الخميس, 28 مارس 2024

“رؤية سوفت 2” .. غياب لافت لمستثمرين أساسيين .. مشاركة السعودية والامارات غير واضحه 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

طرح تقرير حديث عدة تساؤلات بشأن غياب المملكة العربية السعودية ودولة الأمارات العربية المتحدة عن القائمة الأولية للمستثمرين بصندوق “رؤية سوفت الثاني” بقيمة 108 مليار دولار، والذي أعلنت عنه مجموعة “سوفت بنك” اليابانية العملاقة خلال الاسبوع الحالي.

ولفت التقرير – وفقا لموقع (مينا بايت) المهتم بأخبار التكنولوجيا – الى أن “سوفت بنك” قد قالت في بيانها أنها تجري حاليا محادثات مع مشاركين إضافيين – لم تسمهم – ومن المتوقع أن تزيد المساهمة الإجمالية في الصندوق.

وأشار الموقع الى أن تقارير اخبارية سابقة كانت قد قالت أن مجموعة “سوفت بنك” ومصرفيون قد أجروا محادثات أولية مع صناديق الثروة السيادية في السعودية والإمارات وسلطنة عمان فيما يتعلق  بصندوق “رؤية سوفت الثاني”، الا أنه ليس من الواضح ما إذا كانت المناقشات مع هذه الصناديق القائمة في الخليج لا تزال مستمرة.
ونبه التقرير الى أن الرئيس التنفيذي لصندوق “رؤية سوفت” راجيف ميسرا قد شدد في مقابلة أجريت معه في وقت سابق من الاسبوع الحالي على المصالح المشتركة مع المملكة العربية السعودية، مؤكدا وقوفهم جنبا الى جنب مع الرياض، والتزامهم بخلق عشرات الآلاف من الوظائف التقنية العالية بالسعودية خلال الأعوام القليلة المقبلة.

اقرأ المزيد

وكانت مجموعة “سوفت بنك” قد قالت أنها حصلت على تعهدات من شركة “مايكروسوفت” ومستثمرين آخرين بنحو 108 مليارات دولار لصندوق “رؤية 2” يهدف إلى الاستثمار في شركات التكنولوجيا.
وبحسب وكالة “رويترز”، فإن المجموعة اليابانية العملاقة قد قالت في بيان “إنها تعتزم استثمار 38 مليار دولار في الصندوق”. ومن بين الشركات الأخرى التي بصدد المشاركة في الصندوق “أبل” وهون هاي للصناعات الدقيقة التايوانية “فوكسكون”، والشركتان كلتاهما قامتا بالاستثمار في الصندوق الأول.

وأكدت “سوفت بنك” أنها ما زالت تجري محادثات مع مستثمرين محتملين وتتوقع نمو رأس المال المنتظر للصندوق. فيما قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” في تقرير لها أن مجموعة “جولدمان ساكس” ستستثمر في الصندوق.

ذات صلة

المزيد