الخميس 15 ربيع الثاني 1441 - 12 ديسمبر 2019 - 20 القوس 1398

"الراجحي المالية": هذه اهم التحديات امام "تاسي" ونوصي بالانتظار والمراقبة في سوق الاسهم لان الوضع سيظل سلبياً حتى هذه النقطة 

اوصت شركة الراجحي المالية بالانتظار والترقب في سوق الاسهم السعودية، خلال الفترة المقبلة، مشيرة الى ان الزخم من المتوقع ان يظل سلبيًا حتى مستويات 7500 نقطة، مبينة ان التقييمات مرتفعة للسوق بالكامل، وليس فقط لاسهم الشركات التي تم تضمينها في مؤشر MSCI.

واضافت ان جميع الاسواق المماثلة التي تم ادراجها في مؤشر مورجان ستانلي شهدت انخفاضا بعد الادراج، مشيرة الى سوقا دبي وأبوظبي تراجعتا بنسبة 23 ٪ و 14 ٪ على التوالي بعد الإدراج.

وبحسب "الراجحي المالية" فان القطاعات الموجهة نحو الخدمات المحلية ستكون أكثر جاذبية من القطاعات الموجهة للتصدير أو التصنيع في هذه المرحلة الزمنية.

وقالت "الراجحي المالية" ان هناك عدد من التحديات تواجه سوق الاسهم السعودية، وهي تغيير الوجهة بعد الادارج في MSCI ، اضافة الى مخاوف الحرب التجارية العالمية، وانخفاض اسعار النفط في ، وخفض الفدرالي لاسعار الفائدة ، وتراجع اسعار منتجات البتروكيماويات، وإدراج الكويت أو الأسواق الأخرى في مؤشر MSCI الذي يمكن أن يخفض الأوزان السعودية قليلاً ، مما يعني تدفقات إلى الخارج حيث يظل الحجم الكلي للأموال دون تغيير.

واشارت "الراجحي المالية" الى ان سوق الاسهم السعودية شهدت نجاحًا في الاندماج في مؤشر MSCI للأسواق الناشئة بوزن 2.83٪. ما مجموعه 31 شركة تم إدراجها في الشريحة الثانية من التضمين التي انتهت في أغسطس.

وزادت الملكية الأجنبية إلى 5.38٪ في نهاية أغسطس 2019 من 1.78٪ في نهاية يونيو 2018 عندما كان قرار التضمين في مؤشر الاسواق الناشئة قد أعلن. وهذا يعادل زيادة قدرها 70 مليار ريال خلال الفترة المذكورة أعلاه.

وارتفع المؤشر كما هو متوقع - إلى 9400 مستويات من حوالي 8150، مبينة ان البائعون الرئيسيون كانت (الجهات الحكومية / الكيانات ذات الصلة) ، التي انخفضت ملكيتها إلى 34.7 ٪ في نهاية أغسطس 2019 من 39.3 ٪ في يونيو 2018 ٪.

واضافت "الراجحي المالية" انه بعد الانضمام لمؤشر الاسواق الناشئة شهدت سابك وبنك الراجحي والبنك الأهلي التجاري أعلى التدفقات، مضيفة ان الاسهم الافضل اداءاً خلال الفترة منذ الاعلان عن الانضمام الى نهاية الادراج كانت بوبا بارتفاع 73%، و،بنك الرياض  64٪، وبنك البلاد 39%.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

سبحانك اني كنت من الظالمين حبيت استفسر عن هذا الشي كم تبلغ تكلفة المكاتب في بنغلاديش...
نفل الدوسري انا اعمل لدى شركة من ٢٠١٦ الى الان ولا شفت زياده براتب
محتار هل هناك نقص في القيادات الشابه؟؟؟!!!؟ ماذا ترجون من...
حمزه عبدالرحمن امير الشريف طرح اسهم ارامكو للمكتتبين بسعر 50 ريال للسهم للافراد...
سليمان خالد عندي راتب قبل سنتين نزل على بنك الجزيره وعندي حجز والإفصاح...

الفيديو