السبت, 20 أبريل 2024

الجبير: نحمل ايران مسؤولية الهجوم على «ارامكو» .. ونتشاور مع حلفائنا بشأن الخطوات المقبلة بعد انتهاء التحقيقات

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

حمل وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير ايران المسؤولية عن الهجوم التي تعرضت له شركة ارامكو السعودية، مؤكداً على ان الهجوم  على أرامكو تم بأسلحة إيرانية ولهذا تتحمل مسؤوليته لإيران، مشيرا الى وجود مشاورات مع الحلفاء والأصدقاء بشأن الخطوات المقبلة بعد انتهاء التحقيقات.

وشدد الجبير على ان الهجوم على أرامكو استهدف أمن الطاقة للعالم بأسره، ، واكد على  أن الهجوم لم يأت من اليمن بل أتى من الشمال، مشيرا الى انه تم استهداف المملكة بأكثر من 260 صاروخا باليستيا و 150 مسيرة كلها إيرانية الصنع.

واضاف الجبير، انه لم يتم اطلاق صاروخا أو طائرة مسيرة أو حتى رصاصة  من قبل المملكة باتجاه إيران وعلى العالم أن يضع حدا للسياسات الإيرانية المزعزعة للأمن والاستقرار.

اقرأ المزيد

وطالب الجبير بتحسين الاتفاق النووي لاسيما قضية تخصيب اليورانيوم، مضيفا إيران تسعى لاستغلال الوضع الحالي لممارسة سلوكها العدواني، وعدم التصدي لإيران يشجعها على زيادة عدوانها، وبين ان أدلة دعم إيران للإرهاب متعددة رغم نفيها المستمر لذلك، وان إيران تجند مواطنين من دول المنطقة لاستخدامهم في أعمال ضد دولهم.

واشار الجبير الى ان هناك تعاون بين المملكة والولايات المتحدة لضمان حرية الملاحة في الخليج العربي، وان العالم بأكمله يتأثر بعرقلة إيران لتدفق إمدادات الطاقة من الخليج

ذات صلة

المزيد