الاثنين 22 صفر 1441 - 21 أكتوبر 2019 - 28 الميزان 1398

وزير العمل يعتمد عقوبات لـ 62 مخالفة للنظام .. تعرف عليها

اعتمد وزير العمل والتنمية الاجتماعية جدول المخالفات والعقوبات للائحة التنفيذية لنظام العمل بعد التعديلات والاضافات والذي اشتمل على عدد 62 مخالفة تستلزم دفع 25 الف ريال كأعلى عقوبة وتتدرج إلى 20 الف ريال لبعض المخالفات و15 الف ريال لاخرى و10 آلاف ريال للبعض ثم 5 آلاف والف ريال كأدنى عقوبة.

ووفقا للجدول المعلن فإن توظيف المرافقين دون الحصول على تصريح ساري المفعول وفق الشروط والاجراءات التي تضعها الوزارة يستلزم فرض عقوبة 25 الف ريال، ويغرم صاحب المنشأة بنفس المبلغ في حال تسجيل شخص سعودي ضمن عمال المنشأة دون علمه أو موافقته وتتعدد العقوبة بتعدد الاشخاص المسجلين.

كما يغرم صاحب المنشأة بمبلغ 25 الف ريال في حال عدم التزامه بقواعد الحماية والسلامة والصحة المهنية، وايضا في حال قيام المنشأة بالتحقيق والتوصية بإيقاع الجزاء التأديبي على من تثبت إدانته خلال خمسة أيام عمل من تلقي الشكوى أو عدم قيام المنشأة بإيقاع الجزاء التأديبي على العامل المعتدي في حالة التعديات السلوكية في بيئة العمل بعد توصية اللجنة على من ثبتت إدانته خلال 30 يوميا من تاريخ ثبوت الإدانة.

 كما يعاقب صاحب العمل بدفع 25 الف ريال في حال عدم قيام المرخص له بتأمين إسكان لإيواء العمالة وفق الشروط المحددة من الوزارة، كما يعاقب بنفس العقوبة في حال قيام المرخص له بانشطة الاستقدام بالتوسط في استقدام عمالة دون علم صاحب العمل.

أما المخالفات التي تستلزم دفع 20 الف ريال فيتقدمها توظيف عمالة غير سعودية في مهن مقصورة على السعوديين، كذلك قيام صاحب العمل بتقديم بلاغ غير صحيح (كيدي) عن تغيب عامل من عمال منشآته. كما يعاقب صاحب العمل بنفس العقوبة في حال قيامه بأي عمل يحتوي على نوع من التمييز على المتقدم للعمل لديه وايضا في حال تشغيل الأطفال ممن لم يتم الخامسة عشرة من عمره دون مراعاة احكام المادة (167) من نظام العمل.

ومن الغرامات التي تستلزم دفع 15 الف ريال عدم الالتزام بضوابط تشغيل النساء في فترة من الليل في كافة الانشطة وتتعدد بتعدد الحالات، وايضا في حالة تشغيل العامل سخرة وكذلك في حال عدم وجود لائحة تنظيمية معتمدة للمنشأة.

وتتمثل ابرز العقوبات التي تستلزم دفع 10 آلاف ريال تشغيل المرأة أو الأحداث في الاعمال أو الصناعات أو المهن الخطرة أو الضارة أو المحظور عملهم فيها. وكذلك تشغيل الاحداث وعدم اعلان لائحة تنظيم العمل بعد اعتمادها في مكان ظاهر في المنشآة. كما يعاقب بنفس العقوبة في حال عدم الالتزام بدفع اجر العامل وتصفية حقوقة خلال أسبوع على الاكثر من تاريخ انتهاء علاقة العمل وخلال مدة لا تزيد عن اسبوعين إذا كان العامل هو الذي انهى العقد.

وللاطلاع على جدول المخالفات والعقوبات المعتمد من وزير العمل والتنمية الاجتماعية يرجى الضغط هنا

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

محمد حمود علي الماربي نبي نفهم انا من منسوبي وزارة العدل وما عندي سكن بحصل على...
بندر انا طلع اسمي في الاسكان ومطابق الشروط ويوم جيت ابي امتلك...
متعب عيد المالكي طال عمرك انا مقدم ١٠ سنوات مدري ولاباقي ١٠ جايه صار عمري ٥٠...
ابو عبدالله كل جهه اجرم من ا لي بعدها قرض مليون بحوالي ٢ مليون و٧٠٠ الف...
د. النمي قرار معاليه بدعم إنشاء هذه الجمعية إيجابي جدًا لحفظ الحقوق...

الفيديو