الربح للفترة الحالية 3.39 مليون ريال سعودي مقابل 14.49 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 76.60% .

6- بلغ صافي الربح للربع الحالي 7.07 مليون ريال سعودي سعودي مقابل خسائر للربع السابق بقيمة 3.67 مليون ريال سعودي.

7- بلغت إيرادات الربع الحالي 604.19 مليون ريال سعودي مقابل 559.72 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 7.95%.

8- بلغت إيرادات الفترة الحالية 1,134.66 مليون ريال سعودي مقابل 1,033.80 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 9.76%.

9- بلغت إيرادات الربع الحالي 604.19 مليون ريال سعودي مقابل 530.47 مليون ريال سعودي للربع السابق وذلك بارتفاع قدره 13.90%.

10- بلغ إجمالي الربح للربع الحالي 227.57 مليون ريال سعودي مقابل 212.38 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 7.15% .

11- بلغ إجمالي الربح للفترة الحالية 430.85 مليون ريال سعودي مقابل 374.92 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 14.92% .

12- بلغ إجمالي الربح للربع الحالي 227.57 مليون ريال سعودي مقابل 203.27 مليون ريال سعودي للربع السابق وذلك بارتفاع قدره 11.95%.

13- بلغ الربح التشغيلي للربع الحالي 52.21 مليون ريال سعودي مقابل 38.27 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 36.43% .

14- بلغ الربح التشغيلي للفترة الحالية 89.73 مليون ريال سعودي مقابل 49.94 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 79.68%.

15- بلغ الربح التشغيلي للربع الحالي 52.21 مليون ريال سعودي مقابل 37.52 مليون ريال سعودي للربع السابق وذلك بارتفاع قدره 39.15% .

16- بلغ إجمالي حقوق المساهمين (لا يوجد حقوق أقليه) كما في 30 يونيو 2019م مبلغ وقدره 1,449.65 مليون ريال سعودي مقابل 1,446.25 مليون ريال سعودي كما في 31 ديسمبر 2018م وذلك بزيادة قدرها 0.24%.

17- بلغ إجمالي حقوق المساهمين (لا يوجد حقوق أقليه) كما في 30 يونيو 2019م مبلغ وقدره 1,449.65مليون ريال مقابل 1,439,81 مليون ريال سعودي كما في 30 يونيو 2018م وذلك بزيادة قدرها 0.68%.

18- بلغت ربحية السهم للفترة الحالية 0.04 ريال للسهم مقابل 0.17 ريال للسهم عن الفترة المماثلة من العام السابق.

ذات صلة

No Content Available
المزيد