الأربعاء 24 صفر 1441 - 23 أكتوبر 2019 - 30 العقرب 1398

لأول مرة .. «تداول» تفصح عن ملكية المستثمرين الاستراتيجيين الاجانب في الشركات المدرجة .. تعرف على تفاصيل حصصهم والشركات المستثمرين فيها

كشفت السوق المالية "تداول" اليوم عن ملكية المستثمر الاستراتيجي الأجنبي في الشركات المدرجة، وذلك في سابقة هي الاولى التي يتم فيها الاعلان عن ملكية المستثمرين الاجانب الاستراتيجيين حيث كان يتم في السابق الاعلان عن ملكية الاجانب بشكل عام.

وبحسب بيانات "تداول" يمتلك المستثمر الاستراتيجي الأجنبي حصص استراتيجية في شركتي تأمين اضافة الى بنك.  حيث تبلغ ملكيتهم في شركة اليانز اس اف 51% من اسهم الشركة، ونسبة 40% في شركة متلايف إيه أي جي العربي، فيما بلغت ملكيتهم في بنك ساب 29.2% من راس مال البنك.

وكانت هيئة السوق المالية سمحت للمستثمرين الاستراتيجيين الأجانب تملك حصصاً في الشركات المدرجة في "تداول" بدون حد اعلى.

وكشفت التعليمات المنظمة لتملك المستثمرين الاستراتيجيين الأجانب حصصاً استراتيجية في الشركات المدرجة، والتي اقرها مجلس هيئة السوق المالية عن السماح للمستثمر الأجنبي غير المالي بالاستثمار في السوق المالية السعودية وامتلاك حصصا في الشركات المدرجة بدون حد اعلى بينما كان يبلغ 49%، في السابق.

واشترطت التعليمات أن يكون المستثمر الاستراتيجي الاجنبي مرخصاً له أو مؤسسا في دولة تطبّق معايير تنظيمية ورقابية مماثلة للمعايير التي تطبّقها الهيئة أو مقبولة لديها، وللهيئة وفقاً لتقديرها المحض تقدير ما إذا كانت تلك المعايير التنظيمية والرقابية مماثلة للمعايير التي تطبّقها الهيئة أو مقبولة لديها، وأن يكون لديه حساب عميل وحساب لدى مركز الايداع، اضافة الي اي متطلبات أو شروط أخرى تفرضها الهيئة.

وفيما يخص القيود على المستثمرين الاستراتيجيين بينت التعليمات ان تنطبق القيود المنصوص عليها في الانظمة الاساسية للشركات المدرجة وأي تعليمات تصدرها الجهات الاشرافية والرقابية وتخضع لها تلك الشركات، والقيود النظامية الاخرى الخااصة بتملك الاجانب في الشركات المساهمة، ولا يجوز للمستثمر الاستراتيجي الاجنبي التصرف في الاسهم التي امتلكها بموجب هذه التعليمات خلال السنتين التاليتين لتاريخ تملكه تلك الاسهم.

والزمت التعليمات السوق المالية بنشر على موقعها الالكتروني - وفقاً لما حددته الهيئة في هذا الشأن، إحصائية تعكس نِسَب ملكية المستثمرين الاستراتيجين الاجانب في الشركات المدرجة.

وتستهدف التعليمات المستثمر المالي، بالإضافة إلى عدم وجود حد أدنى أو أعلى لنسبة التملك من قبل المستثمر الأجنبي في الشركات المدرجة، وكذلك سهولة إجراءات فتح الحسابات وتملك الأسهم من خلال الأشخاص المرخص لهم. كما تراعي التعليمات فرض فترة حظر على المستثمر الاستراتيجي الأجنبي تجاه التصرف في أي من الأسهم التي امتلكها خلال السنتين التاليتين لتاريخ تملكه تلك الأسهم.

رمز الشركة

الشركة

ملكيه جميع المستثمرين الاجانب

ملكية المستثمر الاستراتيجي الأجنبي

الحد الاعلى

الملكية الحالية

8040

أليانز إس إف

60.00%

0.82%

51.00%

8011

متلايف إيه أي جي العربي

49.00%

0.17%

40.00%

1060

ساب

49.00%

13.37%

29.20%

 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

ابو مشاري الحين نسميهم ملياردير والا مليونير
علي اليامي المنصب مسؤول مالي كبير جدا، نتكلم عن نائب محافظ مؤسسة النقد...
عبدالعزيز طيب و تصريح رئيس صندوق الاستثمارات العامه ان الطرح قريب جدا...
Medhat alaidy بالتوفيق والنجاح بصفتى من كوادر مرسيدس بنز هذة الصناعة يجب...
محمد حمود علي الماربي نبي نفهم انا من منسوبي وزارة العدل وما عندي سكن بحصل على...

الفيديو