الأحد 16 محرم 1441 - 15 سبتمبر 2019 - 23 السنبلة 1398

86؜ % من العمليات في القطاع تتم على الأراضي البيضاء

الرياض المالية: السوق العقارية في المملكة تتحسن والقروض السكنية تدعم النظرة الإيجابية للقطاع 

أكد الدكتور هانت بيتر هوبر الرئيس الاول للاستثمار في شركة الرياض المالية ان السوق العقارية السعودية بدأت بالتحسن الملحوظ بعد التراجع الذي بدأ منذ العام 2015 ، وجاء هذا التحسن مدعوما باستقرار اسعار العقار وارتفاع نشاط التعاملات منذ بداية العام.

وأوضح هوبر ان قطاع العقارات يشكل ٥%؜ من الدخل الإجمالي السعودي(GDP)، مشيرا إلى انه حسب احصائيات الرياض المالية انه هناك انخفاض في قيمة الايجارات وقيمة المساكن خلال الفترة الماضية ومن اهم الاسباب التي أدت الى الانخفاض في قيمة الايجارات هو خروج الوافدين.

ووفقا للرياض المالية فإن ٨٦%؜ من العمليات في القطاع العقاري تتمثل في الأراضي البيضاء، وتقدر العمليات في سوق الأسهم ٣ اضعاف العمليات في قطاع العقارات علما بان قيمة القطاع العقاري تزيد قيمته عن سوق الاسهم السعودي.

وبمقارنة سوق العقارات السعودي بسوق العقارات في دبي فإن السوقين يتخذان نفس النهج من الارتفاع والهبوط خلال العقد الماضي

وحسب توقعات الرياض المالية فانه هناك نظرة إيجابية لقطاع العقارات خلال العام المقبل بعد الانخفاض خلال السنتين الماضية، وأحد المؤشرات الداعمة للنظرة الإيجابية لقطاع العقارات هو مؤشر اجمالي القروض العقارية السكنية حيث انه المؤشر في ازدياد مستمر ، حيث أدى دور هيئة السوق المالية بتنظيم طرح الصناديق العقارية الى الزيادة في تمويل القطاع العقاري.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد