الاثنين 17 محرم 1441 - 16 سبتمبر 2019 - 24 السنبلة 1398

«مال» ترصد رؤوساء سابقين لمجالس إدارة «أرامكو» وشركات بترول عالمية تخصصاتهم بعيدة عن النفط

لم يرتبط النجاح على مرّ العصور في مجال معين بضرورة التخصص في ذلك القطاع، والشواهد كثيرة على المستوى المحلي والعالمي. فهناك اشخاص استطاعوا خلق علامة فارقة في مسؤوليات تقلدوها رغم ان تخصصاتهم بعيدة عن تلك القطاعات.

ولا يعتبر تقلد ياسر الرميان محافظ صندوق الاستثمارات العامة - الصندوق السيادي للمملكة - رئاسة مجلس ادارة شركة ارامكو السعودية  اول رئيس مجلس ادارة للشركة تخصصه  ليس له علاقة بقطاع النفط، فقد سبقه الدكتور هشام ناظر وزير البترول الاسبق، حيث يحمل شهادة البكالوريوس في العلاقات الدولية والماجستير في العلوم السياسية. ويعد الدكتور هشام ناظر أول رئيس مجلس إدارة لشركة أرامكو السعودية بعد أن أصبحت شركة سعودية بالكامل في عام 1988م.​​​ كما ان وزير البترول الذي سبقه في الوزارة وثاني وزير بترول في العهد السعودي هو أحمد زكي يماني حاصل على شهادة في الحقوق ولا علاقة لها بقطاع النفط.

اما على المستوى الدولي فريكس دبليو. تيلرسون، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل الاسبق يحمل درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة تكساس في أوستن وتخصصه ليس له علاقة بالنفط. وتقلد تيلرسون فيما بعد وزارة الخارجية لحكومة الرئيس ترامب قبل ان يستقيل. كما ان فان بوردن الرئيس التنفيذي لشركة رويال داتش شل حاصل على شهادة الماجستير في الهندسة الكيميائية من جامعة "دلفت" للتكنوجيا في هولندا وشغل العديد من المناصب التشغيلية والتجارية. 
وعلى المستوى الدولي ايضا، يعدّ السيد بوب دادلي، الرئيس التنفيذي لشركة بريتش بتروليوم من الاشخاص الذين تخصصهم بعيد عن النفط، حيث انه حاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة إلينوي.

ويوصف تعيين ياسر الرميان رئيسا لمجلس ادارة ارامكو السعودية بانه تأكيد من الحكومة نحو السعي لطرح اسهم شركة ارامكو - اكبر شركة ربحية في العالم - في اكتتاب عام. وهذه المرحلة تحتاج اشخاص على اطلاع بالاسواق المالية وهو الامر الذي دعا لاختيار الرميان اضافة الى فصل الشركة عن وزارة الطاقة بشكل رسمي وهي الوزارة المعنية بالاشراف على قطاع البترول.

ويضم مجلس ادارة "ارامكو" كوادر لها ثقلها على المستوى المحلي والدولي فإضافة للرميان رئيس المجلس، هناك الدكتور إبراهيم العساف وزير الخارجية، وهو الوزير المخضرم في الحكومة السعودية وثاني اقدم الوزراء في الوقت الحالي. ويعتبر العساف من الوزراء الذي لهم باع طويل في القطاع المالي والاقتصادي بحكم توليه لاكثر من عقدين وزارة المالية وعمله في مؤسسات دولية. كما يوجد محمد الجدعان وزير المالية والذي يملك خبرة قانونية كبيرة وترأس لفترة مجلس ادارة هيئة السوق المالية قبل تعيينه في منصبه الحالي، كما يتواجد من ضمن اعضاء المجلس الدكتور نبيل العامودي وزير النقل وهو يحمل شهادة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية بينما يحمل الدكتوراه في القانون من جامعة هارفارد واحد من قضى جُل عمره في شركة أرامكو، تقلد خلالها عدة مناصب داخل المملكة وخارجها.

ومن الوزراء الموجودين في مجلس ادارة شركة ارامكو، يتواجد محمد التويجري وزير الاقتصاد والتخطيط، والذي يملك خبرة كبيرة في القطاع المصرفي. فيما يتواجد من الخبرات الدولية الدكتور مارك ستيورات والذي شغل في وقت سابق منصب العضو المنتدب لشركة رويال داتش شل، كما يتواجد أندرو ليفيرس عضو مجلس إدارة شركة آي بي إم، والرئيس السابق لمجلس الإدارة وكبير الإداريين التنفيذيين لشركة داو كيميكال، ومن الاسماء العالمية التي يضمها المجلس السيد أندرو غولد رئيس المجلس الاستشاري الدولي في مركز تأثير الطاقة بمجموعة بوسطن الاستشارية، وهو عضو مجلس إدارة شركة بي جي سيرفيسيز، وهي شركة خاصة لخدمات حقول النفط. 

ويضم المجلس ايضا السيدة لين لافرتي إلسنهانز وهي عضو مجلس إدارة شركة بيكر هيوز التابعة لشركة جنرال إلكتريك، وشركة قلاكسو سميث كلاين بي إل سي. كما يضم بيتر سيلا والذي يملك خبرات متنوعة جراء عمله في عدة شركات من بينها، شيفرون فيلبس كيميكال كومباني إل بي، والنائب الأعلى للرئيس للكيميائيات في شركة (باسف) في أمريكا الشمالية.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه حكيم جان في 09/05/2019 - 17:04

رد ممتاز لوكاله بلومبيرغ

إضافة تعليق جديد