الخميس 15 ربيع الثاني 1441 - 12 ديسمبر 2019 - 20 القوس 1398

رئيس لجنة الاستثمار والاوراق المالية في غرفة الرياض: شفافية الصناديق الاستثمارية في سوق الاسهم ناقصة ومتى يتم تفعيل صانع السوق؟

طالب محمد الساير عضو مجلس ادارة الغرفة الصناعية بالرياض ورئيس لجنة الاستثمار والاوراق المالية في العرفة باهمية تعزيز مبدأ الشفافية في سوق الاسهم السعودية بشكل اكبر، مؤكدا ان هيئة السوق المالية خطت خطوات كبيرة في هذا الشأن. الا انه اشار الى اهمية سنّ قرارات تلزم الصناديق الاستثمارية بنشر تقارير أسبوعية عن نسب ملكيتها في سوق الاسهم السعودية، تعزيزاً للشفافية، مضيفا ان آلية البيع التي حصلت لدخول مؤشرات ام اس سي اي وفوتسي كانت سلبية جدا على السوق ورغم الصفقات التي تمت الا انه لم يعرف البائع ولا المشتري.

وبحسب الساير فانه من الاهمية بمكان وجود صانع سوق حقيقي يوازي بين العرض والطلب، مفيدا ان اداء سوق الاسهم مؤخراً يوحي انه لايوجد صانع للسوق أبداً، لاسيما في ظل تراجع مؤشر السوق 1000 نقطة - بحسب الساير-، مفيدا ان الانضمام للمؤشرات الدولية ودخولها للسوق يعدّ محفز رغم ما يعتري الاقتصاد العالمي من تذبذبات، مؤكدا ان السوق السعودية تأثرت بشكل اكبر من الاسواق التي يفترض ان تعاني بسبب تأثرها المباشر بالاحداث.

وبيّن الساير ان الهدف من وجود صانع السوق هو إيجاد توازن مستمر بين العرض والطلب وانحسار الفجوة بين سعري البيع والشراء، ففي حال وجود ضغوط بيعية من قبل المتعاملين لأي سبب كان يقوم صانع السوق بتوفير طلبات شراء مقابلة تمكن هؤلاء من بيع أسهمهم بشكل سلس دون أن يغير الاتجاه النزولي للسهم جراء عمليات البيع، والعكس صحيح عندما يكون هناك ضغوط شرائية يقوم بتوفير عروض بيع مقابلة من مخزون الأسهم لديه أو من متداولين آخرين بحيث يكون صعود السعر سلسا مع توافر عروض في جميع نقط ارتفاع السهم.

واوضح رئيس لجنة الاستثمار والاوراق المالية ان السوق السعودية اصبحت بحاجة لتفعيل دور صانع السوق لتقليل التذبذب العالي للاسهم دون وجود احداث جوهرية تؤثر في سعر السهم. وتطرق الساير الى امر اخر وهو ضعف السيولة في السوق، مشيرا الى ان ضعف ذلك يفقد اي سوق زخمه ويجعل الشركات تتردد في طرح اسهمها، حيث لاتتوافق حجم السيولة اليومية مع سوق المملكة الذي يعتبر اكبر اسواق المنطقة.

ويشهد سوق الاسهم السعودية "تداول" نشاط كبير في الصفقات الخاصة خلال الفترة الماضية، بالتزامن مع ادراج سوق الاسهم في مؤشرات الاسواق الناشئة. واستقطبت سوق الاسهم السعودية 41 مليار ريال، خلال فترتي المزاد والتداول على سعر الاغلاق، في المرحلة الاولى والثانية لانضمام "تاسي" الى مؤشر الاسواق الناشئة MSCI، حيث تم ضخ 21 مليار ريال خلال فترة المزاد والتداول على سعر الاغلاق، في جلسة يوم 28 مايو الماضي، وذلك بالتزامن مع بدء تنفيذ مرحلة الانضمام الأولى إلى مؤشر MSCI للأسواق الناشئة.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

سبحانك اني كنت من الظالمين حبيت استفسر عن هذا الشي كم تبلغ تكلفة المكاتب في بنغلاديش...
نفل الدوسري انا اعمل لدى شركة من ٢٠١٦ الى الان ولا شفت زياده براتب
محتار هل هناك نقص في القيادات الشابه؟؟؟!!!؟ ماذا ترجون من...
حمزه عبدالرحمن امير الشريف طرح اسهم ارامكو للمكتتبين بسعر 50 ريال للسهم للافراد...
سليمان خالد عندي راتب قبل سنتين نزل على بنك الجزيره وعندي حجز والإفصاح...

الفيديو