الجمعة, 19 أبريل 2024

ارتفاع أرباح “مصرف الإنماء” إلى 676 مليون خلال الربع الـ 2 بنسبة 12% 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نما صافي الربح لمصرف الإنماء إلى 676 مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 606 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 12%. 

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2019م “6 أشهر”.

وبلغ اجمالي ربح العمليات 1.4مليار ريال خلال الربع الثاني، مقابل 1.2مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 11%.
 
أما صافي دخل العمولات الخاصة/ التمويل والاستثمارات فبلغ 1مليار ريال خلال الربع الثاني، مقابل 942 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 15%.

اقرأ المزيد

No Content Available

وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 1.3مليار ريال، مقابل 1.2مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بزيادة 12%.
وبلغت محفظة القروض والسلف (التمويل والاستثمار) خلال الفترة الحالية 87.7مليار ريال، مقابل 82مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع 7%.
وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.88ريال، مقابل 0.79ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق نتيجة لارتفاع إجمالي دخل العمليات بنسبة 11٪ ، ويعود ذلك بشكل رئيس إلى ارتفاع الدخل من التمويل والاستثمار بالإضافة إلى ارتفاع الدخل من الاستثمارات بالقيمة العادلة والتي عوضت جزء من الانخفاض في دخل رسوم الخدمات المصرفية ودخل توزيعات الأرباح.
وفي المقابل، عوض الانخفاض في مخصصات الخسائر الإئتمانية ومصروفات الإيجار الارتفاع في مصاريف الاستهلاك والمصاريف العمومية والإدارية.

ويرجع سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفاع صافي الدخل من التمويل والاستثمار بنسبة 9%، وفي المقابل ارتفع إجمالي مصروفات العمليات بنسبة 5% نتيجة لارتفاع مخصصات الخسائر الإئتمانية بينما انخفضت مصروفات الرواتب والإيجارات.

كما يعود سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق نتيجة لارتفاع إجمالي دخل العمليات بنسبة 13٪ ، ويعود ذلك بشكل رئيس إلى ارتفاع الدخل من التمويل والاستثمار بالإضافة إلى ارتفاع الدخل من الاستثمارات بالقيمة العادلة، والدخل من رسوم الخدمات المصرفية، وأرباح تبادل العملات.
وفي المقابل ، ارتفع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 4٪ نتيجة لارتفاع مصروفات الرواتب والاستهلاك والمصروفات العمومية في حين انخفضت مخصصات الخسائر الإئتمانية ومصروفات الإيجارات.

وتماشيًا مع المعايير الدولية للتقرير المالي المقررة في المملكة العربية السعودية، قام المصرف بتعديل سياسته المحاسبية واثبات مصروف الزكاة للفترة في قائمة الدخل الموحدة، في حين سيستمر الافصاح عن الإلتزام المقابل في قائمة المركز المالي الموحدة. في السابق، كانت الزكاة تثبت مباشرةً في قائمة التغيرات في حقوق المساهمين الموحدة.
إضافة لذلك، فقد تم إعادة تصنيف بعض أرقام مقارنة الفترة السابقة لتتوافق مع عرض أرقام الفترة الحالية.

كما تم استبعاد 10 ملايين سهم باعتبارها “أسهم خزينة” عند احتساب قيمة العائد على السهم.
بلغ صافي الدخل قبل الزكاة خلال الربع الحالي 751 مليون ريال سعودي، مقابل 621 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق بارتفاع قدره 130 مليون ريال سعودي، وبلغ صافي الدخل بعد الزكاة خلال الربع الحالي 676 مليون ريال سعودي، مقابل 606 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق بارتفاع قدره 70 مليون ريال سعودي.

بلغ صافي الدخل قبل الزكاة خلال الفترة الحالية 1,459 مليون ريال سعودي، مقابل 1,203 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدره 256 مليون ريال سعودي، وبلغ صافي الدخل بعد الزكاة خلال الفترة الحالية 1,314 مليون ريال سعودي، مقابل 1,173 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدره 141 مليون ريال سعودي.

ابتداءً من الربع المنتهي في 30 يونيو 2019م، يتم إثبات استحقاق الزكاة في نهاية كل فترة إعداد للتقرير المالي والإعتراف بها في قائمة الدخل الموحدة، كما يتم إثبات الإلتزام المقابل في قائمة المركز المالي الموحدة وفقا للمعايير الدولية للتقرير المالي والمعايير والتصريحات الأخرى الصادرة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.

ذات صلة

No Content Available
المزيد