الثلاثاء 18 محرم 1441 - 17 سبتمبر 2019 - 25 السنبلة 1398

ولي العهد والموارد البشرية

بندر بن محمد السفيّر

حَرِصتُ خلال السنوات الثلاث الماضية على متابعة الأحاديث الرسمية لسمو ولي العهد الامير محمد بن سلمان، وبحكم اهتمامي بالموارد البشرية حاولت التركيز على حصر اَي عبارة لسموه تُعنى بالموارد البشرية، ليقيني التام بإيمان سموه بان الموارد البشرية الوطنية هي بمثابة صمام الأمان لمجابهة تحديات رؤية المملكة 2030، بل ان إدارة الموارد البشرية قد تكون هي التحدي الحقيقي للرؤية.

فمنذ ولاية سموه لولي ولي العهد عام 2015 واثناء زيارته لروسيا تحدث الامير محمد للطلبة المبتعثين هناك وشدد على حرص المملكة على تطوير الموارد البشرية، الى ان تولى سموه ولاية العهد حين تحدث بلقاءه الشهير في مجلة التايم الأمريكية قائلا (نعتقد ان السعودية كي تحقق طموحها تحتاج الى الكثير من الموارد البشرية والقوة البشرية)، وكذلك خلال زيارة سموه لبريطانيا عام 2018 حيث تضمّن البيان المشترك للزيارة تعهد بريطانيا بتحقيق أهداف التصنيع وتنمية راس المال البشري بالمملكة، والامر ذاته تكرر في منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار العام الماضي بالرياض، وآخراً وليس آخيرا وقبل بضعه ايّام في اوساكا اليابانية حين شدد سموه في حديثه بقمة العشرين على الاستثمار في راس المال البشري.  

كما تحدث سموه في وقت مضى عن مؤسسة مسك الخيرية قائلا (سنسعى من خلال مؤسسة «مسك الخيرية» إلى الأخذ بيد المبادرات، والتشجيع على الإبداع، بما يضمن استدامتها ونموها للإسهام في بناء العقل البشري. وتحرص القيادة الرشيدة بقيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على الاستثمار في رأس المال البشري، ودعم وتوفير البيئة المناسبة له؛ لينمو ويسهم في تمكين هذه البلاد الغالية من التقدم والتطور، واتخاذ الموقع المناسب لها الذي تستحقه).

وبالتأكيد ان هنالك أحاديث وتصريحات لسمو ولي العهد لم أُحصها بعد، ولكن بعيدا عن التصريحات واذا ما انتقلنا الى ارض الواقع سنجد العديد من التوجهات والقرارات التي تعزز تلك الأحاديث، فإشراف ومتابعه سموه للجنه العليا للتوطين هو خير دليل على ذلك، وأضف الى ذلك إنشاء هيئة للمحتوى المحلي التي تعتبر خطوة لدعم احلال الموارد البشرية الوطنية، والتركيز أيضا على النقل المعرفي الذي يشدد عليه سموه في كل شراكة استراتيجية يوقعها او يعتمدها بما في ذلك التصنيع وخاصة الصناعات العسكرية وهو امر يضمن اكبر تمكين للموارد البشرية السعودية، اضافة الى لائحة الموارد البشرية التي اعتمدت مؤخرا، وقبل كل ذلك برنامج الملك سلمان لتنمية الموارد البشرية، وغير ذلك الكثير والكثير.

الخلاصة: كنت اخشى ان تكون الموارد البشرية عائقا امام تحقيق رؤية 2030، لكن الان ارى في الموارد البشرية السعودية مستقبلا قد يتجاوز الرؤية.  
دمتم بخير،،،
 

مستشار موارد بشرية [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه سهيل اسكندراني في 07/03/2019 - 10:31

نعم نعم نعم الشباب السعودي هم الثروة الحقيقية أغلى من كل الموارد وهم الداعم الحقيقي للرؤية والازدهار

إضافة تعليق جديد