السبت 22 محرم 1441 - 21 سبتمبر 2019 - 29 السنبلة 1398

كيف تمسح بياناتك نهائياً قبل بيع هاتفك أو حاسوبك القديم؟

شدد المكتب الاتحادي لأمان تكنولوجيا المعلومات على أهمية حذف البيانات بشكل آمن قبل بيع الكمبيوتر القديم، لمنع وقوعها في يد المالك الجديد.

ووفقا لـ "وكالة الأنباء الالمانية" أوضح الخبراء الألمان أن حذف البيانات من نظام التشغيل عبر سلة المهملات أو تهيئة الذاكرة غير كافٍ، ويجب التخلص من البيانات المخزنة على الأقراص الصلبة العادية (HDD) ببرامج متخصصة مثل برنامج DBAN، بفضل كتابة فوقية على القرص لحجب المعطيات.

أما في الأقراص الصلبة الحديثة (SSD) و(SSHD)، فيجب تنفيذ الأمر (Secure Erase)، الذي يطلق الحذف المدمج  في القرص الصلب، وفي نطاقات الذاكرة التالفة.

وإذا لم يعمل الأمر (Secure Erase) مع برنامج إدارة القرص الصلب الأصلي، يجب استخدام برامج بديلة مثل برنامج (Parted Magic).

الهواتف والأجهزة اللوحية
ومن ناحية أخرى، أشار الخبراء الألمان إلى أن إرجاع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية إلى إعدادات المصنع لا يكفي لمسح الذاكرة بأمان.

ولمنع استعادة البيانات مجدداً، يجب تفعيل تشفير البيانات في إعدادات الجهاز، لمنع استعادة البيانات بعد إرجاع الجهاز إلى إعدادات المصنع.

وإذا كان الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي لا يدعم تشفير البيانات، يجب حذف البيانات أولاً، ثم ملء الذاكرة بالكامل ببيانات غير مهمة مثل فيديو للجدران، وحذف الذاكرة مجدداً وإرجاع الهاتف الذكي إلى إعدادات المصنع.
كما يُنصح باستخدام البرامج المجانية مثل «دي بي وايبر» والذي يقوم بالكتابة فوق أكثر من مسار وحتى 35 مساراً.
ويقوم «وايب درايف» بالكتابة فوق البيانات الخاصة بك تبعاً لعدد المرات المرغوبة كما يجري اختبار تحقق.
كما يوصي بالاحتفاظ بسجل، حيث يتم تخزين كل الملفات المهمة. وعليك حذف كل ملف على حدة بوضعه في «وايب درايف» وتحديد نوع المحو المطلوب. وإذا قمت بإخراج القرص الصلب والاحتفاظ به، لعرض جهاز الكومبيوتر للبيع، يوصى بحذف الآتي من أجهزة الكومبيوتر باستخدام البرنامج نفسه أو برنامج مشابه:
- كل شيء في مجلد «المستندات».
- كل ملفات الإنترنت المؤقتة.
- كل ملفات تعريف الارتباط أو «الكوكيز».
- كل الملفات المتعلقة بالمسائل الشخصية والمالية المخزنة في المجلدات الأخرى غير «مجلد المستندات».
كما يمكنك أيضاً استعمال ممحاة مباشرة من قائمة المحتوى. كل ما يجب فعله هو النقر بزر فأرة (النقر الأيمن) على المستند الذي تريد مسحه ثم اختر ممحاة من قائمة المحتوى.
أما إذا كنت ترغب في تنظيف قرص الملفات المحذوفة، فعليك بمسح الملفات مباشرة من على حاسوبك.
وينقسم البرنامج إلى 3 أبواب مفتوحة: حذف الجدول الزمني والإعدادات والمساعدة. وعند حذف الجدول، انقر على المهمة الجديدة واختر إضافة البيانات. بعد ذلك، يمكنك النقر على مساحة القرص غير المستخدمة واختر محرك الأقراص الذي تريد إلغاءه.
وهناك برنامج ثانٍ يطلق عليه اسم «سي كلينر»، يخوّل لك إخفاء الملفات المؤقتة نهائياً التي تحتل أحياناً مساحات واسعة من القرص الخاص، ما يمنعك من تشغيل حاسوبك بشكل سريع.
ويمسح هذا البرنامج ملفات تعريف الارتباط والملفات النصية الصغيرة التي تحفظ تفضيلات التصفح الشخصية الخاصة بك.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد