الأحد 21 صفر 1441 - 20 أكتوبر 2019 - 27 الميزان 1398

مصادر «مال» تؤكد: صدور أوامر ملكية بتعيين طارق الفارس ويوسف البنيان وأنس الفارس رؤوساء لمجموعات التواصل ضمن رئاسة السعودية لمجموعة العشرين

علمت «مال» من مصادر خاصة ان اوامر ملكية صدرت بتعيين ثلاثة رؤوساء لثلاث مجموعات تواصل ضمن استعدادات المملكة لتولي رئاسة مجموعة العشرين G20 والتي ستستضيفها الرياض العام المقبل 2020. ووفق المصادر فقد تم تعيين أمين منطقة الرياض المهندس طارق بن عبدالعزيز الفارس رئيسا للمجموعة الخاصة بالقطاع الحضري(U20)، فيما تم تعيين الرئيس التنفيذي لشركة سابك يوسف بن عبدالله البنيان كرئيس مجموعة الأعمال السعودية (B20) وتم تعيين الدكتور أنس بن فارس الفارس نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية رئيسا لمجموعة العلوم (S20) للدورة المقبلة.

وبدأت السعودية استعدادتها المبكرة لاستضافة مجموعة العشرين ولجانها المنبثقة، حيث ستتولى الرئاسة في ديسمبر المقبل وتبدأ استقبال لقاءات اللجان المنبثقة عن المجموعة بدءا من اوائل العام المقبل فيما سيتم عقد اجتماع القمة للقادة خلال نوفمبر 2020.

وكان الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، اكد في كلمة ألقاها في الجلسة الختامية لقمة اوساكا التي عقدت خلال يونيو الماضي ان المملكة ستتولى رئاسة مجموعة العشرين في ديسمبر من هذا العام. وقال الامير محمد "نحن عازمون على مواصلة العمل لتحقيق التقدم المنشود في جدول أعمال المجموعة، والعمل مع الدول الأعضاء كافة، وبخاصة أعضاء الترويكا دولتي اليابان وإيطاليا، لمناقشة القضايا الملحة في القرن الحادي والعشرين، ولتعزيز الابتكار والحفاظ على الأرض ورفاه الإنسان".

 
وتعد مجموعة الأعمال B20 جزءًا لا يتجزأ من مجموعة العشرين، إذ تمثل مجتمع الأعمال في دول المجموعة بأكملها، وتركز على التحديات والأولويات العالمية التي حددتها بلدان الـ G20، عن طريق بناء إجماع قوي بين قادة الأعمال والمنظمات الدولية والمجتمع المدني فيما يتعلق بكيفية التعامل مع هذه التحديات والأولويات. وسيتولى رئاسة هذه المجموعة يوسف البنيان وهو يحمل درجة الماجستير في الإدارة الصناعية، بالإضافة إلى نيله العديد من الدورات المتخصصة في الإدارة التنفيذية. ويشغل البنيان اضافة لرئاسته  الادارة التنفيذية في "سابك" مناصب متنوعة من بينها رئاسته لمجالس ادارات عدة شركات وعضويته في بعض الاتحادات واللجان الوطنية والإقليمية ومجالس اعمال ومنتديات وهيئات على المستوى الدولي.

وكان البنيان قال في مؤتمر القطاع المالي الذي عقد في ابريل الماضي بالرياض أن مجموعة الأعمال السعودية قد حددت بالفعل قضايا رئيسة، مثل تمويل النمو مع التركيز على تمويل البنية التحتية، والنمو العالمي البطيء، وتزايد الحماية التجارية، والرعاية الصحية، وتغير المناخ، مؤكدًا أن هناك عمل وثيق مع قيادة مجموعة الأعمال السعودية لتقديم توصيات قوية وقابلة للتنفيذ تتناول قضايا الأعمال العالمية.

وسيتولى المهندس طارق الفارس مجموعة القطاع الحضري (U20) والتي سيكون من اهتماماتها البيئة والمناخ، حيث اكد ولي العهد في كلمته التي القاها في قمة اوساكا ان موضوعُ التغيّرِ المناخي سيكون ضمن الاهتمامات التي ستركز عليها السعودية ضمن رئاستها للدورة المقبلة، حيث شدد الامير على السعي لإيجاد حلولٍ عملية ومجدية لخفض الانبعاثات من جميع مصادرها والتكيف مع آثارها، وضمانُ التوازن البيئي في العالم.
والمهندس طارق الفارس حاصل على ماجستير في الهندسة المدنية قسم الإنشاءات من "جامعة أريزونا" في امريكا، وشغل عدة مناصب من بينها نائب سابق لوزير الشؤون البلدية والقروية ومن المهتمين بالقطاع البيئي والحضري.

وتركز مجموعة العلوم (S20) ضمن اللجان المنبثقة عن مجموعة العشرين على العلوم والابتكارات والمواضيع ذات الاهمية القصوى التي تهتم بها الدول الاعضاء والعالم بشكل عام بهدف تسليط الضوء عليها، حيث انطلقت هذه اللجنة لاول مرة عام 2017 عندما كانت ألمانيا ترأس الدورة في ذلك الوقت، اذ ركزت اللجنة على الصحة والامراض المعدية وخرجت بعدة توصيات في هذا الشأن، فيما ركزت في قمة الارجنتين عام 2018 على الامن الغذائي بينما كان اهتمام اليابان في 2019 ينصب على تلوث البحار. 

وفي هذا المجال قال ولي العهد في كلمته في الجلسة الختامية لقمة اوساكا: "إن العالم يعيش في زمن الابتكارات العلميةِ والتقنيةِ غير المسبوقة، وآفاقِ النمو غير المحدودة"، مشيرا إلى أنه يمكنُ لهذه التقنياتِ الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، أن تجلبَ للعالم فوائد ضخمة، في حال تم استخدامُها على النحو الأمثل.

وسيترأس مجموعة العلوم (S20) الدكتور أنس الفارس. حيث يتولى حاليا منصب نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية اضافة الى عضويته في عدة مجالس ولجان من بينها عضويته في مجلس ادارة المجلس العالمي للبحوث ممثلا لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا. والدكتور الفارس حاصل على الدكتوراه في مجال علوم التصميم الهندسي والحوسبة من معهد ماساتشوستس للتقنية MIT، ومختص بتطبيقات الذكاء الاصطناعي والمدن الذكية.

يشار الى ان كلمة ولي العهد في قمة اوساكا تضمنت ايضا اهمية تعزيز الثقة في النظام التجاري المتعدد الأطراف عبر إصلاح منظمة التجارة العالمية، ومعالجة القضايا الضريبية للاقتصاد الرقمي وأهمية العمل معا من أجلها للوصول إلى توافق بشأنها تفاديا للتدابير الحمائية.
 
واشتملت كلمة الامير محمد على التأكيد على تمكين المرأة والشباب لتحقيق النمو المستدام، وتشجيع رواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة. مشددا على انه "لضمان الاستدامة، فسيكون موضوعُ التغيّرِ المناخي، والسعي لإيجاد حلولٍ عملية ومجدية لخفض الانبعاثات من جميع مصادرها والتكيف مع آثارها، وضمانُ التوازن البيئي في العالم على أجندتنا تحت رئاسةِ المملكةِ للمجموعة".
 
واكد أن أمنَ واستدامة المياه وما يترتبُ عليها من تحدياتٍ بيئيةٍ وسياسية، هو أحدُ أهم المواضيع التي تواجه العالمَ بشكلٍ عام ومنطقة الشرقِ الأوسطِ بشكلٍ خاص، موضحا أنه سيتم العمل مع الدول الأعضاء لإيجاد سياسات توافقية ومجدية لهذه التحديات.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • يتم التعرف على السطور والفقرات تلقائيا. وسم فصل السطر <br />، و وسم بداية الفقرة <p>، و وسم إغلاق الفقرة </p> تضاف تلقائيا. إذا لم تعرف الفقرات تلقائيا، أضف سطرين فارغين بينها.
متعب عيد المالكي طال عمرك انا مقدم ١٠ سنوات مدري ولاباقي ١٠ جايه صار عمري ٥٠...
ابو عبدالله كل جهه اجرم من ا لي بعدها قرض مليون بحوالي ٢ مليون و٧٠٠ الف...
د. النمي قرار معاليه بدعم إنشاء هذه الجمعية إيجابي جدًا لحفظ الحقوق...
عبدالله 140الف فوق عمر خمسين سنه وش ذنبنا من المسؤول وصلو صوتي...
عبدالله انا شخص انتظر قر ض عقاري ويالا الأسف أرباح تزايديه وقصد...

الفيديو