الأربعاء, 12 مايو 2021

النشاط المتزايد في السعودية وماليزيا ساعد في حجم إصدار قوي للصكوك بلغ 87 مليار دولار في النصف الأول

«موديز»: 130 مليار دولار حجم إصدار الصكوك المتوقع في 2019

كشفت وكالة موديز في تقرير أن إصدار الصكوك قد يرتفع بنسبة 6% أي الى حوالي 130 مليار دولار هذا العام، وهي زيادة سنوية للعام الرابع على التوالي.

اقرأ أيضا

وأضافت «موديز» ان النشاط المتزايد في السعودية وماليزيا ساعد في حجم إصدار قوي للصكوك بلغ قدره 87 مليار دولار في الأشهر الـ 6 الأولى، حيث قلل ذلك من احتياجات التمويل، متوقعة أن يتراوح حجم الإصدارات في النصف الثاني إلى حوالي 43 مليار دولار، على الرغم من أن ماليزيا ودول مجلس التعاون الخليجي، لاسيما السعودية، ستواصل إصدارها بانتظام»، حسبما تناولته “الأنباء”.

وقالت موديز ان الحكومات تواصل عبر أسواق التمويل الإسلامي الأساسية (ماليزيا وأندونيسيا ودول مجلس التعاون الخليجي) تعديل مزيج التمويل، مما يدعم النمو طويل الأجل في حجم الصكوك.

ويعكس هذا التغيير التقارب والصلة العميقة لهذه البلدان فيما يتعلق بالتمويل الإسلامي، ورغبة حكوماتها في تعزيز الخدمات المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

كما يدعم كلا من الطلب المتزايد على الصكوك من البنوك الإسلامية في أسواقها المحلية، وإصدار البنك المركزي في أسواق التمويل الإسلامي الأساسي زيادة إصدار السندات الإسلامية.

ويمكن أن يحفز داخلو السوق الجدد والصكوك الخضراء إصدار السندات الإسلامية أيضا.

وتوقعت «موديز» دخول بعض الحكومات الأفريقية إلى السوق، حيث أنشأت مصر لجنة للرقابة الشرعية في أبريل للإشراف على إصدار الصكوك.

وفي حين أن سوق الصكوك الخضراء في مراحله الأولى، فمن المحتمل أن تتسارع عملية الإصدار مع الجهود المبذولة لمكافحة تغير المناخ، مع الاستفادة من معاملات الصكوك الخضراء الأولية في ماليزيا وإندونيسيا.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد