الأربعاء, 12 مايو 2021

بقيق من مدينة هادئة الى محط أنظار العالم

محافظة بقيق هي إحدى اهم معاقل مرافق النفط في شركة ارامكو السعودية، وتبعد بقيق حوالي 75 كم جنوب مدينة الدمام، وتُعد من المدن الهامة بالمنطقة الشرقية. وتأسست بقيق قبل تأسيس ارامكو ولكنها كانت مجرد مدينة صغيرة هادئة بيوت اغلبها من الصنادق والعشش، لكنها بعد تأسيس ارامكو خططها القائمون على شركة النفط العالمية آنذاك لتكون مقراً لمركز معالجة النفط وايضا مقرا للعاملين في الشركة وبالتالي اصبحت محط انظار العالم نظرا لوجود محطة معالجة النفط فيها.

اقرأ أيضا

تبلغ مساحة مدينة بقيق 320 كم2، وكانت قبل وجود النفط فيها تسمى “بعلاة أبا القعدان” وبعد اكتشاف النفط فيها عن طريق شركة أرامكو السعودية سميت ببقيق، ويبلغ عدد سكانها نحو 26.5 الف نسمة. وتمتاز بموقعها المتوسط بين الدمام والأحساء، وتكمن أهميتها في وجود الموقع الرئيسي لأعمال شركة الزيت. عمرها أقل من نصف قرن.

تعتبر بقيق من أكبر حقول الزيت في العالم، كان أول إنتاج لبئر بقيق ما قرابته 9720 برميل في اليوم، وتدير شركة أرامكو أكبر مصفاة لتكرير النفط ومعالجة الخام في العالم في بقيق بالمنطقة الشرقية. وتزيد الطاقة التكريرية للمصفاة عن سبعة ملايين برميل من النفط الخام يوميا تبعد عن شواطئ الخليج العربي بنحو 27 كم. ويوجد بها محطة سكة حديد يصل القطار مدينة الدمام بالرياض مروراً بأبقيق والأحساء.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد