الأربعاء 25 ذو القعدة 1441 - 15 يوليو 2020 - 24 السرطان 1399

الشهادات الاحترافية في إدارة الموارد البشرية

م. أحمد غميص الزهراني

ربما يجهل البعض مناّ مفهوم الشهادات الإحترافية أو ربما قد يكون على علمٍ بها ولكن لا يعلم مدى أهميتها لذا أحببت في مقالي لهذا الأسبوع التطرق لهذا المفهوم بشكل عام وفي مجال إدارة الموارد البشرية بشكل خاص ومعرفة مدى أهميته في المجتمع الوظيفي إضافة إلى التطرق لأهم الشهادات الاحترافية في هذا المجال وتفاصيل الحصول عليها.

بداية أود التوضيح بأن الشهادات الاحترافية تختلف عن الشهادات الأكاديمية فالشهادات الأكاديمية تمنح من قبل جهات ومؤسسات تعليمية وفق درجات علمية وبتقديرات ومعدلات مختلفة وتركز على الجانب العلمي النظري. بينما الشهادات الاحترافية تمنح من قبل جهات عالمية معتمدة في مجالات مهنية متعددة كإدارة المشاريع وإدارة الموارد البشرية والتسويق والمحاسبة وغيرها من خلال إجتياز المعايير المطلوبة والاختبارات المعتمدة وهي أكثر تعمقاً في التخصص وتركز على الجانب العملي التطبيقي طبقاً لأفضل الممارسات المهنية في سوق العمل. ومن هنا تتضح لنا أن أهمية الشهادات الاحترافية في المجتمع الوظيفي حيث تعتبر قيمة مضافة على الدرجات العلمية للشخص وتزيد من قوته وتواجده في سوق العمل لما لها من قيمة عالية في هذا السوق كونها تتناول الجانب العملي التطبيقي من المهنة وهو الأهم لأصحاب العمل.

الشهادات الاحترافية في مجال إدارة الموارد البشرية تمنح من جهات دولية متعددة ولكن سأسرد في مقالي هذا أهم هذه الجهات والاعتمادات التي تقدمها, علماً بأن جميعها تقدم باللغة الانجليزية. 

الجهة العالمية الأولى هي جمعية إدارة الموارد البشرية (SHRM) وهي جهة اعتماد امريكية والمقر الرئيسي لها الولايات المتحدة الأمريكية, وتمنح نوعين من الاعتمادات:

محترف موارد بشرية (SHRM-CP) وهو ملائم للعاملين بإدارات الموارد البشرية الذين يقومون بتنفيذ العمليات التشغيلية لأنشطة الموارد البشرية وتطبيق السياسات والإجراءات على المنشأة ويعملون أيضاً كنقطة اتصال مع أصحاب المصلحة سواءاً العاملين بالمنشأة أو الإدارات الأخرى أو العملاء وذلك لتقديم خدمات إدارة الموارد البشرية لهم.

محترف موارد بشرية متقدم (SHRM-SCP) وهو ملائم للمسؤولين في إدارات الموارد البشرية والذين يقومون بتطوير الاستراتيجيات وتوحيدها مع أهداف المنشأة إضافةً إلى قيادة أنشطة الموارد البشرية وتحليل مقاييس الأداء وتعزيز التأثير في المجتمع الوظيفي.

وللحصول على إحدى هذه الاعتمادات يجب اجتياز الاختبار المقرر لكل اعتماد علماً بأن الاختبار عبارة عن 160 سؤال من اختيارات متعددة ومدته 4 ساعات ويتم في أقرب مقر اختبارات معتمد بعد تحديد الموعد وسداد رسوم الاختبار بتكلفة تقريبية 400 دولار أمريكي (يدعم من صندوق تنمية الموارد البشرية بمبلغ 1500 ريال كتكاليف اختبار ومبلغ 3300 ريال كتكاليف تدريب إن وجدت). علماً بأن صلاحية الاعتماد هي 3 سنوات فقط ويجب بعد ذلك إعادة الاختبار واجتيازه للحصول على الاعتماد مرة أخرى. كما يمكنك التحضير للاختبار من خلال حضور الدورات التدريبية التأهيلية أو عن طريق التعليم الذاتي. لتفاصيل أكثر يرجى زيارة الموقع الإلكتروني (www.shrm.org).

الجهة العالمية الثانية هي معهد تشارترد للأفراد والتنمية (CIPD) وهي الأعلى تكلفة مقارنة بالجهات الأخرى ولكن تمتد صلاحية اعتمادها لمدى الحياة, علماً بأنها جهة اعتماد بريطانية والمقر الرئيسي لها بريطانيا, ولديها 3 مستويات لكل منها مسارين يمكن الاختيار بينهما وهما مسار الموارد البشرية والمسار الآخر هو مسار التعليم والتطوير حيث أن كل مستوى يمنح دبلوم أو اعتماد أو شهادة حسب ما يرغب به الشخص وفق التالي:

المستوى 3 (المستوى التأسيسي): وهو ملائم للعاملين بإدارات الموارد البشرية في مجال الاستقطاب ونشاطات التوظيف أو تقييم الأداء أو علاقات العاملين أو نظم معلومات الموارد البشرية أو إدارة التغيير أو التعليم والتطوير. وهذا المستوى أنصح به لما فيه من معلومات وممارسات تطبيقية تعزز من المعلومات التي يملكها الشخص في مجال الموارد البشرية بالإضافة إلى تطويره وزيادة كفاءاته وقدراته في هذا المجال. تبلغ تكلفة هذا المستوى بشكل تقريبي 30 ألف ريال (يدعم من صندوق تنمية الموارد البشرية بمبلغ 10 آلاف ريال).

المستوى 5 (المستوى المتوسط): وهو أكثر تعمقاً في مجال إدارة الموارد البشرية فهو يساعد في تطوير قدرات الشخص على تقييم فعالية أنشطة الموارد البشرية وتحليل المشكلات وتخطيط القوى العاملة ومهارات القيادة والتوجيه ونحوها. تبلغ تكلفة هذا المستوى بشكل تقريبي 45 ألف ريال (يدعم من صندوق تنمية الموارد البشرية بمبلغ 12 ألف ريال).

المستوى 7 (المستوى المتقدم): وهو ملائم للمسؤولين في إدارات الموارد البشرية حيث يتناول هذا المستوى معلومات متعمقة في فهم سياق المنظمة وأهدافها وكيفية توحيدها مع حلول واستراتيجيات الموارد البشرية الإبداعية واستخدام التقنيات الخاصة بتحليل أداء المنظمة ونحوها. تبلغ تكلفة هذا المستوى بشكل تقريبي 65 ألف ريال.

علماً بأن طرق الحصول على اعتمادات CIPD هي إما بحضور الدورات التدريبية المعدة لكل اعتماد سواءاً بوقت كامل (طوال الأسبوع) أوجزئي (نهاية الأسبوع) أو عن طريق الدراسة عن بعد(Online) ولايتطلب اجتياز اختبارات بل تنحصر معايير الاجتياز والحصول على الاعتماد على عوامل أخرى كتقييم المدرب للشخص وتسليم المشاريع والمهام في وقتها وبطريقة صحيحة. لتفاصيل أكثر يرجى زيارة الموقع الإلكتروني (www.cipd.co.uk).

الجهة العالمية الثالثة هي معهد اعتماد الموارد البشرية (HRCI) وهي جهة اعتماد امريكية والمقر الرئيسي لها الولايات المتحدة الأمريكية, ومشابهة في طريقة اعتمادها لجمعية إدارة الموارد البشرية (SHRM) حيث أن صلاحية الاعتماد تستمر لثلاث سنوات فقط ومن ثم يجب إعادة الاختبار المقرر واجتيازه للحصول مرة أخرى على الاعتماد, علماً بأن هذه الجهة لها اعتمادات متعددة أذكر أهمها:

مساعد محترف موارد بشرية - دولي (aPHRi): وهو ملائم للمبتدئين في مجال الموارد البشرية حيث يتناول هذا الاعتماد عمليات الموارد البشرية والتوظيف والاختيار وعلاقات العاملين والأجور والمزايا وتطوير الموارد البشرية والمحافظة عليها والأمن والسلامة المهنية علماً بأن الاختبار عبارة عن 125 سؤال من اختيارات متعددة ومدته ساعتين وربع ويتم في أقرب مقر اختبارات معتمد بعد تحديد الموعد وسداد رسوم الاختبار بقيمة تقريبية 400 دولار أمريكي.

محترف موارد بشرية - دولي (PHRi): وهو ملائم للعاملين في مجال الموارد البشرية حيث يتناول هذا الاعتماد استقطاب المواهب والخدمات المشتركة للموارد البشرية وتطوير وإدارة المواهب وإدارة المخاطر ونظم المعلومات علماً بأن الاختبار عبارة عن 170 سؤال من اختيارات متعددة ومدته 3 ساعات وربع ويتم في أقرب مقر اختبارات معتمد بعد تحديد الموعد وسداد رسوم الاختبار بقيمة تقريبية 500 دولار أمريكي.

محترف موارد بشرية متقدم - دولي (SPHRi): وهو ملائم للمسؤولين في مجال الموارد البشرية حيث يتناول هذا الاعتماد قيادة الأعمال وإدارة وتطوير المواهب وتوصيل خدمات الموارد البشرية وتحاليل ومقاييس الأداء علماً بأن الاختبار عبارة عن 130 سؤال من اختيارات متعددة ومدته ساعتين ونصف ويتم في أقرب مقر اختبارات معتمد بعد تحديد الموعد وسداد رسوم الاختبار بقيمة تقريبية 600 دولار أمريكي.

ولمزيد من التفاصيل عن هذا الاعتماد يرجى زيارة الموقع الإلكتروني (www.hrci.org).
وختاماً أتمنى أن أكون قد وفقت في توضيح مفهوم الشهادات الإحترافية بشكل عام وفي مجال الموارد البشرية بشكل خاص وأن يكون المقال دليلاً لتوجيه المهتمين بمجال إدارة الموارد البشرية لاختيار الاعتماد المناسب لهم.
 

مدير إدارة استقطاب الكفاءات في إحدى الشركات الكبرى [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه Younis Al Khabbaz في 06/29/2020 - 08:22

في الفترة الاخيرة قد التحقت باحد الدورات التدريبية لمهنة الموارد البشرية الاحترافية CPHRC و كان المقصد من التحاقي اضافة شهادة مع شهاداتي لتحسين السيرة الذاتية بالاضافة الى اني كنت اعمل بهذا المجال و بعكس ذلك منذ ان التحقت بهذه الدورة اتضحت امور جديدة و مفاهيم غريبة عن ارض الواقع الذي كنت عليه بالاضافة الى اني اكتسبت مهارات جديدة و اتمنى ان التحق بدورات عالمية اخرى لزيادة المعلومات و الخبرة التي احملها في الادارة علما بان فن الادارة اتضح لي انه بحر في العلوم لا ينتهي و هو اساس نجاح اكبر الشركات عالميا و الاهم من ذلك هو المحاضر فهو الشخص الذي يصل المعلومات بشكل دقيق حيث ان من دونه لن تكون فائدة من ذلك ما لم تتضح لك الصورة في الاساليب و الامثلة بعكس الشهادات الاكاديمية التي لا تكسب اي شي من ارض الواقع و هذا رايي الخاص ولكم جزيل الشكر و الاحترام

إضافة تعليق جديد

الفيديو