الخميس, 25 أبريل 2024

“الكابلات السعودية” تسجل خسائر بـ 18.3مليون خلال الربع الـ 2 بتراجع 81%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت شركة الكابلات السعودية خسائر بعد الزكاة والضريبة بـ 18.3مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل خسارة بـ 97.2مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 81%. 

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2019م “6 أشهر”.

وبلغت الخسارة التشغيلية 37مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل خسارة بـ 24مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 56%.
 
أما اجمالي الخسارة فبلغ 12مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل خسارة بـ 3.2مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة  273%.

اقرأ المزيد

No Content Available

وبلغ صافي الخسارة بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 50.4مليون ريال، مقابل خسارة بـ 118مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بتراجع 57%.
وبلغت خسارة السهم خلال الفترة الحالية 4.56ريال، مقابل خسارة بـ 2.92ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
“تعزى اسباب انخفاض صافي الخسارة خلال الربع الحالي مقارنة بصافي الخسارة لنفس الفترة من العام الماضي بصفة أساسية إلى البنود التالية المضمنة في قائمة الدخل الشامل:
أ. إنخفاض الحجم خلال الربع الحالي وقد تم تعويضه جزئياً بهوامش من مزيج محسن من المنتجات ، مقارنة بنفس الربع امن العام الماضي.

ب. التنازل عن تكلفة التمويل، وقد تم إدراجها تحت بند الدخل الأخر.

ج. إنخفاض حصة الخسائر للشركات المرتبطة خلال الربع الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ويعزى ذلك إلى عدم إدراج خسائر انخفاض القيمة المتعلقة بواحدة من الشركات التابعة.
وترجع اسباب انخفاض صافي الخسارة خلال الربع الحالي مقارنة بصافي الخسارة للربع السابق من هذا العام الجاري بصفة أساسية إلى البنود التالية المضمنة في قائمة الدخل الشامل:
أ. إنخفاض الحجم خلال الربع الحالي وقد تم تعويضه جزئياً بهوامش من مزيج محسن من المنتجات ، مقارنة بالربع السابق.

ب. التنازل عن تكلفة التمويل، وقد تم إدراجها تحت بند الدخل الأخر.

كما”تعزى اسباب انخفاض صافي الخسارة خلال الفترة الحالية مقارنة بصافي الخسارة لنفس الفترة من العام الماضي بصفة أساسية إلى البنود التالية المضمنة في قائمة الدخل الشامل:
أ. إنخفاض الحجم خلال الفترة الحالية وقد تم تعويضه جزئياً بهوامش من مزيج محسن من المنتجات ، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ب. إنخفاض مصروفات التشغيل.

ج. التنازل عن تكلفة التمويل، وقد تم إدراجها تحت بند الدخل الأخر.

د. إنخفاض حصة الخسائر للشركات المرتبطة خلال الربع الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ويعزى ذلك إلى عدم إدراج خسائر انخفاض القيمة المتعلقة بواحدة من الشركات التابعة.

ملاحظة او تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي    الملاحظات التي أدت لنتيجة فحص متحفظة
(أ‌)    كما في 31 ديسمبر 2018 حققت إحدى الشركات التابعة، ماس كابلو ياتيريم وتيجارات أنونيم شيركاتي، صافي خسائر بلغت 94.5 مليون ريال سعودي وبلغت خسائرها المتراكمة 413,3 مليون ريال سعودي في ذلك التاريخ والذي يمثل 86,7% من رأس مال الشركة التابعة، مما يعطي مؤشرا جوهريا على قدرة الشركة التابعة على الاستمرار كمنشأة مستمرة، وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها في حال تحققها. قامت الشركة التابعة بإعادة هيكلة المبالغ المستحقة للبنوك والدائنون الآخرون وقامت بعمل خطة لتخفيض مطلوباتها من خلال الاعتماد على التدفقات النقدية المستقبلية المتعلقة بالمشاريع القائمة، وبالتالي تعتقد الادارة بأنه لا توجد مخاطر تتعلق باستمرارية الشركة التابعة. وبناء على ذلك تم إعداد القوائم المالية من قبل إدارة الشركة التابعة طبقا لأساس الاستمرارية المحاسبي.

أمور أخرى

دون المزيد من التحفظ في إستنتاجنا، نود أن نشير إلى ما يلي:

•    قامت الشركة بإطفاء الخسائر المتراكمة بمبلغ 293,5 مليون ريال سعودي وذلك من خلال تخفيض رأس مال الشركة. وعليه أصبح رأس المال الجديد للشركة 110,6 مليون ريال سعودي، وفقا لقرار مجلس الإدارة المنعقد بتاريخ 2 اغسطس 2018.

•    قامت الشركة باستبعاد إحدى الشركات التابعة لها بتاريخ 31 اغسطس 2018 عن طريق بيعها.

•    إن المطلوبات المتداولة للمجموعة تزيد عن موجوداتها المتداولة بمبلغ 344.2 مليون ريال سعودي (2018: 369,9 مليون ريال سعودي) مما يشير إلى عدم قدرة المجموعة على الوفاء بالتزاماتها قصيرة الأجل عند استحقاقها.

تقرير مراجع الحسابات المستقل حول فحص المعلومات المالية الأولية الموجزة الموحدة – تتمة

الاستنتاج المتحفظ

استناداً إلى فحصنا، وبإستثناء ما ذكر في فقرة نتيجة الفحص المتحفظة، فإنه لم يرد إلى علمنا أي شيء يجعلنا نعتقد بأن المعلومات المالية الأولية الموجزة الموحدة المرفقة لا تعرض بعدالة من جميع النواحي الجوهرية، وفقاً للمعيار المحاسبي الدولي رقم (34) “التقارير المالية الأولية” المعتمد في المملكة العربية السعودية.

وقالت الشركة إنه لا يوجد إعادة تصنيف في النتائج المالية للربع المماثل.

ونتيجة للتغيرات في رأس المال ما بين الفترة الحالية والفترة المقارنة، وبما يتوافق مع المعيار المحاسبي الدولي رقم (33) فقد تم وضع إعتباراً لعوائد السهم، والمتوسط المرجح لعدد الأسهم وإحتسابها كما في 30 يونيو من العام الحالي 2019م، مبلغ وقدره 11,061.4 الف مقارنة كما في 30 يونيو من العام الماضي 2018م مبلغ وقدره 40,411.4 الف.

ذات صلة

No Content Available
المزيد