الجمعة, 19 أبريل 2024

“أنعام القابضة” تسجل خسائر بـ 3.9مليون خلال الربع الثاني

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت شركة مجموعة أنعام الدولية القابضة خسائر بعد الزكاة والضريبة  بـ 3.9مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل ربحية بـ 2.2مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق. 

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2019م “6 أشهر”.

وبلغت الخسارة التشغيلية 1.9مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل ربحية بـ 2.2مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.
 
أما اجمالي الربح فبلغ 287 ألف ريال خلال الربع الثاني، مقابل 5مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 94%.

اقرأ المزيد

No Content Available

وبلغ صافي  الخسارة بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 8مليون ريال، مقابل خسارة بـ 3.5مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع 131.5%.

وبلغت خسارة السهم خلال الفترة الحالية 0.41ريال، مقابل خسارة بـ 0.18ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب تحقيق خسارة للربع الحالي مقابل ربح للربع المماثل من العام السابق الى العوامل التالية :
– انخفاض المبيعات للربع الحالى مقارنة بالربع المماثل بنسبة 88% نتيجة انخفاض مبيعات القطاع الزراعي للربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق وارتفاع المصروفات الاخري نتيجة ايقاف زراعة الاعلاف للربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق .

– وعلى الرغم من انخفاض مصروفات البيع والتوزيع للربع الحالي مقارنة بالربع المماثل بنسبة 40% نتيجة تخفيض مصروفات الفروع بالقطاع الغذائي والقطاع الزراعي لاعادة هيكلته و انخفاض المصروفات الادارية والعمومية للربع الحالي مقارنة بالربع المماثل نتيجة لايقاف زراعة الاعلاف بنهاية عام 2018 وتخفيض عدد العاملين بقطاع الزراعة .

ويرجع سبب انخفاض الخسارة للربع الحالي مقابل الخسارة للربع السابق (الاول 2019)الى العوامل التالية :
– انخفاض تكلفة المبيعات للربع الحالى مقارنة بالربع السابق بنسبة 38% نتيجة انخفاض مبيعات القطاع الزراعي للعام الحالي بنسبة 96% مقارنة بالربع السابق .

– انخفاض المصروفات الادارية والعمومية للربع الحالي مقارنة بالربع السابق بنسبة 18% نتيجة لايقاف زراعة الاعلاف بنهاية عام 2018 وتخفيض عدد العاملين بقطاع الزراعة .

–    كما ان ارتفاع المصروفات الاخري للربع الحالي مقارنة بالربع السابق بنسبة 61% اثر سلبيا على نتائج الربع الحالي وذلك نتيجة ايقاف زراعة الاعلاف .

كما يعود سبب ارتفاع الخسارة للفترة الحالية مقابل الخسارة للفترة المماثلة من العام السابق الى العوامل التالية:
– انخفاض المبيعات للفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة نتيجة انخفاض مبيعات القطاع الزراعي للعام الحالي بنسبة 96% وانخفاض مبيعات القطاع الغذائي بنسبة 3%مقارنة بالفترة السابقة .

– ارتفاع المصروفات الاخري نتيجة ايقاف زراعة الاعلاف للربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق .

– وبالرغم من انخفاض مصروفات البيع والتوزيع للربع الحالى مقارنة بالربع السابق بنسبة 40% نتيجة تخفيض مصروفات الفروع بالقطاع الغذائي والقطاع الزراعي لاعادة هيكلته و انخفاض المصروفات الادارية والعمومية للفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة بنسبة 27% نتيجة لايقاف زراعة الاعلاف وتخفيض عدد العاملين بقطاع الزراعة .

ملاحظة او تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي    نطاق الفحص:
بإستثناء ماهو موضح في الفقرة التالية ، فقد قمنا بالفحص وفقاً للمعيار الدولي الخاص بإرتباطات الفحص رقم (2410) “فحص المعلومات المالية الأولية المُنفذ من قبل المراجع المستقل للمنشأة”، المعتمد في المملكة العربية السعودية. يتكون فحص القوائم المالية الأولية من توجيه إستفسارات بشكلٍ أساسي للأشخاص المسؤولين عن الأمور المالية والمحاسبية، وتطبيق إجراءات تحليلية وإجراءات فحص أخرى. يعد الفحص أقل بشكلٍ كبير في نطاقه من المراجعة التي يتم القيام بها وفقاً للمعايير الدولية للمراجعة المعتمدة في المملكة العربية السعودية ، وبالتالي لن نتمكن من الوصول إلى تأكيد عن علمنا بجميع الأمور الهامة التي يمكن اكتشافها خلال عملية مراجعة، وعليه، فإننا لا نبدي رأي مراجعة.

أساس الإستنتاج المتحفظ:

• إن إستمرارية المجموعة تعتمد على وجود سيولة مالية وتمويل ذاتى وخارجى وخطة مالية وتشغيليه تفصيلية توضح كيفية الحصول على سيولة مالية كافية بالإضافة إلى الطرق والكيفية لتنفيذ الخطة التشغيلية ومؤهلات العناصر البشرية التى ستدير وتنفذ هذه الخطة وأسباب ذلك متعدده منها:

أن المجموعة تكبدت صافي خسارة بمبلغ 8,1 مليون ريال سعودي خلال الفترة المنتهية في 30 يونيو 2019م (30 يونيو 2018م: 3,5 مليون ريال سعودي) وبلغت الخسائر المتراكمة للمجموعة مبلغ 90,3 مليون ريال سعودي بما يعادل 46٪ من رأس المال وأن المطلوبات المتداولة الحالية والمتوقعة للمجموعة تفوق موجوداتها المتداولة، وكما هو موضح في الإيضاح رقم (1) فإنه لا يوجد بديل عملى تشغيلى حتى نهاية الفترة الحالية لحوالي 80٪ من إيرادات المجموعة فى السنتين الأخيرتين لزراعة الأعلاف الخضراء والتي تم إيقاف زراعتها وذلك لتغطية المطلوبات المتداولة ومصاريف المجموعة.

بالإضافة إلى أنه كما هو موضح في الإيضاح رقم (10) لم تقم المجموعة بتكوين مخصص للفروقات الزكوية والبالغة حوالي 88 مليون ريال سعودي بنـاءاً على رأي مستشارها الزكوى.

كذلك كما هو موضح في الإيضاح رقم (5) لم تقم المجموعة بدراسة الهبوط في قيمة الموجودات المتعلقة مباشرة بالتشغيل والإنتاج حسب متطلبات معيار المحاسبة الدولي رقم (36) “الهبوط في القيمة”. يشير هذا الوضع إلى وجود عدم تأكد جوهري حول قدرة المجموعة على البقاء كمنشأة مستمرة ولم تفصح القوائم المالية الأولية الموجزة الموحدة بشكل كاف عن هذا الأمر.

• كما هو موضح في الإيضاح رقم (6) حول القوائم المالية الأولية الموجزة الموحدة لم تلتزم المجموعة بتقييم العقارات الإستثمارية من قبل خبير تثمين معتمد حسب متطلبات معيار المحاسبة الدولي رقم (40) والإفصاح عن مؤهلاته.

إستنتاج متحفظ :

بناءً على فحصنا، وبإستثناء الأمور الموضحة في فقرة أساس الإستنتاج المتحفظ، لم يصل إلى علمنا أي أمر يجعلنا نعتقد أن القوائم المالية الأولية الموجزة الموحدة المرفقة لم يتم إعداداها، من كافة النواحي الجوهرية، وفقا لمعيار المحاسبة الدولي رقم (34) المعتمد في المملكة العربية السعودية.

لفت إنتباه :

دون المزيد من التحفظ في إستنتاجنا، نود أن نلفت الإنتباه إلى الإيضاح رقم (5) حول القوائم المالية الأولية الموجزة الموحدة بأن الممتلكات، الآلات والمعدات تتضمن أراضي بلغت قيمتها 47,1 مليون ريال سعودي ليست مسجلة بإسم المجموعة.

أمر آخر :

تم فحص القوائم المالية الأولية الموجزة الموحدة للشركة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2018م بواسطة مراجع حسابات آخر، والذي أبدى إستنتاجاً غيرمتحفظ على هذه القوائم المالية الأولية الموجزة الموحدة بتاريخ 23 ذو القعدة 1439هـ الموافق 5 أغسطس 2018م.

وقالت الشركة إنه تم إعادة تبويب بعض أرقام الفترة السابقة لتتوافق مع عرض الفترة الحالية

وبلغت الخسائر المتراكمة كما في 30 يونيو 2019م مبلغ 90.3 مليون ريال سعودي بما يعادل 46٪ من رأس المال وذلك نتيجة خسائر الفترة المنتهية في 30 يونيو 2019م والبالغة 8.1 مليون ريال سعودي وخسارة السنة المنتهية في 31 ديسمبر2018م والبالغة 15 مليون ريال سعودي بالإضافة إلى خسائر السنوات السابقة بسبب وجود العديد من الصعوبات التشغيلية أدت إلى إنخفاض المبيعات وزيادة تكاليف النشاط بالإضافة الى التوقف عن زراعة الأعلاف الخضراء نهائياً بتاريخ 25/2/1440هـ الموافق 03/11/2018م حسب قرار مجلس الوزراء رقم (66).
– تعتقد إدارة المجموعة أنه بالرغم من هذه الصعوبات فإن المجموعة قادرة على الإستمرار في ممارسة نشاطها والتي تمكنها من تحسين نتائجها المالية في الفترات القادمة.

– وقد قامت الشركة بالبدء في الاجراءات اللازمة حيال تخفيض الخسائر بإعداد خطط بديلة واعادة هيكلة لقطاعات الشركة مما يؤدي الى تحقيق ارباح خلال الفترات القادمة ، بتاريخ 21/11/2018م وقعت المجموعة مذكرة تفاهم مع شركة ثلاجات عبدالله آبار وأولاده وشركة دار الآبار المحدودة لشراء أصول عقارية وتجارية قائمة وكذلك دراسة تأجير بعض المحاور الزراعية بمشروعها بالجوف وصيانة وتشغيل مصنع الأعلاف المركز كبديل للأعلاف الخضراء وزراعة منتجات بديلة مثل الفواكه والزيتون والخضروات والنخيل مع امكانية الاستثمار مع بعض الشركات الأخرى للاستثمار في مشروع الشركة او المشاركة في جزء مها بما يحقق عوائد سريعة تساعد على تخفيض الخسائر هذا وتقوم الشركة بتطبيق الإجراءات والتعليمات الصادرة عن هيئة السوق المالية والخاصة بالشركات المدرجة أسهمها في السوق والتي بلغت خسائرها المتراكمة 35% فأكثـر مـن رأس مالها بناءً على قرار مجلس هيئـة السوق الماليـة رقـم 1-130-2016 وتاريخ 23/01/1438 هـ الموافق 24/10/2016م .
 

ذات صلة

No Content Available
المزيد