الثلاثاء 18 محرم 1441 - 17 سبتمبر 2019 - 25 السنبلة 1398

المحافظ القويز لـ «مال»: لم نحسب الأثر .. واهداف القرار غير مالية

«مال» ترصد .. قرار رفع السن التقاعدي للنساء يشمل 576 ألف موظفة .. و468 مليون ريال مكاسب لـ «التأمينات الاجتماعية» خلال 5 سنوات

كشف رصد أجرته صحيفة "مال" من واقع بيانات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والهيئة العامة للإحصاء أن إجمالي عدد السيدات السعوديات اللاتي يتوقع أن يستفيدن من المرسوم الملكي الخاص برفع سنّ التقاعد للمرأة العاملة إلى 60 عاما بدلا من 55 عاما يقدر بنحو 566,894 سيدة وهن المشتركات في نظام التأمينات الاجتماعية وتبلغ أعمارهن 54 عاما فأقل وفق لبيانات الربع الثاني من العام الجاري 2019.

من جانبه علق لـ "مال" محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية سليمان القويز، قائلا: "المرسوم الملكي جآء ضمن منضومة قرارات جُلها اجتماعي هدفت الى منح المرأة حقوق ومنها تحقيق المساواة مع الرجل في العمل".
واضاف المحافظ "نحن لم نحسب الأثر العائد على المؤسسة بعد لعدم معرفة نسبة النساء المتوقع استمرارهن بعد سنّ الـ 55 فالعادة يتم التقاعد قبل ذلك العمر حتى من الرجال". لكنه مع ذلك، اشار الى ان هناك اثر ايجابي بسيط مقارنة بحجم الصندوق ويحتاج وقت لاحتسابه، حيث ستستمر نساءا عاملات بدفع الاشتراكات لمدة تصل لـ 5 اعوام بدلا عن تحمل المؤسسة رواتبهن التقاعدية.

وشدد القويز على ان قرار المساواة بين الرجال والنساء يعطي المرأة امكانية العمل حتى سنّ الـ 60 عاما وهو الامر الذي لايطبق في السابق، فبمجرد بلوغ المرأة العاملة الـ 55 من عمرها عادة يجبرهن أرباب العمل على الاحالة للتقاعد وهو الامر الذي لم يعد متاحا، اذ تستطيع النساء العمل حتى بلوغهن الـ 60 من العمر وهو سنّ التقاعد للرجل ايضا.

ووفقا لرصد "مال" فمن المتوقع أن يدعم تطبيق المرسوم الملكي الوضع المالي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية خلال الـ 5 سنوات المقبلة، اذ سيترتب عليه عدم خروج ما يقدر بـ 4000 سيدة من العمل لبلوغهن سن التقاعد وهو الامر الذي سيجنب المؤسسة أعباء تقدر (كمتوسط رواتب) بنحو 234 مليون ريال خلال السنوات الخمس المقبلة بواقع 46.8 مليون ريال في العام الواحد. وسيؤدي القرار إلى استمرار الـ 4000 سيدة في دفع اشتراكاتهن الشهرية من رواتبهن ومن صاحب العمل وفقا لنسبة التحمل لمؤسسة التأمينات لفترة الـ5 سنوات المقبلة أي أن هناك ازدواجية في مكاسب المؤسسة قد تصل بذلك إلى نحو 468 مليون ريال اذا ما تم اعتبار ان المبلغ الذي كان سيدفع سيتم تحصيله خلال السنوات الـ5 القادمة عبر توفير المبلغ واستقبال مماثل له من الاشتراكات.

وتوضح بيانات الرصد أن عدد السيدات السعوديات الاتي يحلن للمعاش سنويا لبلوغهن سن التقاعد (55 عاما) يقدر بنحو 800 سيدة وذلك وفقا لأخر الإحصاءات المنشورة للعام 2018، إذ بلغ إجمالي حالات التقاعد لبلوغ السن النظامي منذ بداية نظام التأمينات الاجتماعية وحتى نهاية العام الماضي 84,304 حالة موزعة ما بين 73,244 حالة من الذكور و11,060 حالة من الإناث.

وبالمقارنة بالعام 2017 فإن إجمالي عدد حالات التقاعد بين العاملين السعوديين لبلوغ السن النظامي منذ بداية النظام وحتى نهاية العام 2017 كان عددهم 78,925 حالة يقدر عدد النساء بينهم (13%) بنحو 10,260 حالة، وبالتالي فإن التقديرات تشير إلى أن هناك نحو 800 حالة من النساء خرجن في العام 2018 لبلوغهن السن النظامي (55 عاما).

وبافتراض ثبات عدد النساء السعوديات التي كن سيخرجن للمعاش عند سن الـ 55 عاما (قبل صدور المرسوم الملكي الكريم) فإن الـ 5 الأعوام المقبلة كانت ستشهد خروج ما لا يقل عن 4000 سيدة سعودية بواقع 800 سيدة كل عام.

ويساعد رفع سن التعاقد للمرأة في سوق العمل السعودي والمساواة بالرجل ليكون عند سن الـ60 عاما المؤسسة التأمينات الاجتماعية على التخفيف من محفظة التقاعد اذ يشكل لها ايراد جديد ويؤخر عنها إلتزامات شهرية بحكم توقف المشترك عن دفع الاشتراكات وتحوله لمستفيد. وكان تقرير للتأمينات الاجتماعية قدر العجز الاكتواري للمؤسسة بمبلغ 201 مليار ريال حتى تاريخ نهاية العام 1438هـ.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

عبدالمنعم السنوات الميزانيات للؤسسة
Ali Abdullah Alshammari السلام عليكم انا طالب في جامعة حائل قسم هندسة ميكانيكه عندي...
باسم في فرنسا توجد لوحة من القرن الثامن عشر علي اقل تقدير وجدها...
محسن بن ثواب بن محمد المشعبي السبيعي مربض وعاجز عن العمل وعلي ايقاف خدمات من محكمة التنفيذ مبلغ...
موسى عوض موسى الشمراني لماذا معالي الوزير بدأتم تحويل التمويل القائم الى مدعوم من...