الخميس, 25 أبريل 2024

“الراجحي المالية”: نتائج “التصنيع” ضعيفة ونتوقع استمرار الضغوط على  الشركة في النصف الـ2.. وهذه توصيتنا والسعر المستهدف للسهم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الراجحي المالية ان شركة التصنيع الوطنية أعلنت عن مجموعة ضعيفة من الأرقام للربع الثاني 2019، رغما عن توافق الايرادات بدرجة كبيرة مع التقديرات ، باستثناء كريستال ؛ 731 مليون ريال مقابل 716 مليون ريال متوقعة.

وتوقعت “الراجحي المالية” أن تستمر الشركة خاضعة للضغوط في النصف الثاني 2019 ،مرجعة السبب في ذلك الى أسعار البتروكيماويات المنخفضة ، ومستويات الكفاءة الانتاجية الضعيفة،واستمرار الخسائر في ترونوكس.

واوصت “الراجحي المالية” بالحيادعلى سهم الشركة، وبسعر مستهدف يبلغ 14 ريال للسهم، مضيفة تشمل المخاطر الرئيسية لاحتمال انخفاض سعر السهم عن التقديرات، حدوث انخفاض في أسعار البتروكيماويات، شطب أي أصل من االصول، حدوث مزيد من الانخفاض في قيمة اصول الشركات الزميلة، ارتفاع أسعار االقراض ( الفائدة ) بين البنوك السعودية ( السايبور)، اغلاق بعض مصانع البتروكيماويات؛ بينما ربما ترتبط عوامل مخاطر احتمال ارتفاع سعر السهم عن التوقعات، باستمرار الارتفاع في أسعار البتروكيماويات وتحقيق أداء تشغيلي أفضل على صعيد شركات تصنيع الزميلة، الى جانب انخفاض الربح من الشركات التي لدى تصنيع أرباح أقلية فيها.

اقرأ المزيد

No Content Available

وبحسب “الراجحي المالية” فان الأداء كان ضعيفا من عمليات المنتجات البتروكيماوية ومن العمليات الانتاجية المساعدة في الربع الثاني. وبعد اغلاق صفقة كريستال في 10 أبريل 2019، فقد تحصلت الشركة على حصة تناسبية من عائدات الصفقة ( بعد تعديلها لأغراض سعر الصرف الأجنبي) بلغت 8 مليار ريال تقريبا مقابل 7.5 مليار ريال تقريبا تمثل صافي قيمة الأصول التناسبية من قيمة كريستال، مما نتج عنه مكاسب معدلة للضرائب بلغت 508 مليون ريال.

 وبالإضافة الى ذلك، فقد شطبت الشركة ما قيمته 195 مليون ريال من الأصول المرتبطة بمشاريع معينة  في شركة AMIC، نظرا لأن هذه المشاريع لم تعد ذات جدوى اقتصادية بعد اكتمال صفقة كريستال. مضيفة لو تم استبعاد هذه البنود غير المتكررة، لأظهرت حسابات الشركة خسائر تبلغ 87 مليون ريال من المتبقي من اصولها ( عمليات قطاع البتروكيماويات+ العمليات الثانوية) في الربع الثاني، أي أقل من التوقعات. 

واضافت بعد اتمام الصفقة، انخفضت ديون تصنيع عن طريق تحويل كريستال ( 73% من اجمالي الايرادات لعام 2018) ولديها الان حجم دين منخفض ( 8 مليار ريال في الربع الثاني مقابل 15 مليار ريال في الربع الأول باستثناء قطاع البتروكيماويات). ولكن، مع الأخذ في الاعتبار أداء اصولها الأخرى المتبقية التي من المحتمل أن تظل تحت الضغوط في ظل ظروف السوق الحالية التي تتسم بالتحديات، فان أداء الشركة في المستقبل، سوف يعتمد على شركاتها الزميلة، وخاصة شركتي SEPC  و SPC اللتان تعتمدان أساسا على البوليمرات،وربما تظل شركة ترونوكس ذات تأثير سلبي على الشركة اذ أعلنت عن خسائر بلغت 62 مليون ريال في الربع الثاني من السنة الميلادية 2019.

ذات صلة

No Content Available
المزيد