الجمعة 21 محرم 1441 - 20 سبتمبر 2019 - 28 السنبلة 1398

«جدوى»: ايجار المساكن يتراجع 7.7% على أساس سنوي ويحقق استقرار بالمقارنة الشهرية لأول مرة في 19 شهر

كشفت شركة جدوى للاستثمار انخفاض إيجارات المساكن بنسبة 7.7%، على أساس سنوي. لكن، الاسعار في “إيجارات المساكن” بقيت مستقرة، على أساس شهري، وذلك لاول مرة في 19 شهر وتحديداً منذ ديسمبر 2017 .

واضافت واصل معدل التضخم الكلي في المملكة تراجعه في يوليو، منخفضا 1.4%، على أساس سنوي، لكنه ارتفع بدرجة طفيفة، بنسبة 0.1%، على أساس شهري. وواصلت الاسعار في فئة "السكن والمرافق" تراجعها في يوليو، منخفضة 6.7% على أساس سنوي، نتيجة لتراجع الاسعار في الفئة الفرعية ايجارات المساكن.

وبحسب "جدوى" شهد يوليو انتعاشا في عمليات نقاط البيع، حيث ارتفعت بنسبة 19% على أساس سنوي، بينما بقيت السحوبات النقدية من أجهزة الصرف الالي دون تغيير، خلال نفس الفترة. وتراجع مؤشر مديري المشتريات غير النفطي بدرجة طفيفة في يوليو، بينما ارتفعت مبيعات الاسمنت للشهر الثاني على التوالي.

في المقابل تراجع صافي التغيير الشهري في حسابات الحكومة لدى “ساما” بنحو 36 مليار ريال، على أساس شهري، في يوليو، وذلك للشهر الثاني على التوالي، نتيجة لتراجع مماثل في الحساب الجاري للحكومة، فيما تراجع احتياطي “ساما” من الموجودات الاجنبية بنحو 9 مليار دولار، على أساس شهري، ليصل إلى 503 مليار دولار في يوليو، في أعقاب تراجع سابق في يونيو بحوالي 4 مليار دولار.

ووفقا لتقرير "جدوى" ارتفعت الودائع المصرفية بنسبة 3.7%، على أساس سنوي، في يوليو، مدعومة بزيادة كبيرة في ودائع القطاع الخاص تحت الطلب، بلغت 6%، على أساس سنوي، فيما ارتفع إجمالي مطلوبات البنوك بنسبة 7% على أساس سنوي، في يوليو. وقد ارتفعت المطلوبات على القطاع الحكومي بنسبة 24%، بينما زادت القروض إلى القطاع الخاص بنسبة 3.4%، على أساس سنوي.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد