الخميس 15 ربيع الثاني 1441 - 12 ديسمبر 2019 - 20 القوس 1398

وظائف الغد (2)

أحمد مسفر الغامدي

إستكمالاً للمقال السابق حول اتجاهات المجالات والوظائف المطلوبة للمستقبل، نستعرض اليوم عدد آخر من الوظائف التي تم التنبوء بأنها أفضل وظائف الغد. فمع التغيرات التي يشهدها العالم باستمرار ومع تشابكها ستنشأ مجالات جديدة للعمل، كما سيتم اندثار بعض الوظائف الحالية، وبالطبع ستستمر الكثير من الوظائف الحالية لكن سيكون لها تأثير أكبر في عالم الأعمال. فيما يلي بعض من هذه الوظائف.
 
- أخصائي المحتوى الرقمي
مع تحركنا نحو وسائط أكثر ديناميكية ورقمية وتفاعلية نظراً لانتشار الأجهزة الرقمية التي تبقينا على اتصال دائم بأي نوع من المعلومات أو الترفيه الذي نرغب في استهلاكه، فإن الحاجة إلى محتوى رقمي جديد تزداد يوماً بعد يوم. حيث تكتشف المنشآت في كل صناعة أن توليد محتوى رقمي جديد أصبح مفتاحاً رئيسياً للحفاظ على فعاليتها، لهذا السبب يزداد الطلب على المتخصصين في المحتوى الرقمي. وخاصة مع تنامي فكرة العمل عن بعد، فمن الذكاء الحصول على تدريب في مجالات مثل التسويق عبر الإنترنت والكتابة والوسائط المتعددة والفنون الرقمية. 

- أخصائي الهندسة الميكانيكية
يشارك المهندسون الميكانيكيون وفنيو الهندسة الميكانيكية في تصميم واختبار أشياء مثل الروبوتات المتقدمة، ومعدات التشغيل الآلي، وآلات الطباعة ثلاثية الأبعاد، وأجهزة الطاقة النظيفة، فمن المتوقع أن يشهد العالم فتح المزيد من الوظائف في هذا المجال في المستقبل القريب للمساعدة في تطوير التقنيات الناشئة.

- أخصائي هندسة الإلكترونيات
مثل المحترفين في الهندسة الميكانيكية، يساعد الكثير من المتخصصين في هندسة الإلكترونيات في تصميم واختبار وتقييم التقنيات المتطورة، حيث تصبح الدوائر الإلكترونية والمكونات الأخرى أصغر وأكثر تعقيداً. فهنا يأتي الدور على المهندسين والفنيين العاملين في مجال الهندسة الإلكترونية للاستفادة من أحدث التطورات التكنولوجية التي قد تساعد في تطوير أشياء مثل أجهزة الكمبيوتر، والآلات الطبية، وأجهزة الملاحة، وأجهزة الاتصالات، والسيارات ذاتية القيادة، وغيرها.

- مطور بلوكتشين
مع تطور أنظمة التشفير للمعاملات الاقتصادية وغيرها من المعاملات المالية، تعمل تقنية الـ Blockchain على جعلها غير مركزية وأكثر خصوصية. وتعتبر هذه التكنولوجيا هي التكنولوجيا الأساسية لعملات التشفير الرقمية مثل بيتكوين وغيرها، ويعتقد العديد من الخبراء أن البلوكتشين ستغير العالم تماماً مثل ما حصل عندما تبلورت الإنترنت. لذلك المحترفين الذين يعملون في تطوير الخدمات والمنتجات مع تلك التقنية سيكونون على الأرجح مطلباً كبيراً في المستقبل. 

- فني الطباعة ثلاثية الأبعاد
يبدو حالياً أننا قد بدأنا للتو في خدش سطح ما ستصبح تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد قادرة في النهاية على تحقيقه، حيث يقوم حالياً الهواة والمصممين الصناعيين وغيرهم بالتجربة بالفعل في التصنيع حسب الطلب لأشياء مثل الأدوات والمواد الغذائية والملابس والأدوات المنزلية اليومية ومكونات السيارات والإلكترونيات. ومع تقدم هذه التكنولوجيا قد تصبح آلات الطباعة ثلاثية الأبعاد شائعة حيث يمكن أن تكون متاحة في كل منزل وكل منشأة. لذلك من المحتمل أن يزداد الطلب على الفنيين المتخصصين في صيانة معدات الطباعة ثلاثية الأبعاد. 

هذه أبرز الوظائف التي مع تقدم وتطور سوق العمل والتكنولوجيا المرتبطة به ستكون على رأس متطلبات المنشآت العاملة في المستقبل. فمن الجيد أن تفكر في تلك المجالات والوظائف وتقوم بدراسة متعمقة أكثر حتى تستطيع أن ترشدك إلى الطريق لأفضل وظيفة مناسبة لك في المستقبل. 
 

نائب الرئيس للموارد البشرية في احدى الشركات الكبرى [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

ياسر المطيري وجود انذار خمس ايام غياب يخصم حق خمس ايام وزياده يومين ام...
عبدالله العتيبي المشكلة ان الهيئة تعيش في برج عالي ولا تسمع ومعظم القائمين...
حسين الدخان مغشوش وسلامتك لو يبررون من اليوم الى بكره احنا...
ابو يوسف سلام عليكم اكملت بالشركة ٧ سنوات وعقد عملي يبدأ من كل اول...
نواف ا تشغيل اجانب مسؤولين علينا وإذا جاء مكتب العمل يقولو قولى...

الفيديو