الخميس 21 ذو الحجة 1440 - 22 أغسطس 2019 - 30 الأسد 1398

«الأهلي كابيتال»: هذه الشركات المدرجة ستتأثر بالسماح بعمل المحلات لمدة 24 ساعة .. وهذه الفئة الأكثر استفادة

كشفت شركة الاهلي كابيتال عن توقعاتها ان يؤدي السماح للانشطة التجارية بالعمل لمدة 24 ساعة الى زيادة الانفاق بين 90 الى 100 مليار ريال، مما سيكون له تأثير إيجابي على الاقتصاد متوقعة ان تعمل المتاجر على زيادة التوظيف، بدوام كلي وجزئي، مرجحة ان تكون فئة النساء اكبر المستفيدين من التوظيف مما سيساعد على خفض البطالة.

وبحسب "الاهلي كابيتال" سيعمل القرار على تعزيز المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وزيادة مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي، مضيفة بالنسبة للشركات المدرجة، فمن المتوقع ان تكون المطاعم المستفيد الرئيسي في حين أن التأثير على ربحية قطاع التجزئة سيكون محدود.

واضافت "الاهلي كابيتال" ان خدمات البيع بالتجزئة والخدمات الاستهلاكية ستكون المستفيد الرئيسي من تنفيذ هذا النظام جنبا إلى جنب مع أسماء العقارات المحددة (مشغلي مول)، وإن كان التأثير محدود لمعظم الشركات. فان المطاعم (مثل هرفي وريدان) سوف يستفيد أكثر، والذي من المتوقع أن يتكيف مع 24 ساعة والبناء على النمو الهائل لمنصات التسليم.

وعدت "الاهلي كابيتال" شركات اخرى مدرجة سيكون الأثر الإيجابي غير المباشر عليها وهي: (إكسترا ، جرير، وساكو). واشارت الى ان الشركات العقارية التي تشغل مراكز التسوق الكبيرة قد تزيد من التأجير لمراكز التشغيل على مدار 24 ساعة، فيما لايتوقع ان يكون هناك تأثير كبير على اسواق العثيم والمزرعة حيث ان محلات السوبر ماركت تعمل بالفعل على مدار الساعة.

وابانت انه تمشيا مع أهداف رؤية 2030، فمن المتوقع ان يؤثر تنظيم ساعات العمل المريح بشكل ايجابي على الاقتصاد الكلي ويدعم نمو الناتج المحلي الإجمالي ، والحد من البطالة ، مما يحتمل زيادة الإنفاق الاستهلاكي وتلبية احتياجات أكبر قاعدة من المستهلكين.

ووفقا لتقرير "الاهلي كابيتال" فان بيانات الربع الأول لعام 2019 ، نما الاقتصاد السعودي بنسبة 1.7٪ مدعومًا بشكل رئيسي من قبل القطاع غير النفطي الذي ارتفع بنسبة 2.1 ٪، وتستهدف السعودية الوصول إلى الناتج المحلي الإجمالي نمو 2.6٪ و 2.7٪ في 2019 و 2020، على التوالي، وان مبادرة مد ساعات العمل لـ 24 ساعة ستزيد الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 0.25٪ -0.30٪، وسوف تدعم النمو في قطاعات الترفيه والسياحة.

 واشارت "الاهلي كابيتال" الى ان بيانات نقاط البيع تشير إلى نمو في الإنفاق الاستهلاكي في عام 2019، مضيفة ان بيانات نقاط البيع التي نشرتها مؤسسة النقد العربي السعودي في مايو الماضي، تبين ارتفاع بنسبة 23.6٪ على أساس سنوي إلى 116 مليار ريال، وزادت معدلات النمو بوتيرة أسرع حتى نهاية مايو 2019 مقارنة بشهر مايو 2018 بنسبة 15٪ ومايو 2017 بنسبة 7.2٪.

واضافت على الرغم أن جزءًا من هذا النمو ساهم في زيادة عدد نقاط البيع، (بزيادة + 18.1٪ على أساس سنوي) متوقعة أن يكون نمو الإنفاق الكلي لا يزال قائما وان يستمر، مدفوعا بشكل رئيسي بزيادة في إنفاق السعوديين، مبينة ان النمو في قيم معاملات نقاط البيع كان مدفوعًا بشكل أساسي بزيادة الإنفاق على المأكولات والمشروبات 23.6٪ والملابس الأحذية  16.9٪، مرجحة أن يؤدي إدخال مد ساعات العمل إلى زيادة دعم بيانات نقاط البيع.

وقالت على الرغم من أن اللائحة تسمح للأعمال بالعمل لمدة 24 ساعة، إلا انه من المتوقع ان يتم اختيار عدد قليل من الشرائح المحددة لهذا الخيار. متوقع ان معظم الشركات تمدد ساعات العمل من 2-3 ساعات لتغلق في الساعة 1:00، وان الطلب المحتمل ضعيف بعد ذلك.

وتوقعت "الاهلي كابيتال" ان يكون تمديد ساعات العمل مفيد للقطاع التجاري لأنه يطيل نافذة التسوق للمواطنون الذين يتسوقون عادة خلال فترة زمنية محدودة (9 مساءً - 11 مساءً).، وان هذا الفرق الرئيسي عن الاقتصادات الكبيرة الأخرى حيث ساعات الذروة عادة بين الساعة 4 مساءً و 6 مساءً والتي تعزى إلى الطقس والعوامل الاجتماعية.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه SULAIMAN في 07/17/2019 - 22:04

اذا المقصود رفع الانفاق الاستهلاكي فالرقم لا يمكن يصح
100 مليار ولدينا 4 مليون اسرة
هل يعقل يرتفع انفاق كل اسرة 25 الف ريال!!؟
ان ارتع الشراء في ساعات الليل المتأخر سينخفض في ما قبله ومن سيحصل على ترخيص سيتكلف برسومترخيص اضافية ورواتب عمالة اضافية

أضافه shaja alanazi في 07/18/2019 - 03:28

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أولا من قريت الاسم شدني مع معناتي مع بنك الاهلي كبيتال
لي شهر معه

إضافة تعليق جديد

عثمان الحاج انني طالب في جامعة الامام
مواطن من المتوقع توجه سيولة المستثمرين والمضاربين لقطاع الأسمنت...
فاتن ابغى فيلا عاجل واسمي فالاسكان ايش المتطلب علي وكيفيه...
محمد ‏كلام كله فاضي اللي عنده واسطه يقدم حتى لو الساعه 1 بالليل...
محمد هل بدء فتح محافظ لتداول العملات في البنك لديكم وكيف طريقة...