الجمعة 21 محرم 1441 - 20 سبتمبر 2019 - 28 السنبلة 1398

رواتب البنوك

بندر بن محمد السفيّر

أعلنت مجموعة سامبا قبل أسبوعين عن اطلاقها لمبادرة جديدة لإعادة تقييم رواتب الموظفين في مختلف قطاعات الاعمال التابعة للمجموعة في المملكة اعتبارا من راتب شهر اغسطس الجاري، واوضحت رانيا نشار الرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية، ان هذه الخطوة تسهم في سد الفجوة بين الرواتب من ناحية وتحقق ارفع معايير العدالة وتكافئ الفرص والامتيازات بين الموظفين ووفق مستويات مماثلة مع الجهات المنافسة في السوق المحلية من ناحية اخرى، مع مراعاة أقصى درجات الموضوعية والدقة في القياس والتقييم .. الى اخر الخبر الذي نشر في صحيفة مال في الثامن من هذا الشهر. 

قد يتهيأ للبعض ومن الوهلة الأولى ان هذه المبادرة ستُفضي لزيادة الرواتب بشكل بديهي، لكن من وجهة نظري الشخصية لا أظن ذلك، بل أظن العكس تماما، وقد تتضمن هذه المبادرة زيادة لبعض الرواتب وذلك لانخفاضها في الأساس او للمحافظة على بعض الموظفين الذين تتلائم وظائفهم مع التوجهات الحديثة لطبيعة عمل قطاع البنوك، لكن أتوقع والعلم عن الله ان اغلب الرواتب سيتم تخفيضها لأسباب مختلفة سأحاول إيجازها في الأسطر القادمة.

تحدثت مرارا وتكرارا وفي اكثر من مقالة عن انكشاف تقني كبير سيطال وظائف البنوك وقد يعصف بالكثير منها ويستحدث وظائف اخرى جديدة لكن بعدد اقل، ولعل مبادرة سامبا في مراجعة مرتبات موظفيها احد الأدلة على ذلك، كما تحدثت مسبقا أيضا وعبر ومضات هذه الصحيفة عن انتقال بعض خدمات البنوك لقطاع الاتصالات وتغيير نوعي لنموذج عمل البنوك خاصة مع اندماج بعضها البعض، ومجابهة البعض الآخر للبنوك الأجنبية القادمة.

كما ان نتائج البنوك في الربع الأخير من هذا العام والتي أُعلنت قبل بضع أسابيع تؤكد ما اتحدث عنه، حيث ان ارباح مجموعه سامبا والتي أعلنت عن اعادة تقييم رواتب موظفيها انخفضت لاكثر من 16%، فكل تلك مؤشرات تعطينا تصوّر لملامح قطاع البنوك في قادم الأيام وكم أتمنى ان تعلن سامبا عن نتائج مبادرتها لاعادة تقييم الرواتب وأثر ذلك، فان نجحت مبادرة سامبا في اعادة تقييم رواتب موظفيها وانعكس ذلك على قوائمها المالية بخفض مصاريفها، اكاد اجزم لكم اننا سنرى سباقا (صامتا) للبنوك الاخرى على مبادرات شبيهه كاحجار (الدومينو).

الخلاصة : يقول قراد بن اجدع (ان غدا لناظره قريب).
دمتم بخير ،،،
     

مستشار موارد بشرية [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

محمد الزبيدي السلام عليكم انا اعمل لدا شركة خاصة بعقد مدتوا سنة واريد...
يعقوب سعد الدوسري تم تصفية الحقوق لمدة خمس سنوات وأنا على رأس العمل كيف تصرف...
نوره كلامك متناقض ، تقول انو الام هي اللي تشتغل بالاساس بالبيت...
سامي جمعة المحترم بندر عبدالعزيز، موضوع الأستدامة أختيار موفق وذو...
د. أمل شيره أجدت ياسعادة الدكتوره ولعل من المفيد ذكر مايتوجب على...