الجمعة 22 ذو الحجة 1440 - 23 أغسطس 2019 - 31 السنبلة 1398

الأردن الشقيق والصندوق السعودي للتنمية 

عثمان بن حمد أبا الخيل

الصندوق السعودي للتنمية من أهم أهدافه المساهمة في تمويل المشاريع الإنمائية في الدول النامية عن طريق منح القروض. ومنذ بداية نشاطه وحتى نهاية عام 2017 وقع على 665 قرضاً تنموياً بمبلغ إجمالي بلغ (55047) مليون ريال لعدد 83 دولة نامية. وفي هذا الإطار ان الشراكة بين الصندوق السعودي للتنمية مع المملكة الاردنية شراكة قديمة اثمرت عن نتائج كبيرة، منها تنفيذ مشاريع استراتيجية ذات أولوية قصوى للحكومة الأردنية في مختلف القطاعات وتقديم حزمة مساعدات في إطار قمة مكة المكرمة. ويعتبر الصندوق السعودي للتنمية يعتبر شريكاً أساسياً للمملكة الاردنية الهاشمية، ولا يزال للصندوق له بصمات واضحة في تمويل العديد من المشاريع ذات الأولوية التنموية والتي عملت على مساندة ودفع جهود الحكومة الأردنية في عملية التنمية.

  الصندوق ساهم بتمويل 20 مشروع ذات أولوية اقتصادية واجتماعية بلغت حوالي 488,1 مليون دولار خلال الفترة (1975-2017)، وقد توزعت المشاريع التي تم تمويلها على قطاعات البنية التحتية، وقطاع المشاريع الاجتماعية كالصحة والتعليم، وقطاع المياه وقطاع الطاقة. وخلال الأيام السابقة وقعت الحكومة الأردنية والصندوق السعودي للتنمية على اتفاقية يقوم بموجبها الصندوق بجدولة 19 قرض مستحقة على الحكومة الأردنية وتبلغ قيمتها 114 مليون دولار لمدة 20 عام منها 5 سنوات فترة سماح وذلك للسعي للتخفيف من أعباء خدمة الدين العام وتأتي هذه الخطوة في إطار سعي المملكة العربية السعودية لدعم الأردن ومساعدته على تجاوز أعباء أزمته الاقتصادية. كذلك وقع الجانبان على اتفاقية تمكن الحكومة من الصرف مباشرة على المشاريع الممولة من منحة المملكة العربية السعودية المقدمة في إطار المنحة الخليجية للأردن بسقف (20) مليون دولار يتم تغذيته عند وصول رصيد الحساب الى (5) مليون دولار من خلال حساب لدى البنك المركزي الأردني.

وحرصا من الصندوق على الاستمرار في تقديم القروض الميسرة تم الاتفاق بتمويل مشروع إنشاء وتجهيز مدارس حكومية في مناطق مختلفة بالأردن بقيمة 50 مليون دولار. ولا يزال العمل جاري في مشروع الطريق الصحراوي والذي تم انجاز 43%. والذي يربط العاصمة عمان بالعقبة بطول 420 كيلو متر، تبلغ الكلفة الاجمالية للمشروع 820 مليون ريال ساهم الصندوق السعودي للتنمية بمبلغ 393 مليون ريال. تتويجًا للعلاقة الاستراتيجية الأردنية السعودية التاريخية تم افتتاح طريق الملك سلمان (الزرقاء – الأزرق – العمري) الممول من المملكة العربية السعودية / الصندوق السعودي للتنمية بقيمة (200) مليون دينار أردني بطول (100) كيلومتر. الأردن الشقيق حفظه الله ما هو إلا نموذج لدعم 83 دولة نامية.   

عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز - حفظه الله ملك العدل والحزم في وطن العزّ والأمن وطن الرخاء والمحبة والسلام، عهد مد يد العون للأشقاء والأصدقاء في تنمية بلدانهم حفظ الله وطننا من كل شر.
عثمان بن حمد أباالخيل 


 

كاتب سعودي [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد