الجمعة, 29 مارس 2024

تعيين فيصل اليِمني رئيساً لمكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت وزارة الطاقة في المملكة العربية السعودية عن تعيين المهندس فيصل بن عبد الله اليِمني رئيساً لعمليات مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة. 

ومن منصبه هذا، سيتولى اليِمني مسؤولية قيادة البرنامج الوطني للطاقة المتجددة في المملكة العربية السعودية، والذي يهدف إلى زيادة قدرة المملكة في مجال إنتاج الطاقة المتجددة لتلبية الاحتياجات المحلية ولتُصبح أيضاً مركزاً عالمياً رائداً لتكنولوجيا صناعة الطاقة المتجددة.

يأتي انضمام فيصل اليِمني لقيادة مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة في وقت محوري تمر به طموحات الطاقة المتجددة في المملكة العربية السعودية؛ ففي شهر يوليو الماضي أعلنت المملكة عن تحقيق رقم قياسي عالمي في سعر تكلفة إنتاج الكهرباء في مشروع دومة الجندل (400 ميجاواط) البالغ 1.99 سنت/كيلوواط ساعي، بالإضافة إلى رقم قياسي في سعر إنتاج الكهرباء في مشروع سكاكا الكهروضوئي (300 ميجاواط) والذي بلغ أدنى تكلفة لإنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية بسعر 2.34 سنت/كيلوواط ساعي عند الإغلاق المالي. وسيساهم المشروعان في تحقيق أهداف المملكة في مجال الطاقة المتجددة المتمثلة في إنتاج 27.3 جيجاواط من الطاقة المتجددة بحلول العام 2024م وإنتاج 58.7 جيجاواط بحلول العام 2030م. 

اقرأ المزيد

الجدير بالذكر، أنه وبالإضافة إلى الإغلاق المالي لمشروع دومة الجندل، كان مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة قد أعلن مؤخراً عن فتح باب تقديم العروض لستة مشاريع جديدة بطاقة إجمالية تبلغ 1.47 جيجاواط بالإضافة إلى ستة مشاريع أخرى سيتم طرحها بحلول نهاية العام 2019م مما سيضيف 1.58 جيجاواط لمزيج الطاقة في المملكة. 

المهندس فيصل اليِمني يتمتع بخبرة تزيد عن 15 عاماً في صناعة الطاقة والطاقة المتجددة وأنظمة الطاقة بالإضافة إلى خبرته في قطاع النفط والغاز، حيث شغل سابقاً منصب الرئيس التنفيذي في شركة الأصول الخليجية للاستثمار والتطوير التي انضم منها إلى مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة. عمل سابقًا كرئيس لقسم دعم واستثمار أنظمة الطاقة وكذلك العمليات الدولية في أرامكو السعودية، كما تولى العديد من المناصب في قطاع الأعمال لدى شركة شوا شل وشركة شلمبرجير. المهندس فيصل اليِمني حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال للتنفيذيين من جامعة IMD سويسرا، ودرجة الماجستير في الطاقة الكهربائية المستدامة من جامعة Brunel London بالمملكة المتحدة.

 

ذات صلة

المزيد