الجمعة 21 محرم 1441 - 20 سبتمبر 2019 - 28 السنبلة 1398

"الصندوق العقاري": تمكنا من خدمة 390 ألف مستفيد خلال عامين .. وقوائم الانتظار تتقلص لـ90 ألفاً

قال حمود العصيمي المتحدث الرسمي لصندوق التنمية العقارية انه خلال عامين من تغيير الآلية من الإقراض المباشر إلى دعم القروض الممنوحة من البنوك وشركات التمويل، حيث تمت خدمة 390 ألف مستفيد بشكل فعلي، مبينا انه تبقى 90 ألف مستفيد فقط على قوائم الإنتظار وستتم خدمتهم خلال العام المقبل.

كما قال العصيمي في تغريدة عبر حسابه الرسمي بـ "تويتر":" سعيدين بهذا الإنجاز ونعمل على تطوير خدماتنا للمساهمة في تمكين المواطنين من تملك مساكنهم.

يذكر أن  عدد المستفيدين على قوائم الانتظار في صندوق التنمية العقارية انخفض من قرابة نصف مليون إلى 90 ألفا، وذلك بعد عامين فقط على تغيير نموذج عمله من الإقراض المباشر إلى دعم القروض الممنوحة من البنوك وشركات التمويل.

وكانت التقديرات تشير إلى أن الصندوق يحتاج إلى 40 عاما لخدمة هذا العدد، من دون احتساب الأعداد الجديدة التي تدخل إلى قوائم الانتظار سنويا.

وفي يونيو 2017 أعلن صندوق التنمية العقارية تغييرا جذريا في نموذج عمله، لم يمر من دون انتقادات واعتراضات.

لكن بعد عامين، اختلفت الأرقام تماما، إذ بلغ عدد المستفيدين الفعليين من صندوق التنمية العقارية 390 ألفا، ليبقى في قوائم الانتظار 90 ألفا فقط، أي أنه تم الانتهاء من 80% من قوائم المستفيدين.

ومن المتوقع أن يعلن عن آخر قائمة مطلع العام المقبل 2020، لينتهي تماما من قوائم الانتظار.

ويقدم الصندوق العقاري ما يقارب مليارا وأربع مئة مليون ريال لدعم القروض شهريا، من خلال شراكات عقدها مع القطاع المصرفي وشركات التمويل، بعد أن تغير نموذج عمله من الإقراض المباشر إلى دعم أرباح القروض.

وساعد في ذلك إعادة هيكلة سوق التمويل العقاري من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي، لتشجيع البنوك على الدخول في سوق التمويل العقاري.

النموذج الجديد لعمل الصندوق، سمح لأكثر من 120 ألف أسرة بتملك السكن خلال أقل من عامين، ويُنتظر أن يضمن استمرار الدعم للمواطنين على المدى الطويل، من دون أن تتأثر خدماته بالزيادة السكانية أو بالتخلف عن سداد القروض القائمة.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد