الثلاثاء 18 محرم 1441 - 17 سبتمبر 2019 - 25 السنبلة 1398

اعرف ما تستحقه من مكافأة نهاية الخدمة

م. أحمد غميص الزهراني

تعتبرمكافأة نهاية الخدمة أحد وسائل تأمين حياة العامل المستقبلية وتقديراً لخدماته التي قدمها طوال فترة عمله ولذا فهي حق من حقوق العاملين بالقطاع الخاص التي أوجبها المشرّع السعودي على صاحب العمل لدفعها لهم حين انتهاء العلاقة العمالية وفق ضوابط ومعايير محددة تم ايضاحها من خلال نظام العمل السعودي. أتوقع شخصياً أن الأغلب وربما الكل منّا يعلم ذلك ولكن الكثير اختلط عليه المفهوم الصحيح لحساب المقدار المستحق من مكافأة نهاية الخدمة وهو السبب الذي أجبرني لكتابة مقالي هذا حرصاً مني للمشاركة في توعية منسوبي القطاع الخاص من عاملين وعاملات بالإضافة إلى أصحاب العمل لمعرفة حقوقهم وتقليل النزاعات والخلافات العمالية لضمان الحفاظ على بيئة عمل راقية.

بداية لابد أن نتعرف على الأجر المستخدم في حساب مكافأة نهاية الخدمة وهو كما ذكره نظام العمل السعودي الأجر الفعلي الأخير والذي يشمل الأجر الأساسي مضافاً إليه سائر البدلات الأخرى كبدل السكن والمواصلات وغيرها إضافة إلى العمولات إلا إذا تم الاتفاق بين العامل وصاحب العمل على ألا تدخل مبالغ العمولات القابلة بطبيعتها للزيادة والنقص في حساب مكافأة نهاية الخدمة. للأسف نجد بعض المنشآت تستخدم في حساب مكافأة نهاية الخدمة الأجر الأساسي أو ربما الأجر الأساسي مع أحد البدلات وتجاهل البدلات الأخرى وهذا مخالف تماماً لنظام العمل السعودي. الأمر الآخر والذي يجب الانتباه له وربما يغفل عنه الكثير وهو أنه في حال تقاضيك بدلات عينية على سبيل المثال لا الحصر سكن مؤمن من قبل المنشأة عوضاً عن بدل السكن النقدي أو سيارة تم تأمينها لك عوضاً عن بدل المواصلات النقدي ففي هذه الحالة لك الحق بأن يتم احتسابها ضمن الأجر المستخدم في حساب مكافأة نهاية الخدمة بحيث تقدر بحد أقصى يعادل الأجر الأساسي لمدة شهرين عن كل سنة بمعنى أن تقوم بضرب الراتب الأساسي في 2 ومن ثم يتم قسمة الناتج على 12 ما لم تقدر في عقد العمل أو لائحة تنظيم العمل بما يزيد على ذلك.

لتبسيط طريقة احتساب مكافأة نهاية الخدمة المستحقة نأتي للنقطة الأهم والتي يجب معرفتها وهي أن مكافأة نهاية الخدمة عبارة عن أمرين وهما المقدار والاستحقاق, فحساب مقدار مكافأة نهاية الخدمة ثابت لا يتغير وهو أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية مهما كان عدد سنوات خدمة العامل. أما الاستحقاق فإنه يتغير بتغير الحالة التي تم انهاء العلاقة العمالية بسببها. لذا فإن الخطوة الأولى هي حساب مقدار مكافأة نهاية الخدمة وبعد ذلك يتم النظر في استحقاق هذا المقدار تبعاً للحالة التي انتهت العلاقة العمالية بسببها حيث أن هناك حالات تستوجب حصول العامل على المقدار كاملاً وهناك حالات تستوجب حصول العامل على جزء من المقدار وهناك حالات أخرى تستوجب عدم استحقاق العامل لهذا المقدار نهائياً. فالحالات التي تستوجب حصول العامل على مقدار المكافأة كاملاً مهما كانت سنوات خدمته بشرط تجاوزه لفترة التجربة هي كثيرة أذكر منها انتهاء مدة العقد المحدد المدة أو انهاء العقد بالتراضي بين الطرفين بشرط أن تكون موافقة العامل كتابية أو انهاء العقد غير المحدد المدة بناء على إرادة أحد الطرفين وبسبب مشروع أو إنهاء العاملة للعقد خلال ستة أشهر من تاريخ عقد زواجها أو ثلاثة أشهر من تاريخ وضعها أو إنهاء خدمات العامل بسبب غير مشروع أو بلوغ العامل سن التقاعد أو العجز المهني للعامل أو وفاة العامل لا سمح الله أو تقديم العامل لاستقالة بشرط أن تكون مدة خدمته عشر سنوات فأكثر. أما الحالات التي يستحق فيها العامل جزء من مقدار مكافأة نهاية الخدمة فهي حالتين:

الأولى هي تقديم العامل استقالته وكانت مدة خدمته سنتين فأكثر ولم تتجاوز الخمس سنوات وفي هذه الحالة يستحق العامل ثلث مقدار المكافأة أما الحالة الثانية فهي تقديم العامل استقالته وكانت مدة خدمته تزيد عن خمس سنوات ولم تبلغ عشر سنوات فهو في هذه الحالة يستحق ثلثي مقدار المكافأة.

وأخيراً فإن الحالات التي لا يستحق فيها العامل مقدار مكافأة نهاية خدمة نهائياً تتلخص في حالتين: الأولى اذا تم انهاء العلاقة العمالية خلال فترة التجربة مهما كان السبب والحالة الثانية إذا تم انهاء خدمات العامل بسبب أحد بنود المادة 80 من نظام العمل السعودي.

ختاماً أرجو من المولى القدير أن أكون قد وفقت في شرح المفهوم الحقيقي لحساب مكافأة نهاية الخدمة بالقطاع الخاص شرحاً وافياً وكافياً يضمن لمنسوبي هذا القطاع حقوقهم, كما أود التنبيه بأنه في حال رغبتك للتأكيد على المقدار المستحق لمكافأة نهاية خدمتك مراجعة آلة حساب مكافأة نهاية الخدمة والموجودة في الموقع الإلكتروني للثقافة العمالية التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
 

مدير إدارة استقطاب الكفاءات في إحدى الشركات الكبرى [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه دموع في 08/18/2019 - 01:07

الله المستعان

أضافه ابو كريم في 08/18/2019 - 12:20

الحقوق والإجراءات في ذلك

إضافة تعليق جديد