الخميس 15 ربيع الثاني 1441 - 12 ديسمبر 2019 - 20 القوس 1398

أرباح "تهامة" تقفز 40% خلال الربع الأول إلى 1.4مليون

قفز صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة تهامة للإعلان والعلاقات العامة إلى 1.4مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 1مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 40%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية التقديرية الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو  2019م (ثلاثة أشهر).

وبلغت الخسارة التشغيلية 4.4مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل ربحية بـ 0.2مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.
 
أما اجمالي الربح فبلغ 7مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 8.2مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 15%.

وبلغت ريحية السهم خلال الفترة الحالية 0.16ريال، مقابل 0.13ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب إرتفاع صافى الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلي إرتفاع صافى الإيرادات الإخرى بما يقارب 5.5 مليون ريال حيث إرتفعت الإيرادات الإخري عن تسوية عقود إيجار مواقع إعلانية بما يقارب 6.4 مليون ريال بعد إستلام التسوية النهائية لبعض العقود، في مقابل إنخفاض الإيرادات الاخري عن تسوية أرصدة دائنة بما يقارب 1.1 مليون ريال، كما حققت الشركة مجمل ربح من قطاع الإنتاج بما يقارب 3.5 مليون ريال بعد بدء تشغيل القطاع خلال الربع الحالى. تم مقابلة هذا الإرتفاع جزئياً بإنخفاض مجمل ربح قطاع الإعلان بما يقارب 4.8 مليون ريال، كما إرتفعت المصروفات العمومية و البيعية بما يقارب 3.4 مليون ريال بشكل رئيسي نتيجة لبدء عمليات قطاع الإنتاج , إرتفاع مصرفات قطاع التجزئة، كما إرتفعت حصة الشركة من خسائر الشركات الزميلة بما يقارب 0.4 مليون ريال.

كما يعود سبب إرتفاع صافى الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق بشكل رئيسي إلي تحقيق الشركة مجمل ربح من قطاع الإنتاج بما يقارب 3.5 مليون ريال بعد بدء تشغيل القطاع خلال الربع الحالى. كما إنخفضت المصروفات المالية بما يقارب 1.9 مليون ريال حيث تم البدء فى تطبيق المعيار الدولى للتقرير المالى رقم (16) خلال الربع السابق. تم مقابلة هذا الإرتفاع جزئياً بإنخفاض مجمل ربح قطاع الإعلان بما يقارب 0.4 مليون ريال، كما إرتفعت حصة المجموعة من خسائر الشركات الزميلة بما يقارب 0.7 مليون ريال، إضافة إلى ذلك إنخفضت صافى الإيرادات الإخرى بما يقارب 3.8 مليون ريال بشكل رئيسي نتيجة لإنخفاض الإيرادات الإخري عن تسوية عقود إيجار مواقع إعلانية.

ملاحظة او تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي    تضمن تقرير مراقب الحسابات التحفظات التالية : كما هو مبين فى الإيضاح رقم (6) المرفق بالقوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة لم نتمكن من تحديد أثر عدم إصدار القوائم المالية للشركات الزميلة، و لم تقم المجموعة بإثبات أية أرباح أو خسائر مقابل الاستثمار في الشركة المتحدة للاعلان المحدودة وشركة تهامة للإعلام المعاصر و شركة تهامة للإعلام الجديد للفترة المنتهية فى 30 يونيو 2019 و للسنة المنتهية فى 31 مارس 2019، كما قامت إدارة المجموعة بإثبات حصتها من خسائر الإستثمار بالشركة الزميلة شركة جى والتر تومسون مينا بناءاً على قوائم مالية معدة من قبل الإدارة، ولم نتمكن الحصول على أدلة مراجعة كافية و مناسبة بطريق مباشرة أو من خلال اجراءات مراجعة بديلة لتحديد حصة المجموعة من التغير فى صافى أصول الجهة المستثمر بها. و بالتالى فاننا غير قادرين على تحديد ما اذا كانت هناك ضرورة لاجراء أية تعديلات على القوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة. كما هو مبين في الإيضاح رقم (5/1/3) المرفق بالقوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة تتضمن القوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة استثمار فى شركة تابعة تتمثل في الشركة الدولية للخدمات الإعلانية المحدودة لم يتم توحيد قوائمها المالية لعدم إصدار القوائم المالية من سنة 2012 و ذلك لتوقف نشاط الشركة منذ تاريخ 16 نوفمبر 2011 . و بذلك لم نتمكن من الحصول على أدلة مراجعة كافية و مناسبة بطريقة مباشرة أو من خلال اجراءات مراجعة بديلة لتحديد مدي تأثير هذا الأمرعلى صحة القوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة المفصح عنها. و بالتالى فاننا غير قادرين على تحديد ما اذا كانت هناك ضرورة لاجراء أية تعديلات على القوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة. عدم تأكد جوهري ذات العلاقة بالإستمرارية : نود ان نلفت الإنتباه للإيضاح رقم (4/2) المرفق بالقوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة و المتعلق بإدارة السيولة، كما جاء فى الإيضاح رقم (4/2)، فإن تلك الأحداث أو الظروف تشير إلى عدم تأكد جوهري، و قد يلقي شك كبير بأن قدرة الشركة على البقاء كمنشأة مستمرة، و لم يتم تعديل إستنتاجنا فيما يتعلق بهذا الأمر. تضمن تقرير مراقب الحسابات لفت الإنتباه إلى ما يلي: نود أن نلفت الإنتباه إلى الايضاح رقم (11) المرفق بالقوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة حيث لم تقم بعض الشركات التابعة منذ تأسيسها بتقديم الإقرارات الزكوية مثل شركة مكتبات تهامة الحديثة و شركة تهامة الدولية للإعلان، كما لم تقم شركة استدامة العالمية للعقار من تقديم إقراراتها الزكوية منذ سنة 2013 . مع العلم أن ادارة الشركات التابعة قامت باحتساب مخصصات للزكاة سنويا ولم يتم تعديل إستنتاجنا بناءً على هذا الأمر.

وقامت المجموعة بتطبيق المعيار الدولى للتقرير المالي رقم (16) عقود الإيجار إعتبارا من 1إبريل 2018 بإستخدام منهجية التطبيق الكامل بأثر رجعي و عليه فقد تم تعديل معلومات المقارنة فيما يخص طريقة القياس والعرض والأفصاح بما يتوافق مع السياسات المحاسبية التي تبنتها وفقا لمتطلبات المعايير الدولية للتقارير المالية المعتمدة في المملكة العربية السعودية. كما تم إعادة تصنيف بعض مبالغ المقارنة لتتوافق مع عرض الفترة الحالية.

كما تم إحتساب ربحية السهم للفترة الحالية بناء على صافى ربح الفترة العائد لمساهمي الشركة الأم و البالغ قدره 1.17 مليون ريال بناء على المتوسط المرجع لعدد الأسهم المصدرة كما فى 30 يونيو 2019م و البالغ عددها 7,500,000 سهم، تم إحتساب ربحية السهم للفترة المماثلة من العام السابق بناء على صافى ربح الفترة العائد لمساهمي الشركة الأم و البالغ قدره 1 مليون ريال بناء على المتوسط المرجع لعدد الأسهم المصدرة كما فى 30 يونيو 2018م و البالغ عددها 7,500,000 سهم. بلغت الخسائر المتراكمة 10.3 مليون ريال و بنسبة 13.7% من رأس المال كما فى 30 يونيو 2019.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

سبحانك اني كنت من الظالمين حبيت استفسر عن هذا الشي كم تبلغ تكلفة المكاتب في بنغلاديش...
نفل الدوسري انا اعمل لدى شركة من ٢٠١٦ الى الان ولا شفت زياده براتب
محتار هل هناك نقص في القيادات الشابه؟؟؟!!!؟ ماذا ترجون من...
حمزه عبدالرحمن امير الشريف طرح اسهم ارامكو للمكتتبين بسعر 50 ريال للسهم للافراد...
سليمان خالد عندي راتب قبل سنتين نزل على بنك الجزيره وعندي حجز والإفصاح...

الفيديو